شؤون دولية

واشنطن بوست: إنقسام وخلاف في “الناتو” حول كيفية تعزيز وجوده في أوروبا الشرقية

أشارت صحيفة واشنطن بوست إلى أن دول ​البلطيق​ و​بولندا​ دعت ​الناتو​ لنشر مزيد من قواته على أراضيها بمزاعم”التهديد”الروسي، في حين تشكك دول أخرى بمزاعم هذا التهديد، ما يزيد من الانقسام داخل الحلف.

وبحسب الصحيفة، تتزايد الخلافات في صفوف الحلفاء الأوروبيين، أعضاء الناتو، بشأن نشر قوات جديدة في أوروبا الشرقية وكيفية بناء الوجود العسكري للناتو في أوروبا الشرقية على خلفية العملية العسكرية الروسية الخاصة في ​أوكرانيا​. إذ تشير الصحيفة إلى أن دول التحالف تقيم العواقب المحتملة للعملية الخاصة في أوكرانيا بشكل مختلف. فدول البلطيق (لاتفيا وليتوانيا وإستونيا) وبولندا تطالب بتوسيع وجود التحالف العسكري بشكل كبير على أراضيها وتوفير أسلحة حديثة وأنظمة دفاع جوي. في حين، يشكك أعضاء آخرون في التحالف، بما في ذلك إيطاليا و​فرنسا​، في أن ​روسيا​ “ستشكل تهديدا لأراضي الناتو في المستقبل القريب”.

ووفقا لاقتراح سري مشترك من دول البلطيق، ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا، حصلت عليه ​صحيفة واشنطن بوست​، ورد فيه أنه “يمكن لروسيا حشد قوات عسكرية بسرعة ضد الحدود الشرقية للناتو ومواجهة الحلف بحرب قصيرة، وهذا الأمر واقع”، مقترحة أن “يتم تكليف ونشر فرق من 20 ألف فرد لكل منها، في ظل وجود التهديد”. إلا أنه في الوقت نفسه، تقول الصحيفة، تخشى الدول الأخرى أن يكون نقل مثل هذه القوات المهمة إلى أوروبا الشرقية مكلفا للغاية، وسيضعف إمكاناتها العسكرية في أجزاء أخرى من العالم.

وشددت الصحيفة، على أن العديد من دول الحلف تعتبر أن “نشر قوة كبيرة من الناتو في شرق أوروبا على أساس دائم أمر مكلف وغير مريح”. كما أن هذه الدول تخشى أن “يدير الحلف ظهره للتهديدات الأخرى التي ركز عليها في السنوات الأخيرة، بما في ذلك الإرهاب و​الهجرة​ غير الشرعية عبر البحر الأبيض المتوسط. وهذه الموضوعات تشكل أكبر مصدر قلق لدول مثل إسبانيا وإيطاليا، والتي لا تزال بعيدة كل البعد عن روسيا، لكنها قريبة من ​شمال إفريقيا​”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى