شؤون عربية

الاحتلال يسمح باستئناف الاقتحامات ويبيح الأقصى للمستوطنين

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أنها ستعيد فتح باحات المسجد الأقصى أمام اقتحامات جماعات المستوطنين المتطرفين، يوم غد الخميس، وسط دعوات يمينية بمشاركة واسعة في الاقتحامات المتوقعة.

وجاء في بيان صدر عن “منسّق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق” المحتلة، أنه “مع نهاية شهر رمضان وعيد الفطر، اعتبارًا من يوم غد الخميس 5 أيار/ مايو الجاري، تستأنف زيارات السياح الأجانب والمواطنين الإسرائيليين إلى الحرم القدسي الشريف”.

وفي محاولة لفرض روايته حول الأمر القائم في القدس، والمضي قدما في مساعيه في التقسيم الزماني والمكاني في الأقصى، تابع الاحتلال أن الاقتحامات ستستأنف “وفقا لأوقات وقواعد الزيارة القائمة في الوضع الاعتيادي إلى جانب استمرار دخول المسلمين لأداء الصلوات مثل ما يتم دائمًا طوال أيام السنة”.

وزعم الاحتلال أنه “لا يوجد أي تغيير في النظام المتبع منذ سنوات. شرطة إسرائيل تواصل الحفاظ على حرية العبادة لجميع الديانات في أورشليم القدس ومنع المشاغبين من الإخلال بالنظام العام”.

ويتضح من الدعوات التي أطلقتها المنظمات الاستيطانية وأنصار اليمين إلى اقتحام الأقصى، أن الاحتلال سيسمح باقتحام المسجد الأقصى على فترتين، صباحية ومسائية، بحيث تبدأ الأولى الساعة السابعة صباحا وتستمر حتى الساعة الحادية عشرة ظهرا، فيما تبدأ الفترة المسائية في الساعة الواحدة والنصف ظهرا، وتستمر لمدة ساعة.

وكانت شرطة الاحتلال الإسرائيلية قد أوقفت الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى لفترة الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان وأيام عيد الفطر، إثر توترات أدت لمواجهات مع الشبان الفلسطينيين، على خلفية الاقتحامات المتكررة والاعتداءات على المصلين والمعتكفين.

وشرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتطبيق إجراءات أمنية مشددة اعتبارا من مساء الأربعاء في القدس المحتلة، في مقابل تعالي الدعوات للرباط والاحتشاد في ساحات المسجد الأقصى للتصدي لاقتحامات واسعة يخطط لها المستوطنون غداً الخميس.

وعززت قوات الاحتلال انتشارها في معظم أنحاء القدس المحتلة، ونفذت اعتقالات وأبعدت نشطاء في المدينة، ضمن استعداداتها للاحتفال باحتلال الأراضي الفلسطينية في ذكرى ما يسمى “يوم الاستقلال”، والمقرر أن يتخلله محاولات المستوطنين رفع العلم الإسرائيلي في ساحات المسجد الأقصى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى