شؤون دولية

الاحتياطي الفدرالي الأميركي يرفع نسبة الفائدة لاحتواء التضخم

رفع الاحتياطي الفدرالي الأميركي نسب الفائدة الرئيسية بنصف نقطة مئوية، في إطار جهوده لاحتواء أعلى معدل تضخم يسجل في البلاد في غضون أربعة قرون.

وبعد زيادة بربع نقطة مئوية في آذار/ مارس الماضي، قرر الاحتياطي الفدرالي رفع النسب إلى ما بين 0,75% و1% في خطوة تندرج في إطار تشديد سياسته لتهدئة الاقتصاد.

جاء ذلك في أكبر زيادة في 22 عاما، وقال إنه سيبدأ تقليص حيازاته من السندات الشهر القادم كخطوة إضافية في معركته لخفض التضخم.

يأتي ذلك وسط توقعات بزيادات أخرى “قد تكون مناسبة”، مضيفا أن حرب أوكرانيا والإغلاق في الصين سيفاقمان التضخم والمشكلات اللوجستية.

اتخذ مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي قراره بالإجماع، ومن المرجح أن تعقبه زيادات إضافية في تكاليف الاقتراض ربما بنفس القدر.

وقال المصرف المركزي الأميركي إنه سيواصل خفض سياسة شراء الأصول اعتبارا من الأول من حزيران/ يونيو المقبل.

وأضاف في بيان عقب اختتام اجتماع المجلس الذي استمر يومين، أن صنّاع السياسة ما زالوا يعتقدون أن التضخم سيعود تدريجا إلى هدف الاحتياطي الفدرالي البالغ 2% مع رفعه تكاليف الاقتراض، لكنهم سيكونون “منتبهين بشدة لمخاطر التضخم”.

وأشار أيضا إلى التأثير “غير المؤكد” للعوامل الخارجية، بما فيها الغزو الروسي لأوكرانيا الذي “يحدث ضغطا إضافيا على التضخم ومن المرجح أن يؤثر على النشاط الاقتصادي”.

وبالإضافة إلى ذلك، أوضح البيان أن عمليات الإغلاق المرتبطة بكورونا في الصين “من المرجح أن تؤدي إلى تفاقم اضطرابات سلاسل الإمداد”.

وأعلنت البنوك المركزية في كل من السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر، رفعا فوريا لأسعار الفائدة، في أعقاب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي).

وفي وقت سابق رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي، أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة مئوية ليصبح نطاقها 0.75 ـ 1%.

وقالت مؤسسة النقد العربي (البنك المركزي السعودي)، في بيان، إنه رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 0.5 نقطة مئوية من 1.25 إلى 1.75%.

وأضاف المركزي السعودي، أنه رفع أيضا معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بـ0.5 نقطة مئوية، من 0.75 إلى 1.25%.

وفي خطوة مماثلة، قرر مصرف الإمارات المركزي، رفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة نصف نقطة مئوية فوق سعر الأساس.

واتخذ مصرف البحرين المركزي خطوة مماثلة برفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع 50 نقطة أساس، من 1.25 بالمئة إلى 1.75%.

وذكر المصرف في بيان: أنه “تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 1.00 بالمئة إلى 1.50 بالمئة، وسعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 1.75% إلى 2.50%”.

من جهته، قرر مصرف قطر المركزي، رفع سعر فائدة المصرف للإيداع (QCBDR) بــ50 نقطة أساس ليصبح 1.50%.

كما رفع المركزي القطري، سعر فائدة الإقراض من المصرف بــ25 نقطة أساس ليصبح 2.75%، فيما رفع سعر إعادة الشراء بــ50 نقطة أساس ليصبح 1.75%.​

كما قرر بنك الكويت المركزي رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية ليرتفع بذلك من 1.75% إلى 2%، وذلك ابتداءً من الخميس.

ويتوقع على نطاق واسع أن تتخذ سلطنة عمان خطوة مماثلة برفع سعر الفائدة.

وتربط دول مجلس التعاون الخليجي عملاتها بالدولار الأميركي، باستثناء الكويت التي تربط عملتها بسلة عملات من بينها الدولار، وتحافظ الدول الست على مواكبة قرارات الفيدرالي الأميركي بخصوص أسعار الفائدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى