Get Adobe Flash player

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

 

التحليل الاخباري

فحيح الجحور وضفادع الحملات........                    غالب قنديل...التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

حرب نفسيّة وعملاء خمس نجوم.... التفاصيل

 

                      الملف العربي

تناولت الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع ردود الفعل المنددة للعقوبات الاميركية على سوريا وما يسمى قانون "قيصر" الذي دخل حيز التنفيذ، فقد اكدت سورية أن الحزمة الأولى من الإجراءات الأمريكية ضد سورية تنفيذا لما يسمى “قانون قيصر” تكشف تجاوز الإدارة الأمريكية لكل القوانين والأعراف الدولية.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية أن الاجراءات القسرية الأمريكية أحادية الجانب المفروضة على سورية وما يسمى بـ “قانون قيصر” غير شرعية وتعرقل الجهود الدولية لحل الأزمة فيها.

وأدانت فعاليات سياسية وحزبية عربية ما يسمى “قانون قيصر” مجددة الوقوف والتضامن مع سورية في مواجهة العدوانية الأمريكية.

وابرزت الصحف المواقف الفلسطينية والعربية المنددة بمخطط "الضم" الاسرائيلي، فقد طالبت حركة حماس بموقف عربي موحد، لوقف كل أشكال التطبيع. وحذرت وزارة الخارجية الفلسطينية من مخاطر «حيل وألاعيب» رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو ل«تضليل الرأي العام العالمي، والمسؤولين الدوليين، لتسهيل عملية تسويق قرار الضم.

وتناولت الصحف التوتر العراقي ـ التركي اثر شن تركيا هجوما على المناطق الكردية شمال العراق.

سوريا

مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري اكد أن سياسات الحصار وفرض الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب كانت ولا تزال جزءا من السياسات الغربية التقليدية العمياء والوجه الآخر للإرهاب الذي سفك دماء السوريين ودمر منجزاتهم مشدداً على وجوب رفعها.

وأوضح الجعفري خلال جلسة لمجلس الأمن عبر الفيديو حول الوضع في سورية أن استهداف الشعب السوري في عملته الوطنية ولقمته ودوائه ومعيشته ووضع العراقيل أمام قدرة مؤسسات الدولة على تلبية احتياجاته الأساسية ومواصلة توفير الخدمات العامة ينفي أي مزاعم غربية بالحرص الإنساني مشيراً إلى أن آخر مثال على محاولات الإضرار بالشعب السوري تجلى بقيام أطراف لبنانية بحرق شحنات مساعدات إنسانية غذائية دأب برنامج الغذاء العالمي على إدخالها على مدى سنوات إلى محتاجيها من السوريين عبر الأراضي اللبنانية.

ولفت الجعفري إلى أن عدم تجاوب الإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي مع المطالبات الأممية والدولية الداعية لوضع حد للإجراءات الاقتصادية القسرية المفروضة على الشعب السوري بما فيها دعوات الأمين العام ومبعوثه الخاص إلى سورية غير بيدرسون وإقدامهما على تجديد وتشديد مفاعيل هذه الإجراءات بالتوازي مع دخول ما يسمى “قانون قيصر” الأمريكي حيز التنفيذ يمثل استهتاراً من الإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي بكل إنجازات البشرية المتراكمة من القانون الدولي ومحاولة لفرض القانون الأمريكي على العالم.

وزارة الخارجية والمغتربين اكدت أن الحزمة الأولى من الإجراءات الأمريكية ضد سورية تنفيذا لما يسمى “قانون قيصر” تكشف تجاوز الإدارة الأمريكية لكل القوانين والأعراف الدولية والمستوى الذي انحدر إليه مسؤولو هذه الإدارة مشددة على أن الشعب السوري وجيشه الباسل لن يسمحا لمحترفي الإجرام الأسود في البيت الأبيض بإعادة إحياء مشروعهم المندحر.

وأشار المصدر إلى أن الكثير من الدول أدانت العقوبات الأحادية اللامشروعة وطالبت برفعها فورا بوصفها جريمة ضد الإنسانية وانتهاكا فاضحا للقانون الدولي بشقيه الإنساني والسياسي لكونها اعتداء على سيادة الدول وخرقا سافرا لأبسط حقوق الإنسان واستهدافا مباشرا له في حياته ولقمة عيشه.

وختم المصدر تصريحه بالقول: إن الشعب السوري وجيشه الباسل الذي أجهض بصموده الأسطوري وملاحمه البطولية المشروع الأمريكي دفاعاً عن سيادة سورية ووحدتها أرضاً وشعباً لن يسمحا لمحترفي الإجرام الأسود في البيت الأبيض بإعادة إحياء مشروعهم المندحر وسيواجه هذا الشعب عقوباتهم بنفس العزيمة والإصرار التي هزم بها أدوات أمريكا من المجموعات الإرهابية ولن ينخدع أحد بحرص ترامب ومسؤولي إدارته على السوريين لأن أهدافهم مفضوحة كما هي حال سياساتهم التي تزرع الموت والدمار وعدم الاستقرار خدمة لمصالح “إسرائيل” في المنطقة.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية أن الاجراءات القسرية الأمريكية أحادية الجانب المفروضة على سورية وما يسمى بـ “قانون قيصر” غير شرعية وتعرقل الجهود الدولية لحل الأزمة فيها.

وأدانت فعاليات سياسية وحزبية عربية ما يسمى “قانون قيصر” مجددة الوقوف والتضامن مع سورية في مواجهة العدوانية الأمريكية.

فلسطين.

طالبت حركة حماس بموقف عربي موحد، لوقف كل أشكال التطبيع، واعتبر الناطق باسم حركة حماس عبد اللطيف القانوع التطبيع «خنجرا مسموما» في ظهر الشعب الفلسطيني وتضحياته الجسام، و«تصاعدا خطيرا في وتيرة التطبيع مع الكيان الصهيوني»، وأكد على أن التطبيع مع الاحتلال «من أخطر القضايا التي شملتها صفقة القرن التي تهدف لتصفية قضية شعبنا».

وذكرت الصحف ان رئيس الموساد الاسرائيلي يوسي كوهين يخطط لزيارة دول عربية لإقناع قادتها بتأييد مخطط الضم.

وزارة الخارجية الفلسطينية حذرت من مخاطر «حيل وألاعيب» رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو ل«تضليل الرأي العام العالمي، والمسؤولين الدوليين، لتسهيل عملية تسويق قرار الضم، والتخفيف من ردة الفعل والمواقف الدولية، وامتصاص وتفكيك الإجماع الدولي الرافض بشكل صريح وواضح لهذا القرار».

وأشارت المذكرة إلى أن «مرجعيات النظام الدولي من مواثيق وقوانين واتفاقيات ونظم ومعاهدات لا يمكن تجزئتها، والجريمة هي الجريمة مهما حاول الاحتلال التخفيف من شدتها أو تجميلها. واعتبرت «أن الضم هو الضم مهما كان جزئياً أم شاملاً، وتعدد المسميات لن يغير من أمره شيئاً».

وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي قال في مؤتمر صحافي مع نظيره الفلسطيني رياض المالكي، إنه نقل رسالة من الملك عبد الله الثاني إلى الرئيس عباس في إطار عملية التنسيق والتشاور المستمرين بين المملكة والأشقاء في دولة فلسطين.

وأضاف أن «منع الضم هو حماية للسلام، وكل جهودنا منصبة على منعه وإيجاد أفق حقيقي للعودة لمفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين الذي أجمع العالم على أنه السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل والشامل» .

العراق

شجب مجلس النواب وكتل سياسية عراقية خرق طائرات النظام التركي أجواء العراق وقصفها مخيماً للاجئين مؤكدين أنه “عدوان”على سيادة البلاد.

وقالت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي إن القوات التركية ما زالت تمارس اعتداءاتها وقصفها المتكرر بما نعتبره خرقا للسيادة الوطنية وتهديدا سافرا ومتكررا لأمن المدنيين وممتلكاتهم”مطالبة الحكومة العراقية بالرد على الاعتداءات التركية المستمرة حفاظا على السيادة العراقية.

وكان قيادة العمليات المشتركة في الجيش العراقي استنكرت في وقت سابق اليوم خرق طائرات النظام التركى أجواء العراق وقصفها مخيما للاجئين مؤكدة أنه عمل استفزازى مرفوض ويجب عدم تكراره.

وبدأت تركيا، الأربعاء، عدواناً جوياً وبرياً على المناطق الكردية في شمالي العراق، وأكدت وزارة الدفاع التركية أن عملية (مخلب النمر) بدأت. وأن القوات الخاصة وصلت إلى هفتانين، في المناطق الكردية بشمالي العراق.

واستدعى العراق،السفير التركي في بغداد، ، وسلمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة ضد العدوان على أراضي البلاد.

وشددت الخارجية العراقية، في بيان، على ضرورة التزام الجانب التركي، بإيقاف القصف، وسحب قواته المعتدية من أراضينا. كما اتهم العراق، تركيا، بأنها كانت السبب في زيادة اختلال الأمن بالمنطقة الحدودية المشتركة.

                                    

                                     الملف الإسرائيلي                                    

ذكرت الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع ان النقاش داخل الحكومة الإسرائيلية بما يتعلق بمخطط ضم مناطق من الضفة الغربية يتمحور حول حجم هذا المخطط وتوقيت تنفيذه والمناطق التي سيتم ضمها ويبدو من التقارير التي نشرتها وسائل الإعلام أنه لا يوجد اتفاق حول ذلك بين رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وبين قائدي حزب "كاحول لافان" – وزير الأمن، بيني غانتس، ووزير الخارجية، غابي أشكنازي.

واعتبر تحليل أجرته وزارة شؤون الاستخبارات الإسرائيلية أن الفترة الحالية هي أكثر فترة مناسبة لتنفيذ مخطط الضم في الضفة الغربية وغور الأردن، وبحسب تقديرات الباحثين في الوزراء، فإنه "لا يتوقع حدوث تصعيد أمني، والعلاقات مع الدول العربية ستعود إلى حالها سريعا".

كما لفتت الى ان السفير الأميركي في اسرائيل ديفيد فريدمان أوقف "وساطته" بين رئيس الحكومة الإسرائيليّة بنيامين نتنياهو ووزيري الأمن والخارجيّة، بيني غانتس وغابي أشكنازي، حول مساعي الضمّ.

وذكرت ان 200 نائب عن الحزب الديمقراطي الأميركي يعتزمون التوقيع على رسالة لرئيس الحكومة الإسرائيليّة بنيامين نتنياهو ووزيري الأمن والخارجيّة بيني غانتس وغابي أشكنازي رفضًا للضمّ.

كما بيّن استطلاع واسع للرأي أجري عند المستوطنين، مؤخرًا تأييدًا لـ"صفقة القرن"، مع معارضة واسعة لإقامة دولة فلسطينيّة.

 

نتنياهو بين معارضة داخلية للضم وإملاءات الأميركيين

يتمحور النقاش داخل الحكومة الإسرائيلية بما يتعلق بمخطط ضم مناطق من الضفة الغربية حول حجم هذا المخطط وتوقيت تنفيذه والمناطق التي سيتم ضمها ويبدو من التقارير التي نشرتها وسائل الإعلام أنه لا يوجد اتفاق حول ذلك بين رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وبين قائدي حزب "كاحول لافان" – وزير الأمن، بيني غانتس، ووزير الخارجية، غابي أشكنازي.

أشار محلل الشؤون الحزبية في صحيفة هآرتس يوسي فيرتر إلى أن نتنياهو كرر كلمة "انتخابات" في معظم المحادثات التي أجراها مع وزراء وأعضاء كنيست من حزب الليكود، الذي يرأسه. "إذا لم يوافق كاحول لافان على الضم، سنتوجه إلى انتخابات"، وذلك رغم أن "حكومة الوحدة" الحالية تشكلت قبل شهر واحد فقط، وبعد سنة كاملة جرت فيها ثلاث جولات انتخابية للكنيست.

كذلك يهدد نتنياهو بالتوجه إلى انتخابات جديدة ورابعة، إذا رفض غانتس فتح الاتفاق الائتلافي بينهما، بحيث يتم تعديله في محاول من جانب نتنياهو للإفلات من المحاكمة بتهم فساد. ويعتبر طلب نتنياهو بإعادة فتح الاتفاق حول الموازنة العامة لإقرار موازنة عامة للعام الحالي فقط، وليس كما ينص الاتفاق بينهما إقرار موازنة عامة للعامين الحالي والمقبل، حجر عثرة أمام استمرار ولاية الحكومة.

ووفقا لفيرتر، فإنه "عندما يُسأل عن الضم، حجمه ومناطقه وتوقيته، يجيب بنوع من الصراحة النادرة، أنه لا يعرف. ويوضح أن (الرئيس الأميركي دونالد) ترامب تورط بالانتخابات. والعلاقة مع المستشار والصهر، جاريد كوشنر، ليست متينة وحميمة مثلما كانت في الماضي". ونقل فيرتر عن مصدر إسرائيلي مطلع قوله عن كوشنر إن "الشاب غاب عن الرادار. ويبدو أنه منشغل في محاولة إنقاذ ولاية حماه الثانية، التي تبدو احتماليتها الآن غير مؤكدة".

اللغط في إسرائيل حول مخطط الضم واسع بطبيعة الحال، وعلى خلفية أن أي من قطبي الحكومة لا يكشف تفاصيل موقفه. في هذا السياق نقلت صحيفة "معاريف" عن مصادر في "كاحول لافان" قولها إنه توجد خلافات بين غانتس وأشكنازي حول مخطط الضم، وأنه "فيما يصرّ أشكنازي على تطبيق خطة ترامب للسلام ("صفقة القرن") بكاملها، فإن غانتس نقل مؤخرا رسالة إلى نتنياهو، جاء فيها ’سأؤيد خطة فرض السيادة (على مناطق في الضفة) التي تطرحها، شريطة إقرار ميزانية الدولة لسنتين والقوانين التي ينص عليها الاتفاق الائتلافي بيننا". لكن الصحيفة أشارت إلى أن مكتب غانتس نفى وجود اقتراح كهذا.

من جهة أخرى نقلت الصحيفة عن مصادر في الليكود قولها إنهم عازمون على سن قانون فرض "سيادة" إسرائيل على مناطق في الضفة الغربية وبضمنها غور الأردن، "حتى من دون موافقة كاحول لافان"، وينص الاتفاق الائتلافي بين نتنياهو وغانتس على أن لأعضاء الكنيست والوزراء من "كاحول لافان" حرية التصويت على المخطط.

ويعتبر الليكود أنه توجد أغلبية في الحكومة تؤيد الضم، وذلك بعد تأكيد الوزير يوعاز هندل، الذي ينتمي داخل الحكومة إلى معسكر "كاحول لافان"، أنه سيؤيد الضم "حتى لو كان ذلك مناقضا لرأي غانتس".

ووصف المحلل السياسي في صحيفة يديعوت أحرونوت ناحوم برنياع المداولات التي جرت بين نتنياهو ورئيس الكنيست، ياريف ليفين، وبين غانتس وأشكنازي، بأنه كانت "مثل المحادثات بين إسرائيل والفلسطينيين. فقد توقع الجانبان أن يكشف الجانب الآخر أوراقه، يكشف خرائط الضم، وأن يضع خطته على الطاولة، يتحدثون من وراء الكمامات، وليس بحوزة غانتس خطة. وغايته التوصل إلى صيغة يكون بإمكان البيت الأبيض، الحكومات الأوروبية، الأردن، مصر ودول الخليج التعايش معها. ضم محدود".

وفيما لا يمنح الاتفاق الائتلافي "كاحول لافان" حق الفيتو للاعتراض على حجم الضم، إذ يؤيد هذه الحزب بشكل أو بآخر، فإن "كاحول لافان يعول على شروط كوشنر، وكيل ترامب، بوجود اتفاق واسع في الحكومة الإسرائيلية. وهذا مطلب غير مألوف، وربما وقع أيضا. وليس معروفا من اخترعه ولأية حاجة. وقد استثمر كوشنر جهدا كبيرا في صفقة القرن، وهو لا يريد التضحية بها من أجل مؤتمر صحافي احتفالي (بالضم) يعقده نتنياهو. ويتعين على إسرائيل تبني مبادئ الخطة، وبضمن ذلك دولة فلسطينية" التي يرفضها نتنياهو.

واعتبر تحليل أجرته وزارة شؤون الاستخبارات الإسرائيلية أن الفترة الحالية هي أكثر فترة مناسبة لتنفيذ مخطط الضم في الضفة الغربية وغور الأردن. وبحسب تقديرات الباحثين في الوزراء، وفقا لصحيفة "اسرائيل اليوم"، فإنه "لا يتوقع حدوث تصعيد أمني، والعلاقات مع الدول العربية ستعود إلى حالها سريعا".

وقالت الصحيفة إن ورقة موقف تم تقديمها إلى وزير شؤون الاستخبارات الإسرائيلي، إيلي كوهين، استعرضت "حسنات" مخطط الضم، بادعاء أن "هذه خطوة ستغير شرط بداية مفاوضات مستقبلية مع الفلسطينيين لصالح إسرائيل، ويوضح ثمن الرفض الفلسطيني بالحضور إلى طاولة المفاوضات، ولذلك من شأنه أن يحضهم على العودة إلى الطاولة من أجل وقف استمرار النبضات" أي مراحل الضم.

واعتبرت ورقة الموقف أن الانتقادات الدولية ستتلاشى بعد فترة ليست طويلة. وجاء فيها أنه "بعد احتجاجات سياسية، خاصة من جانب حكومات، لن يوقظ الضم الشارع العربي ضد الأنظمة. وعدم تطور غليان في الشوارع سيوضح للقيادة العربية غياب ضرر القضية الفلسطينية لهم. ومن شأن تغلغل هذا الإدراك، في الأمد المتوسط، أن يضع برنامجا لتحسين العلاقات مع إسرائيل، من دون انتظار تسوية إسرائيلية – فلسطينية".

فريدمان أوقف وساطته بين غانتس ونتنياهو

أوقف السفير الأميركي في اسرائيل ديفيد فريدمان "وساطته" بين رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، ووزيري الأمن والخارجيّة، بيني غانتس وغابي أشكنازي، حول مساعي الضمّ، بحسب ما ذكرت صحيفة معاريف.

ووفقا للصحيفة فإنّ الوساطة أوقفت مساء أمس الأربعاء، بعدما انتهى الاجتماع بين الأطراف دون اتفّاق، وأضافت أن فريدمان أبلغ نتنياهو وغانتس وأشنكازي أنه "ينتظر رسالة منهم عند اتّخاذ قرار".

ومن غير الواضح وفقًا للصحيفة إن كان قرار وقف الوساطة صدر عن فريدمان أو عن كبير مستشاري الرئيس الأميركي وصهره، جاريد كوشنر.

وقال رئيس حزب "كاحول لافان" ووزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس إنه لن يدعم فرض "سيادة" إسرائيل في مناطق "يوجد فيها عدد كبير من الفلسطينيين" وأن أي خطوة كهذه ينبغي أن تطلع عليها المستويات المهنية، في إشارة إلى الجيش الإسرائيلي والشاباك، واعتبر أن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، لن يشكل خطرا على العلاقات مع الأردن والولايات المتحدة.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن غانتس قوله إنه لن يؤيد مخطط ضم مناطق واسعة في الضفة الغربية، كالذي أعلن عنه نتنياهو، وذلك من أجل منع تصعيد أمني في المنطقة، واعتبر أن "رئيس الحكومة لن يشكل خطرا على اتفاقية السلام مع الأردن وعلى العلاقات الإستراتيجية لدولة إسرائيل مع الولايات المتحدة من خلال خطوة تفتقر للمسؤولية".

ترجيحات برفض 200 نائب ديمقراطي أميركي لمخططات الضمّ

يعتزم 200 نائب عن الحزب الديمقراطي الأميركي التوقيع على رسالة لرئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، ووزيري الأمن والخارجيّة، بيني غانتس وغابي أشكنازي، رفضًا للضمّ.

وبحسب ما ذكرت هآرتس فإنّ النائب المناصر لإسرائيل، تيد دويتش، هو من يقود جمع التواقيع على الرسالة.

"سيناريوهات الضم"

قدّم رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ورئيس الكنيست ياريف ليفين من الليكود لوزير الأمن ورئيس الحكومة البديل، بيني غانتس ولوزير الخارجية غابي أشكنازي أربعة سيناريوهات مختلفة لخطط الضمّ، أو ما يُوصف إسرائيليا بـ"فرض السيادة" على مناطق في الضفة الغربية المُحتلّة.

وتتراوح السيناريوهات بين خِطة ضمٍّ تشمل ضمَّ مناطق واسعة تعادل 30% من مساحة الضفة الغربية، وبين "ضم رمزيّ" يُشكّل "نسبة ضئيلة"، بحسب ما أوردت القناة الإسرائيلية "13"، نقلا عن مسؤولٍ وصفته بالكبير دون أن تُسمّه، والذي أوضح أن نتنياهو وليفين لم يحددا أيّ السيناريوهات، يُفضّلان.

ولم تذكر القناة السيناريوهات الأربعة كاملةً، كما أنها لم تخض في تفاصيل أيٍّ منها بشكل مُفصَّل.

وذكر المسؤول الكبير أن غانتس وأشكنازي "يعارضان ضم الأراضي التي يقطنها سكان فلسطينيون"، ويعارضان كذلك أن تشكّل حالةٌ تتمّ عملية الضمّ بموجبها، "دون أن يحظى السكان الفلسطينيون بحقوق متساوية (مع المستوطنين)، وقال إن غانتس وأشكنازي معنيّان، أن تكون أي عملية ضم، جزءًا من عملية سياسية أوسع، تشمل في إطارها، منحَ الفلسطينيين "شيئا بالمقابل"، وألا تكون الخطوة أحادية الجانب.

استطلاعات

تأييد متردّد لـ"صفقة القرن" عند المستوطنين بسبب "الدولة الفلسطينية"

بيّن استطلاع واسع للرأي أجري عند المستوطنين، مؤخرًا، تأييدًا لـ"صفقة القرن"، مع معارضة واسعة لإقامة دولة فلسطينيّة، وأجرى الاستطلاع معهد "دايركت بولس" ويدعم 23.5% من المستطلعين الخطّة الأميركيّة بشكل تامّ، ويميل 33.5% إلى الدعم مع الأخذ بعين الاعتبار إمكانيّة تغيّر نصّ الخطة، بينما يعارض 20.5% الخطّة بشكل تامّ، ويميل 15.5% إلى رفضها، مع الأخذ بعين الاعتبار إمكانيّة تغيّر نصّ الخطة. ولم يحدّد 7% بعد موقفهم من الخطّة.

وعارض 46.5% من المستطلعين إمكانيّة إقامة دولة فلسطينيّة مقابل "ضمّ فوري" للمستوطنات مقابل إقامة دولة فلسطينيّة، ويميل 13.5% للمعارضة مع الأخذ بعين الاعتبار إمكانيّة تغيّر نصّ الخطة؛ بينما يدعم 11.5% المقايضة بشكل تام ويميل 24.5% للتأييد، مع الأخذ بعين الاعتبار إمكانيّة تغيّر نصّ الخطة.

ازدياد قوة الليكود وانهيار "كاحول لافان"

كشف استطلاع للرأي أجرته شركة "دايركت بولز" للاستطلاعات أن حزب الليكود الذي يرأسه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، سيحصل على 41 مقعدا، في حال أُجريت انتخاباتٌ اليوم، فيما ستكون القائمة المشتركة في المركز الثاني، من حيث القوّة، ويحلّ "كاحول لافان" رابعًا، وأظهر الاستطلاع أن القائمة المشتركة ستحصل على 16 مقعدًا لتكون بذلك ثاني أكبر قوة، فيما حصل تحالُف "يش عتيد" و"تيلم" على 15 مقعدًا، بينما حصل "كاحول لافان" الذي يرأسه وزير الأمن ورئيس الحكومة البديل، بيني غانتس، على 11 مقعدا فقط.

                                       الملف اللبناني    

تناولت الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع تداعيات اعمال الشغب والتعدي على الاملاك العامة والخاصة التي حصلت الاسبوع الماضي، ما ادى الى مواجهات بين ما اسمته الصحف "مشاغبون" والقوى الامنية. وقد عقدت القيادات السياسية والامنية اجتماعات لضبط الامور.

ونقلت الصحف عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قوله، "هذه ليست احتجاجات ضد الجوع والوضع ‏الاقتصادي، هذه عملية تخريب منظّمة، يجب أن يكون هناك قرار حاسم وحازم بالتصدي لهذه الحالة التي ‏تتزايد".  رئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب توجّه الى اللبنانيين دعا إلى حماية الدولة. واتهم «البعض بأنهم «ضخوا الأكاذيب والشائعات وساهموا في تعميق أزمة الليرة اللبنانية، ودفعوا الناس إلى الشارع ". وأعلن دياب بدء الحرب على الفساد.

وتابعت الصحف اللقاءات والاتصالات التي يقوم بها الرئيس نبيه بري، مشيرة الى لقاء المصالحة الذي عقد في عين التينة بين رئيس حزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ورئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان.

‎‎وابرزت الصحف خطاب الأمين العام لـحزب الله السيد حسن نصرالله الذي تناول فيه معظم التطورات، واشار السيد انّ «مسؤولية كل القوى السياسية والدينية عدم السماح بالذهاب ببلدنا إلى الفوضى والفتنة المذهبية أو السياسية والذي يرتقي إلى الخيانة الوطنيّة هو تورط جهات سياسيّة ودينيّة بهذا الأمر".

ورأى نصرالله أن «أميركا لا يهمها لبنان واقتصاده بل مصالحها وانتظار الأميركيين يعني الذل والجوع والخنوع، وأضاف: «ما يحمي بلدنا وسيادتنا هو سلاحنا ومَن يريد وضعنا بين خيارين «يا منقتلك بالسلاح أو بالجوع نقول له إنّ سلاحنا سيبقى في أيدينا ولن نجوع وسنقتلك".

تحركات الشارع

شهدت مدينتي بيروت وطرابلس، مواجهات عنيفة وأعمال شغب يومَيْ الخميس والجمعة، المااضيين.

وكشفت قيادة الجيش ان عمليات التوقيف للعناصر المشاغبة، من تاريخ 11/6/2020 إلى 15/6/2020 وصل إلى ‏‏36 شخصاً لقيامهم بأعمال شغب واعتداء على الأملاك العامة والخاصة، واحيل الموقوفون إلى الجهات القضائية ‏المختصة.

رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لفت الى "أن هذه ‏الأعمال التي اتخذ بعضها بعداً طائفياً ومذهبياً بالاضافة الى الاستهداف الممنهج للقوى الأمنية والعسكرية، أمر لم ‏يعد مقبولاً وينذر بمضاعفات خطيرة". وشدّد على "ضرورة اعتماد العمليات الإستباقية لتوقيف المخططين ‏والمحرضين للأعمال التخريبية للحد منها ومنع تكرارها". في حين رأى الرئيس دياب أن "ما يحصل في البلد ‏غير طبيعي وواضح أن هناك قراراً في مكان ما داخلي أو خارجي أو ربما الإثنين معاً للعبث بالسلم الأهلي وتهديد ‏الاستقرار الأمني"، و"ما يحصل يحمل رسائل كثيرة وخطيرة ولم يعد مقبولاً أن يبقى الفاعل مجهولاً… زعران ‏يستبيحون الشوارع ويدمرون البلد ومؤسساته والدولة تتفرّج، لماذا؟ هذه ليست احتجاجات ضد الجوع والوضع ‏الاقتصادي، هذه عملية تخريب منظّمة، يجب أن يكون هناك قرار حاسم وحازم بالتصدي لهذه الحالة التي ‏تتزايد".

رئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب توجّه الى اللبنانيين دعا إلى أن «نحمي الدولة، ونحصنها، كي تكون ضمانة لجميع أبنائها، ولممتلكاتهم، وأموالهم، ومستقبلهم. وشدد على ضرورة «الانتقال إلى منطق الدولة، وتحقيق حلم الوطن، والانتقال نحو منطقة الأمان، رغم الحواجز السياسية"، مؤكداً أن "التغيير آت لا محالة".

واتهم «البعض بأنهم «ضخوا الأكاذيب والشائعات وساهموا في تعميق أزمة الليرة اللبنانية، ودفعوا الناس إلى الشارع ، معتبراً أنه «كان المطلوب من ذلك هو منع الحكومة من تنفيذ قرارها بإزالة الركام، الذي يخفي تحته أسرار هيكل الفساد، واصفاً ما حصل بـمحاولة انقلاب سقطت مجدداً، مؤكدا فشل كل «الاجتماعات السرية والعلنية، والاتفاقات فوق الطاولة وتحتها، وأوامر العمليات الداخلية والمشتركة، في إنجاح خطة الإطاحة بورشة اكتشاف الفساد، معلناً «لدينا من التقارير عن الوقائع ما يكفي من المعطيات، وسنعلن ما نراه مناسباً منها، في الوقت المناسب".

وكلّف رئيس الحكومة الأمين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء ‏محمد خير اجراء مسح ميداني للأضرار التي أصابت المؤسسات التجارية والأملاك العامة ‏والخاصة ، واعطاء دياب التوجيهات لقادة الأجهزة العسكرية والأمنية لاتّخاذ ‏الاجراءات المناسبة لوقف الاعتداءات المشبوهة على الأملاك العامة والخاصة في وسط ‏بيروت، وتتابع الاجهزة الامنية التحقيق لكشف هويات المعتدين والمشاغبين.

الوضع الاقتصادي والمالي

تم استحداث لجنة أمنية اقتصادية انبثقت عن اجتماع السرايا الحكومية لمعالجة الأزمة المالية وخاصةً انهيار سعر صرف الليرة، وأوضح اللواء إبراهيم أن «هدف هذه اللجنة العمل على تثبيت سعر صرف الدولار، وأضاف: «انشأنا غرفة عمليات في المديرية العامة للأمن العام لمتابعة كل المتاجرين بالدولار في البلد بصورة غير شرعية".

وكان الرئيس دياب ترأس اجتماعًا ماليًا أمنيًا، في السرايا حضره الوزراء المعنيون ورؤساء الأجهزة الأمنية اضافة الى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ورئيس جمعية المصارف سليم صفير، ونقيب الصرافين محمود مراد، عضو نقابة الصرافين محمود حلاوي، ومستشار رئيس الحكومة خضر طالب.

وأعلن رئيس جمعية المصارف بعد اجتماعه مع الرئيس دياب «أننا دخلنا مرحلة المعالجة الجدية.

وأعلن دياب بعد ترؤسه اجتماعاً لهيئات أجهزة الرقابة، بدء الحرب على الفساد. وقال: «هذه معركة طويلة، وستكون صعبة، وسنتعرض فيها لاتهامات وتخوين وشتائم وحملات سياسية. ماشي الحال، تعودنا عليها من أول يوم تم فيه تكليفي بتأليف الحكومة. سيحاول الفاسدون حماية أنفسهم بالعباءات السياسية والطائفية والمذهبية والمناطقية والعائلية. كل هذا لن يوقفنا عن متابعة هذه المعركة. سنقاتل فيها للآخر. اللبنانيون معنا في هذه المعركة.

لقاءات عين التينة

عقد لقاء مصالحة في عين التينة، بين رئيس حزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ورئيس الحزب الديمقراطي اللبنانيالنائب طلال أرسلان وذلك برعاية الرئيس بري وتخللتها مأدبة عشاء. وحضر اللقاء عن الاشتراكي الوزير السابق غازي العريضي والوزير السابق صالح الغريب عن الديموقراطي، والنائب علي حسن خليل. ولدى خروج جنبلاط من عين التينة، قال "مبروك الصلحة".

‎‎والتقى الرئيس بري الرئيس سعد الحريري وجرى التأكيد خلال اللقاء على ان لا أولوية تتقدم على أولوية حفظ السلم الاهلي وضرورة تكثيف المساعي لوأد أي محاولة تريد أخذ البلد نحو منزلقات الفتنة، وأن التخريب الذي يطاول الممتلكات العامة والخاصة والتطاول على المقدسات مدان بكل المقاييس ولا يعبر عن وجع الناس.

رئيس تيار المردة سليمان فرنجيه لفت بعد لقائه الرئيس بري إلى أن "الرئيس نبيه بري بيمون على أكتر من حوار"، ولكن ليس هو مَن يدعو إلى بعبدا بل هو مَن أبلغنا به"، معتبراً أن "الأهم اليوم هو التضامن الوطني للخروج من المرحلة الصعبة وسنقرر لاحقاً ما إذا كنا سنشارك في لقاء بعبدا ونحن ندرس الموضوع".

السيد نصرالله

أكّد الأمين العام لـحزب الله السيد حسن نصرالله انّ «الحديث عن استقالة الحكومة من الشائعات التي تسري في البلد ولم نتطرّق إلى هذا الموضوع وليس له أي أساس من الصحة، مشدداّ على انّ «إسقاط الحكومة ليس مطروحاً على الإطلاق.

وعن تظاهرة 6 حزيران، أشار نصرالله الى انّ «تحميل حراك 17 تشرين شعار نزع سلاح «حزب اللههو أمر خاطئ وظلم لهم، داعياً إلى «الفصل بين التعبير عن رفض سلاح المقاومة، وهذا أمر مشروع، وبين التعبير عن الأوضاع المعيشيّة والاقتصاديّة.

وأكد انّ «موقف الحزب حاسم لناحية عدم الاعتداء على الأملاك العامة والخاصة وعدم التعرّض للجيش والقوى الأمنية وتجنّب الشتم وعدم قطع الطرقات، وخدمة المطالب الحياتية الاجتماعية والضغط على الحكومة لا يكونان بهذه الطريقة.، مشيراً الى انّ «مسؤولية كل القوى السياسية والدينية عدم السماح بالذهاب ببلدنا إلى الفوضى والفتنة المذهبية أو السياسية والذي يرتقي إلى الخيانة الوطنيّة هو تورط جهات سياسيّة ودينيّة بهذا الأمر.

وأشار إلى أن «هناك معلومات رسمية ومؤكدة أن الأميركيين يمنعون نقل الكميات الكافية من الدولار ويتدخلون لدى مصرف لبنان لمنع ضخّ الدولار الكافي في الأسواق؛ والحجة أن «حزب الله يشتري الدولار لأخذه إلى سورية وإيران".

وتابع قائلاً: «من يريد أن يتظاهر ضد سعر الدولار عليه أن يعرف ضدّ مَن يتظاهر وعلى الأجهزة الأمنية أن تكشف مَن يشتري الدولار وهناك مصرف جمع الدولار منذ آب 2019 ليرسلها إلى الخارج وليس إلى سورية وإيران وأضاف: «نحن مَن يأتي بالدولار إلى لبنان ولسنا مَن يجمعه ومسألة التلاعب بالدولار مؤامرة على لبنان وشعبه لأخذ البلد إلى الانهيار. واعتبر نصرالله أن «الحلّ لأزمة الدولار يكون عبر التدابير التي اتخذتها الحكومة من خلال ضخّ مدروس في الأسواق وضبط عمليات البيع والشراء والصرافين والمصارف والضرب بيد من حديد وموضوع الدولار والليرة بات موضوعاً قومياً ولا علاقة له بحرية الاقتصاد، لافتاً الى انّ «الشركات الصينية جاهزة أن تبني معامل للكهرباء في لبنان ولكن هل أنتم جاهزون؟.

ورأى نصرالله أن «أميركا لا يهمها لبنان واقتصاده بل مصالحها وانتظار الأميركيين يعني الذل والجوع والخنوع، وأضاف: «ما يحمي بلدنا وسيادتنا هو سلاحنا ومَن يريد وضعنا بين خيارين «يا منقتلك بالسلاح أو بالجوع نقول له إنّ سلاحنا سيبقى في أيدينا ولن نجوع وسنقتلك.

مجلس الوزراء

قرّر مجلس الوزراء الطلب الى وزير الطاقة والمياه وخلال مهلة أقصاها شهر من تاريخه، استطلاع موقف الدول التي تريد التعامل مع الدولة اللبنانية لشراء المحروقات، "فيول أويل" و"غاز اويل"، وإطلاع مجلس الوزراء على النتيجة لاعتماد آلية المفاوضات المباشرة من دولة الى دولة ومن دون أي وسيط، وضمن القرار نفسه، ثانياً: تعديل قرار مجلس الوزراء رقم 7/2020، بتاريخ 19/3/2020 لجهة ما ورد فيه أن تكون الصفقة من دولة الى دولة ومن دون أي وسيط بحيث تصبح الصفقة من خلال مناقصة دولية تشترك فيها شركات نفط وطنية وعالمية.

قرر المجلس السماح لمنشآت النفط وبمهلة أقصاها 31 آب 2020 بالاستعانة بآلية (سبوت كارجو) لتأمين الكميات اللازمة من المشتقات النفطية للسوق المحلية بشكل سريع، ريثما تنجح المناقصات المطروحة والعودة الى العمل بحسب الأصول. كلّف مجلس الوزراء وزير الطاقة ريمون غجر استطلاع ما اذا كان هناك من دول مهتمة للدخول بمناقصة جديدة مكان شركة سوناطراك وذلك ضمن مهلة شهر. وقال غجر: إن مجلس الوزراء أكد أنه لن يتم تجديد العقد مع شركة سوناطراك، ودفتر الشروط أصبح جاهزاً تقريباً ونناقشه مع دائرة المناقصات وسيتم تعديل أمور عدة في الدفتر.

                                      الملف الاميركي

توقعت الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يستخدم قيود الحظر لمنع آلاف السعوديين من السفر كأداة تخويف ضد من يرى فيهم تهديدا سياسيا أن تحقيقا أظهر أن ممارسة منع السفر إلى الخارج أوسع بكثير مما هو معروف، وأنها جزء مما سماه "نظاما أكبر للقمع المنظم".

ولفتت الى ان مسؤولة أميركية رفيعة المستوى قدمت استقالتها من إدارة الرئيس دونالد ترامب احتجاجا على رد فعله على الحركة غير المسبوقة المناهضة للعنصرية التي تشهدها البلاد منذ وفاة المواطن من أصل أفريقي جورج فلويد قبل أسابيع.

وفي الوقت الذي يترقّب فيه القرّاء مصير مذكّرات مستشار الأمن القومي السابق، جون بولتون، الذي أمضى 17 شهرًا رفقة الرئيس دونالد ترامب في البيت الأبيض، ويواجه كتابه اليوم دعاوى قضائية من قبل الإدارة الأميركية نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالًا أجملت فيه 5 نقاط رئيسية مما يحتويه الكتاب الذي وُزّعت نسخ منه على وسائل الإعلام رغم عدم صدوره رسميًّا حتّى الآن.

هذا وتلقى الرئيس الأميركي دونالد ترامب صفعة غير متوقعة من المحكمة العليا الأميركية التي أيدت الإبقاء على الحماية القانونية الممنوحة لنحو 800 ألف مهاجر دخلوا البلاد قاصرين، لتسقط بذلك قرارا أصدره قبل 3 سنوات بإلغاء برنامج "داكا" الذي وضعه سلفه باراك أوباما بشأن تقنين أوضاع هؤلاء المهاجرين والاستفادة منهم.

وانتقد الكاتب والمحلل السياسي الأميركي توماس فريدمان تعامل رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب مع جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وتساءل عما إذا كان زعيم أقوى دولة في العالم يسعى لنشر هذا الوباء القاتل.

محمد بن سلمان يستغل قيود السفر لتعزيز سلطته

قال ديفيد إغناتيوس إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يستخدم قيود الحظر لمنع آلاف السعوديين من السفر كأداة تخويف ضد من يرى فيهم تهديدا سياسيافي مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن تحقيقا أظهر أن ممارسة منع السفر إلى الخارج أوسع بكثير مما هو معروف، وأنها جزء مما سماه "نظاما أكبر للقمع المنظم".

وأوضح أن محمد بن سلمان يستخدم هذه الوسيلة لتعزيز سلطته، بينما يتحرك نحو ما يعتقد بعض المسؤولين الأميركيين أنه مسعى -ربما هذا العام- للاستيلاء على الحكم من والده الملك سلمان بن عبد العزيز، واشار إغناتيوس إلى أن العدد الإجمالي للسعوديين الذين يخضعون لقيود السفر -وفقا لمحللين سعوديين وأميركيين- ربما يصل إلى الآلاف، وأنه في العادة لا يعرف هؤلاء وضعهم إلا عندما يتوجهون إلى المطار أو يحاولون عبور النقاط الحدودية، حيث يتم إيقافهم وإخبارهم بأنهم ممنوعون من السفر بأمر من أمن الدولة.

وقال إن عددا ممن تم منعهم من السفر أشاروا إلى أن الهدف هو إجبار أقاربهم المنتقدِين أو المعارضين على العودة إلى البلاد، وتضم قائمة الممنوعين من السفر حوالي 27 فردا من أسرة الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، فضلا عما بين 52 و57 من الأحفاد، حسب ما نقله الكاتب عن "رجل أعمال غربي مطلع".

استقالة مساعدة لوزير الخارجية تستقيل

قدمت مسؤولة أميركية رفيعة المستوى استقالتها من إدارة الرئيس دونالد ترامب احتجاجا على رد فعله على الحركة غير المسبوقة المناهضة للعنصرية التي تشهدها البلاد منذ وفاة المواطن من أصل أفريقي جورج فلويد قبل أسابيع، وقالت صحيفة واشنطن بوست إن ماري إليزابيث تايلور مساعدة وزير الخارجية للشؤون التشريعية قدمت رسالة استقالتها للوزير مايك بومبيو وأوضحت أن سببها هو تعامل ترامب مع ملف التوتر العرقي قائلة إن تصرفاته "تتعارض بقوة مع قيمي الأساسية ومعتقداتي".

وكانت تايلور شخصية محورية وراء الكواليس في إدارة ترامب، فقد تم توظيفها لخبرتها التشريعية وعلاقتها القوية مع أعضاء مجلس الشيوخ بسبب عملها مع زعيم الأغلبية الجمهورية في المجلس ميتش ماكونيل، وعملت نائبة لمدير البيت الأبيض للترشيحات قبل الانضمام إلى الخارجية.

 

أبرز 5 نقاط في مذكّرات بولتون

في الوقت الذي يترقّب فيه القرّاء مصير مذكّرات مستشار الأمن القومي السابق، جون بولتون، الذي أمضى 17 شهرًا رفقة الرئيس دونالد ترامب في البيت الأبيض، ويواجه كتابه اليوم دعاوى قضائية من قبل الإدارة الأميركية نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالًا أجملت فيه 5 نقاط رئيسية مما يحتويه الكتاب الذي وُزّعت نسخ منه على وسائل الإعلام، رغم عدم صدوره رسميًّا حتّى الآن.

الكتاب الذي حمل عنوان "في الغرفة التي حدث فيها ذلك" سلّط الضوء، كما يستخلص تقرير الصحيفة الأميركية، على عدّة أفعال تتجاوز فضيحة أوكرانيا، وكانت تستحق أيضًا المساءلة بغرض العزل. رغم ذلك، فإن بولتون شهد في كتابه على العديد من العناصر المركزية في قضية أوكرانيا، بل شدد على أن الرئيس كان مستعدًّا للتدخل في تحقيقات جنائية فقط ليسدي معروفًا لزعماء ديكتاتوريين.

ويقدّم الكتاب بحسب الصحيفة دليلًا مباشرًا على أن ترامب ربط إعادة المساعدات الأميركية الأمنيّة لأوكرانيا، البالغة قيمتها 391 مليون دولار، بفتح كييف ملف التحقيقات التي تطاول ابن خصمه الديمقراطي، الذي بات بالفعل منافسه في انتخابات الرئاسة، جو بايدن.

وبحسب الكتاب فإن بولتون رفقة وزيري الخارجية والدفاع، مايك بومبيو ومارك إسبر، كرروا محاولاتهم من 8 إلى 10 مرّات لإقناع الرئيس بالإفراج عن المساعدات الأمنيّة التي كانت تحتاجها أوكرانيا بشدّة في حربها ضدّ وكلاء روسيا، ويسرد بولتون أن الاجتماع الأكثر أهميّة انعقد في 20 أغسطس/آب، من دون تحديد العام، والذي قال فيه ترامب إنه "لا يفضّل إرسال أي شيء لهم (أوكرانيا) حتى يتمّ تداول كل مواد التحقيق الروسي المتعلّقة بـ(هيلاري) كلينتون وبايدن".

ويؤكد بولتون، بخلاف ذلك، على شهادة قدّمتها مستشارته السابقة لشؤون روسيا، فيونا هيل، قالت فيها إن الأوّل اعترض على ما وصفها بـ"صفقة المخدّرات" التي كان يتمّ طهيها على نار هادئة من قبل شركاء ترامب لدفع أوكرانيا نحو مساعدتهم في معركته الانتخابية الداخلية، وأنّه تواصل في ذلك مع محامي الرئيس الشخصي، رودي جولياني، الذي كان متغلغلًا جدًّا في هذه القضية، مشيرًا إلى شكوكه بأن جولياني كانت لديه مصالح تجارية شخصيّة في هذا الشأن.

ويشير بولتون في كتابه إلى شركة الاتصالات الصينية العملاقة "زد تي إي"، التي أدينت بالتهرب من العقوبات على إيران وشمال كوريا، قائلًا إنه خلال مباحثات تجارية بين ترامب ونظيره الصيني، شي جين بينغ، عرض ترامب تخفيف العقوبات، ليردّ الأخير بأنه "إذا تمّ ذلك، فإنه سيدين لترامب بمعروف".

ويكتب بولتون أن ترامب استجاب على الفور لحديث نظيره الصيني، قائلًا إنه "يفعل ذلك فقط من أجل شي". وفي نهاية المطاف، قبلت وزارة العدل الأميركية بغرامة قدرها مليار دولار، ورفعت حظرًا مدّته سبع سنوات على الشركة الصينية، وهو ما أنقذ الشركة من الخروج من السوق، وفق ما تلخّص الصحيفة.

بومبيو يصف بولتون بـ "الخائن"

وصف وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مستشار الأمن القومي السابق بالبيت الأبيض جون بولتون بأنه "خائن" وذلك بعدما اتهم الأخير الرئيس دونالد ترامب في كتاب بارتكاب أخطاء فادحة قائلا إنه ليس أهلا للمنصب، وقال في بيان "إنه لأمر مؤسف وخطير في ذات الوقت أن يكون دور جون بولتون الأخير هو دور الخائن الذي أضر بأميركا عندما انتهك الثقة المقدسة بينه وبين شعبها".

وندّد بومبيو بما وصفها "أكاذيب" بولتون الذي يستعدّ لنشر كتاب ينتقد فيه الرئيس بشدّة، وقال أيضا "لم أقرأ الكتاب، ولكن وفقًا للمقتطفات المنشورة، فإنّ جون بولتون ينشر عدداً من الأكاذيب وأنصاف حقائق وأُخرى كاذبة تمامًا".

وتابع بومبيو "إلى أصدقائنا في أنحاء العالم كافّة: أنت تعلمون أنّ أميركا ترامب هي قوّة للخير في العالم"، وأشار بولتون إلى تواصل ترامب مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، قائلاً إن الرئيس كان يركز على "فرصة التقاط صورة ورد فعل الصحافة عليها" عوضا عن التركيز على المصالح الأميركية الطويلة الأمد.

"داكا" ملاذ "الحالمين" في أميركا

تلقى الرئيس الأميركي دونالد ترامب صفعة غير متوقعة من المحكمة العليا الأميركية التي أيدت الإبقاء على الحماية القانونية الممنوحة لنحو 800 ألف مهاجر دخلوا البلاد قاصرين، لتسقط بذلك قرارا أصدره قبل 3 سنوات بإلغاء برنامج "داكا" الذي وضعه سلفه باراك أوباما بشأن تقنين أوضاع هؤلاء المهاجرين والاستفادة منهم.

ورغم تعيينات ترامب قضاة محافظين فيها فإن المحكمة العليا -وهي أعلى هيئة قضائية في الولايات المتحدة- أيدت الحفاظ على الحماية القانونية للمهاجرين الشباب الذين دخلوا البلاد بطريقة غير نظامية في طفولتهم، ويطلق عليهم وصف الحالمين، معتبرة قرار ترامب "تعسفيا" و"اعتباطيا".

ويعد قرار المحكمة انتكاسة كبيرة لترامب الذي سبق أن تعهد في حملته الانتخابية بـ"إنهاء البرنامج" على الفور، مؤكدا أنه "لن يتم إبرام صفقة لإضفاء الصبغة القانونية على صغار المهاجرين" المعروفين بـ"الحالمين" في برنامج "داكا".

نفوذ إيران في العراق لا يهدد أمن الولايات المتحدة

تتنافس الولايات المتحدة وإيران على النفوذ في العراق، حيث تسعيان لكسب ود الحكومة والشعب بوجه عام، واعتبر محلل أميركي مخضرم أن نفوذ إيران في العراق لا يهدد الأمن الأميركي وأن لا مبرر لوجود آلاف الجنود الأميركيين هناك، ويقول كبير المحللين في مؤسسة "ديفنس برايوريتز" الأميركية "تشارلز بينا"، ويقول في تقرير نشرته مجلة ناشونال إنترست الأميركية إن السؤال المهم الذي يتعين طرحه هو، هل نفوذ إيران في العراق يقوّض الأمن القومي الأميركي؟ ويرى أن الإجابة هي "لا".

وفي تبريره لإجابته قال "تشارلز بينا" الذي يتمتع بخبرة أكثر من 25 سنة في دعم وزارتي الدفاع والأمن الأميركيتين كمحلل سياسات وبرامج، إن إيران ليست تهديدا عسكريا مباشرا للولايات المتحدة.

وفيما يتعلق بالإمكانيات العسكرية الفعلية، يرى المحلل الأميركي أن إيران تتضاءل كثيرا بالمقارنة بالولايات المتحدة، إذ لدى الولايات المتحدة مليون و300 ألف من العسكريين في الخدمة الفعلية بالمقارنة بالعسكريين في إيران الذين لا يزيد عددهم كثيرا على 500 ألف. كما أن السلاح الجوي الأميركي يمتلك أكثر من 1400 طائرة مقاتلة بالمقارنة بعدد 350 لدى إيران.

هل يسعى ترامب لنشر فيروس كورونا المستجد؟

انتقد الكاتب والمحلل السياسي الأميركي توماس فريدمان تعامل رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب مع جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وتساءل عما إذا كان زعيم أقوى دولة في العالم يسعى لنشر هذا الوباء القاتل.

وأبدى فريدمان في مقاله الأسبوعي بصحيفة نيويورك تايمز أسفه من أن ترامب "لا يحترم الفيروس، ولا يعمل على تنسيق (إستراتيجية) متماسكة" لمواجهة عارض يتعلق بالصحة العامة، بل إن استجابته هذه نابعة من مآربه السياسية ولا تستند إلى علوم الكيمياء والأحياء والفيزياء، وأشار إلى أن المؤرخين عندما يشرعون في التدوين لفيروس كورونا في أميركا، فإنهم ربما يجادلون في أن أكبر أخطاء الرئيس ترامب لم تكن فشله في التعامل مبكرا مع الجائحة مطلع عام 2020، عندما كانت النقاشات تدور على نطاق واسع حول الإستراتيجية الصحيحة لمكافحة الفيروس وما شابها من صعوبة دون التثبت من نجاعتها.

ومما لا ريب فيه -بحسب الكاتب- أن هذا الفيروس مراوغ، فما إن يطفو على السطح حتى يختفي ليظهر مرة أخرى. ثم إن الأعراض تظهر عند بعض الناس وتختفي عند البعض الآخر، وآخرون منهم لديهم على ما يبدو مناعة طبيعية ضده يتعذر فهمها.

                                      الملف البريطاني

ما زال فيروس كورونا والوباء الناجم عنه هو الشأن الرئيسي الذي يشغل الصحف البريطانية، ولكن الصحف الصادرة هذا الاسبوع اهتمت أيضا بزيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لبريطانيا، وهي أولى رحلاته خارج فرنسا بعد الإغلاق بسبب الوباء.

وتناولت الصحف "عالم المرتزقة" في ليبيا، واستغلال جو بايدن للظروف الحالية في أمريكا ضمن حملته الانتخابية.

عالم المرتزقة" في ليبيا: قالت الإندبندنت إن ليبيا تحولت إلى أحدث صراع بالوكالة في العالم، وفي قلبه "متاهة تجنيد المرتزقة التي تمتد عبر روسيا وسوريا وتركيا"، واشار التحقيق إلى أن الاستعانة بالمرتزقة تمت من جانب طرفي الصراع في ليبيا.

ويعتقد محققو الأمم المتحدة أن ما لا يقل عن 1200 روسي تم توظيفهم من قبل شركات عسكرية روسية خاصة، مثل فاغنر، لمساعدة حفتر في حربه ضد حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، إضافة إلى قرابة 2000 مقاتل سوري تم تجنيدهم من مناطق النظام في سوريا، أما الصحيفة فقدرت عدد المقاتلين السوريين بحوالى 800، وأبلغ دبلوماسيون دوليون الإندبندنت بأن هناك "وحدة إضافية تضم أكثر من ألفي مقاتل سوداني، وصل العديد منهم في نوفمبر/تشرين الثاني، لمساندة قوات حفتر."

وفي الوقت الذي يقدر محققو الأمم المتحدة أن تركيا جندت ما يصل إلى 3000 من المقاتلين السوريين لدعم حكومة الوفاق، أخبر المقاتلون السوريون في ليبيا الصحيفة بأن العدد الحقيقي أقرب إلى ستة آلاف، بسبب زيادة التجنيد خلال الشهرين الماضيين.

أفضل الخصوم....الخصومة بين فرنسا وبريطانيا: قالت صحيفة الغارديان إنه طالما سادت الخصومة بين فرنسا وبريطانيا على مدى قرون وأجيال. ولكن عندما توجه شارل ديغول بمناشدته لفرنسا عبر إذاعة بي بي سي يوم 18 يونيو/ حزيران 1940، كانت الدولتان تعتمدان على بعضهما البعض أكثر من أي وقت مضى، وفي كلمته حينها قال ديغول إن على فرنسا مواصلة القتال ضد هتلر رغم سقوطها في يد النازي.

وقالت الصحيفة إن إيمانويل ماكرون جاء إلى بريطانيا للاحتفال بمرور 80 عاما على هذا اليوم التاريخي. وتقول الصحيفة إن زيارة ماكرون اتسمت بالبراغماتية والانتفاع بأهمية اللحظة، واضافت أن الزيارة جاءت لتكريم زعيم فرنسي عظيم، وللإعراب عن الامتنان لمدينة لندن، ولكنها جاءت أيضا لمناقشة قضايا متعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والإجراءات المتخذة حيال الوباء في دولة الجوار، وتقول الصحيفة إنه ربما يكون الهدف الأهم للرحلة هو توجيه انتباه الناخب الفرنسي إلى أن بلاده تطوي صفحة وباء كورونا.

ورات الصحيفة أن قرار الإغلاق هذا ربما أنقذ حياة الآلاف، ولكن حكومة ماكرون أخفقت في عدد من النقاط الهامة، التي أخفقت فيها أيضا الحكومة البريطانية، وقالت الصحيفة إن فرنسا تأخرت في إجراء فحوص كافية لاكتشاف الفيروس، وتأخرت في توفير معدات حماية كافية للعاملين في المجال الصحي، وتأخرت أيضا في احتواء تفشي الفيروس في دور رعاية المسنين.

وقارنت الصحيفة بين فرنسا وبريطانيا في ما يتعلق بإجراءات الخروج من الإغلاق العام، قائلة إن تعامل فرنسا مع الأمر كان أكثر ثقة وأفضل تخطيطا. وتقول الصحيفة إن معدلات الرضا عن ماكرون، كما هو الحال مع جونسون، شهدت تقلبات كبيرة جراء كيفية التعامل مع تفشي الوباء. وتضيف أن استطلاعات الرأي تشير إلى أن نسبة الرضا عن ماكرون تبلغ الآن 38 في المئة، وهي ليست بالنسبة الكارثية ولكنها ليست مثارا للابتهاج أيضا.

الحكومة تخاطر بخذلان جيل كامل: رأت صحيفة الاندبندنت إن عددا من الخبراء في مجال صحة الطفل وجهوا رسالة لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لنشر خطته لإعادة فتح المدارس وسط مخاوف من أن إجراءات الإغلاق قد تعوق تقدم جيل كامل من الأطفال.

وقالت الصحيفة إنه في رسالة مفتوحة للحكومة ورئيس الوزراء، هي الأولى من نوعها، قال أساتذة لطب الأطفال وخبراء في مجال صحة الطفل إن "المدرسة أكثر بكثير من التعلم والصف الدراسي. المدرسة هي سبيل الكثير من الأطفال للحصول على الدعم النفسي واللقاحات والوجبات المدرسية المجانية والنشاط البدني، وكلها أمور تمنح الأطفال القدرة على مواجهة الحياة".

وقال الخبراء في رسالتهم إنه بالنسبة للكثير من الأطفال وأسرهم تمثل المدرسة الفارق بين مجرد البقاء على قيد الحياة والازدهار، وإن إغلاق المدارس دون وضع خطة واضحة لإعادة فتحها "أمر ينذر بخذلان جيل كامل".

مقالات                

العالم ينتظر اللادولة ريتشارد هاس.... التفاصيل

                        

أي الحوافز الاقتصادية تعمل؟ جوزيف إي. ستجليتز.. حامد راشد.... التفاصيل

 

الصراع التركي السعودي المحموم. د. غسان غوشة.... التفاصيل