شؤون دولية

عبد اللهيان: تم الإتفاق بشكل مبدئي بشأن الإفراج عن جزء من أموالنا المجمدة

أشار وزير الخارجية ​حسين أمير عبد اللهيان​، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره ​العراق​ي ​فؤاد حسين​، إلى أن “علاقتنا مع العراق متجذرة وإستراتيجية”.

وأكد في تصريح له، “أننا ركزنا على الدور الهام الذي يلعبه العراق في المنطقة، ورحبنا به في تقريب وجهات النظر بين ​إيران​ و​السعودية​”، لافتًا إلى أنه “في ظل وقف إطلاق النار والحصار المفروض على ​اليمن​ وإطلاق الحوارات اليمنية اليمنية يمكن الوصول إلى النتيجة المطلوبة”.

إلى ذلك، أوضح عبد اللهيان، أن “ما حدث أمام سفارة إيران وقنصليتها في ​أفغانستان​ كان مؤسفاً، وسلطات كابول أعلنت رفضها لهذه الإعتداءات”. وكشف “أننا إستقبلنا أمس وفدًا من إحدى دول المنطقة في طهران لبحث كيفية تنفيذ إتفاق الإفراج عن جزء من أموالنا”، معلنًأ أنه “لقد تم الإتفاق بشكل مبدئي بشأن الإفراج عن جزء من أموالنا المجمدة لدى إحدى الدول”.

بدوه، شدد حسين، على أن “أمن إيران والعراق مرتبطان بأمن المنطقة”، مضيفًا: “أي مشكلة أمنية بين البلدين ينبغي أن تحل بالحوار، ويجب معالجة المخاوف الإيرانية الأمنية في العراق بالدبلوماسية”.

ولفت إلى “أننا نحتاج إلى وضع آمن في اليمن وفي ​سوريا​، والوضع غير المستقر في سوريا يؤثر بشكل سلبي على وضع العراق”. وتمنى “إنتقال الحوار بين الجانبين السعودي والإيراني إلى جلسات حوار دبلوماسية وعلنية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى