الصحافة البريطانية

من الصحافة البريطانية

 

القيود التي ستفرضها بريطانيا على نشاطات الاخوان في لندن”، المقابلة الحصرية مع وزير الخارجية القطري حول تمويل تنظيم الدولة الاسلامية و”الصعوبات التي تحيط بمشاركة دول عربية في الغارات التي تستهدف تنظيم الدولة الإسلامية” كلها عناوين بارزة تناولتها الصحف البريطانية الصادرة اليوم.

كما لفتت الصحف الى لقاء وزير الخارجية الاميركي جون كيري في باريس بعدد من وزراء خارجية دول العالم في إطار المؤتمر الدولي الذي يبحث في الخطة الأمريكية لمواجهة تنظيم “داعش” وسبل دعم حكومة العراق الجديدة في التصدي له.

الاندبندنت

–         مؤتمر باريس يبحث خطة أمريكا لمواجهة “داعش

–         دول عربية “تعرض المساعدة لضرب “داعش

–         كاميرون يتعهد بملاحقة قتلة الرهينة البريطاني

–         غرق قارب يقل 250 مهاجرا أفريقيا قبالة سواحل ليبيا

–         المعارضة السويدية تسعى لتشكيل حكومة جديدة “بدون اليمين

الغارديان

–         الدول العربية “تعرض مساعدتها لتوجيه ضربات جوية” ضد تنظيم الدولة الإسلامية

–         رئيس الوزراء السويدي يقّر بهزيمته في الانتخابات العامة

نشرت صحيفة الديلي تلغراف تقريراً لمراسل الشؤون الدولية في الصحيفة دايمين ماكإليرويبعنوان “بريطانيا ستفرض قيوداً على نشاطات الاخوان المسلمين في لندن”، قال فيه إن بريطانيا ستفرض قيوداً على المؤسسات المرتبطة بجماعة الاخوان المسلمين في بريطانيا وستمنع قادتها من الانتقال للعيش في لندن وذلك بعدما عبر دبلوماسي بريطاني رفيع المستوى عن قلقه من ارتباط جماعة الاخوان المسلمين بمتطرفين في الشرق الأوسط.

وأضاف المراسل أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون كلف جون جينكينز السفير البريطاني في السعودية بإجراء مراجعة شاملة حول جماعة الاخوان المسلمين بعد تعرض حكومته لضغوط للحد من نشاطات الجماعة في لندن،وأكد دبلوماسي من الخارجية البريطانية للصحيفة أن “بريطانيا لن تحظر جماعة الاخوان المسلمين”، مضيفاً “هناك بعض الأشياء التي يمكن فعلها عوضاً من حظرها“.

نشرت صحيفة الغارديان تقريرا لمحرر شؤون الشرق الأوسط إيان بلاك حول الصعوبات التي تحيط بمشاركة دول عربية في الغارات التي تستهدف تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق والشام، بدأ التقرير بالإشارة إلى أن “مشاركة دول عربية في الغارات التي تقودها الولايات المتحدة لها أهمية رمزية في تبديد الانطباع بأن هذه حرب أمريكية أخرى في الشرق الأوسط“.

لكن بلاك قال إنه على الرغم من أن السعودية والإمارات وقطر لديها المئات من المقاتلات المتطورة، إلا إن دول مجلس التعاون الخليجي لا خبرة لديها تقريبا في العمل المشترك.

على الرغم من أن السعودية والإمارات وقطر لديهم المئات المقاتلات المتطورة، إلا إن دول مجلس التعاون الخليجي لا خبرة لديها تقريبا في العمل المشترك

ولفت إلى أن بعض الصعوبات بدأت في الظهور بالفعل، مثل رفض تركيا السماح باستخدام قواعدها لشن غارات جوية.

وأضاف أن كلا من السعودية والإمارات “تخشى من أن الإجهاز على تنظيم “داعش” سيقوي من إيران وحلفائها أو وكلائها في بغداد ودمشق“.

نشرت صحيفة الفايننشيال تايمز مقابلة حصرية أجراها سايمون كير مع وزير الخارجية القطري خالد العطية، ونفى العطية خلال المقابلة مزاعم تمويل شخصيات قطرية لتنظيم الدولة الاسلامية في العراق وبلاد الشام “داعش“.

ودعا الدول العربية الى دعم المعارضة المعتدلة في سوريا”، مضيفاً “علينا دعمهم وتدريبهم ومساعدتهم لاستعادة بلادهم“.

وشدد العطية أن “الوقت لم يفت أبداً لدعم هذه المعارضة ودعوة النظام السوري إلى طاولة المفاوضات“.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى