شؤون دولية

عبداللهيان: أي خطوة أميركية أوروبية في وكالة الطاقة الذرية ستواجه برد إيراني ملائم

لفت وزير الخارجية الإيراني ​حسين أمير عبداللهيان​، إلى “اننا جادون في التوصل لاتفاق جيد ودائم وقوي في ​مفاوضات فيينا​”، موضحًا أنّ “إعداد الغرب مسودة قرار في ​وكالة الطاقة الذرية​، إجراء متسرّع وغير بناء ومخالف للدبلوماسية”.

وأكّد أنّ “مسودة القرار في وكالة الطاقة الذرية، ستجعل المفاوضات معقدة وأكثر صعوبة”، مشيرًا إلى أنّ “أي خطوة أميركية أوروبية في وكالة الطاقة الذرية، ستواجه برد إيراني ملائم ومؤثر وعاجل”، مشددًا على “أننا لدينا الاستعداد والإرادة لمواصلة المفاوضات النووية، بمسار واقعي حتى تحقيق نتيجة”، معتبرًا أنّ “زيارة مدير وكالة الطاقة الذرية فائيل غروسي لإسرائيل، عشية اجتماع مجلس الحكام، يتعارض مع حياديتها ومهمتها التقنية”.

وكان قد ذكر المتحدث باسم ​وزارة الخارجية الإيرانية​ ​سعيد خطيب زاده​، أنّ “تقرير ​وكالة الطاقة الذرية​ غير منصف، ويفتقر للتوازن ولا يعكس حقيقة مباحثاتنا معها”، مشيرًا إلى انّ “الضغوط التي تفرض على وكالة الطاقة الذرية، تؤدي إلى إخراج عملها عن سياقه الفني والتقني”، داعيًا “الوكالة الدولية الذرية إلى عدم تدمير المسار الذي اتخذناه في التعاون معها حتى الآن”.

وأتى ذلك، بعد أن أشارت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إلى أن إيران زادت مخزونها من اليورانيوم المخصب ولم تقدم بعد إجابات عن الأنشطة النووية غير المبررة في 3 مواقع غير معلنة.

ولفتت الوكالة التابعة للأمم المتحدة، في تقريرين بتاريخ 30 أيار إلى أنها وجدت أن إيران “واصلت انتهاك التزاماتها بموجب ​الاتفاق النووي​ المبرم عام 2015، حيث ارتفع إجمالي اليورانيوم المخصب بمقدار 612.2 كيلوغراما، بما في ذلك 43 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بدرجة نقاوة تصل إلى 60٪، بزيادة قدرها 10 كيلوغراما تقريبًا” منذ التقرير ربع السنوي الأخير للوكالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى