Get Adobe Flash player

غالب قنديل

تلاقينا مرارا قبل أن نتعارف عن قرب، وكان وجهه المحبوب ونبرته القوية المفعمة بالالتزام بعهود المقاومة علامة فارقة. كان ذلك في السبعينات، في عدد من اللقاءات الطلابية، وهو كان المنظّم ورجل الفكر، الذي يتحلّق حوله حشد طلابي من مناصري المقاومة الفلسطينية. وقد بات أبو مازن رمزا وأستاذا للكثيرين منهم.

Read more: وداعا أيها الحبيب الأنيس


غالب قنديل

غيّب الموت اللئيم شخصية لبنانية مخضرمة، لعبت أدواراً مهمة في مراحل متعدّدة من تاريخ لبنان الحديث، وعُرفت بفتح قنوات الحوار والتواصل العابر للانقسامات والخنادق. وكان من دعاة وصانعي معادلات الوفاق والتفاهمات الوطنية اللبنانية.

رحل النائب والوزير جان عبيد رجل التواصل المنفتح فوق خنادق الصراع، المتمسّك بعروبته وبوطنيته ودعمه لفكرة المقاومة منذ انطلاقها، والمؤمن بعلاقة لبنان المميزة مع سورية، التي آمن بأنها حضن لبنان العربي.

جان عبيد نصير المقاومة والعدالة الاجتماعية وداعية الإصلاح السياسي، والتطوير المستمر للنظام اللبناني، الذي شارك في لمّ شتاته من خلال دوره الحواري مع مختلف الأطراف، عندما تعطّلت لغة الكلام وعلت قعقعة السلاح.

هو المثقف العروبي المؤمن بالعلاقة اللبنانية - السورية المميزة، وصديق الإعلاميين الممسك بخطوط الوصل بين سائر الأطراف المكوِّنة للحياة الوطنية. وقد ترك بصمة ظاهرة في الحياة السياسية منذ انتخابه نائبا، فكان أحد أكثر النواب قربا الى دولة الرئيس نبيه بري وموقعه الأساسي في صياغة معادلات الوفاق والتواصل، والعمل لبلورة المشتركات العابرة لخنادق الانقسام.

بغيابه يخسر لبنان قامة وطنية وعربية متميزة، وبرلمانيا مفوّها، وسياسيا كان معروفا بظرفه وانفتاحه وأدبه.

جان عبيد وداعا، من كان مثلك لا يُنسى.

التعزية الحارة لعائلتك العزيزة ولشقيقك الزميل ميلان عبيد عضو المجلس الوطني للإعلامم المرئي والمسموع.

  

غالب قنديل

       أتوجه بتحية حارة الى جميع قرّاء الشرق الجديد الأوفياء ولسائر الزميلات والزملاء الذين أعربوا عن قلقهم وتضامنهم خلال الوعكة الصحية التي ما زلت في ميدان مقاومتها ومقاومة ذيولها ونتائجها الصحية.

Read more: كلمة شكر 

 

غالب قنديل

الزميل الراحل علي المسمار وجه إعلامي لا يُنسى بابتسامته، التي لم تغب في أحلك الظروف، وحملت الى الناس أمل الصمود وبشارة النصر في كثير من المعارك، وهو الشاهد الشهيد، الذي خاضها بجوارحه عبر شاشة المنار مع رفيقاته ورفاقه، الذين واكبوا ملاحم البطولة والشرف، وحملوا دماءهم على أكفّهم في جميع معارك الدفاع عن لبنان وسورية وفلسطين. 

Read more: وداعا يا علي

غالب قنديل

باسم أسرة الشرق الجديد ننعي زميلا ورفيق درب مخلص ووفي أمين هو الأخ العزيز علي شومان الذي توفي بعد معاناة مع المرض الخبيث صمد فيها بقوة وبأمل وإيمان محاطا بعائلته العزيزة التي لم توفر وسيلة في التعبير عن تضامنها وتماسكها حول هذا الرجل العطوف المكافح والصبور الصامت المحب كريم النفس ونبيل الأخلاق.

Read more: وداعا أبا حسن ... الزميل والصديق علي شومان