Get Adobe Flash player

غالب قنديل

ليس قادة الكيان الصهيوني بحاجة لمن يروي لهم فصولا مضت من المعارك بين قواتهم والجيش العربي السوري، تركت ندوبا وذكريات مؤلمة لدى العسكرية الصهيونية. وهم ينظرون بقلق الى ما يعتمل على جبهة الجولان بما يعرفونه من حجم التنسيق والتكامل بين الجيش العربي السوري وحزب الله المقاوم والحرس الثوري الإيراني.

Read more: جبهة الجولان تؤرق الصهاينة

غالب قنديل

جاءت جائحة كورونا في موجة إسعاف سياسية ومعنوية لنظامنا السياسي الاقتصادي المتهتّك والتافه، الذي دمّر جميع فرص بناء المؤسسات الجديرة بدولة وطنية، وصادر سائر فرص التنمية الحقيقية لصالح النهج الريعي، وللنهب المنظم للريوع، التي كنزتها طبقة متخمة، ركزت ودائعها واستثماراتها خارج البلاد. وتلك هي الحقيقة المؤلمة، التي يجهد النظام اللبناني لإخفائها عن الرأي العام، ولوضعها خارج التداول.

Read more: الأسباب الحقيقية للانهيار

غالب قنديل

يتمحور الاهتمام السياسي في البلد حول تقاذف المسؤوليات عن الانهيار الذي حصل. وهو في الواقع نتيجة الانسياق عشرات السنين في نظام سياسي واقتصادي ومالي، خرّب الإنتاج، وعزز الريعية، وكرّس التبعية للهيمنة الغربية.

Read more: كفى جدالا في الحواشي

غالب قنديل

التحركات الأميركية الخليجية على مساحة المنطقة تراكم عناصر تغيير نوعي في البيئة السياسية والاستراتيجية للشرق العربي، مع توسّع مساحة الاختراق الصهيوني لأمنه ومساحات التطبيع الاقتصادي بين مزيد من الدول العربية وكيان العدو.

Read more: مسار "التطبيع" وسبل المواجهة

غالب قنديل

تتجمّع الأزمات والمشاكل التي تقف خلف مزيد من المعاناة الشعبية، وتفاقم وتائر القلق على المصير ،الذي يعيشه اللبنانيون بمعظمهم، باستثناء القلة المترفة، التي كنزت ثروات طائلة، وتواصل حصاد الأرباح، ولو على مآسي الناس. فعند هذه القلة تتحوّل المآسي الى مواسم تترصّد وجوه استغلالها الممكن ومراكمة الأرباح في منظومة هيمنة وسيطرة ونهب، هي ما تبقى من النظام اللبناني المتداعي، والذي تبيّن بالتجربة أنه أقوى وأصلب مما تخيّل جميع معارضيه خلال عقود.

Read more: كيف نكسر الحلقة المفرغة؟