شؤون عربية

طالبان: لا حكومة قبل مغادرة آخر جندي أميركي أفغانستان

 

أفاد مصدران في حركة طالبان فرانس برس، اليوم الإثنين، بأن الحركة لن تعلن عن تشكيلتها الحكومية قبل استكمال الولايات المتحدة عملية سحب جنودها.

يأتي ذلك، فيما تستمر عمليات إجلاء الأجانب والأفغان المتعاونين معهم من البلاد، وقال مسؤول في البيت الأبيض، اليوم الاثنين، إن الجيش الأميركي نقل جواً نحو عشرة آلاف شخص خارج كابول خلال 24 ساعة يوم الأحد، وإن 61 طائرة تابعة للتحالف ساعدت في إجلاء قرابة 5900.

وقالت الحركة إنها لن تقبل تمديد مهلة انسحاب القوات الأميركية في أفغانستان التي تنتهي في 31 أغسطس/آب الجاري، وذلك بعد تلويح الرئيس الأميركي جو بايدن، بذلك مع ضغط بريطاني.

وقال مصدر في طالبان “اتخذ قرار بأنه لن يتم الإعلان عن تشكيلة الحكومة في ظل وجود جندي أميركي واحد في أفغانستان”، في تصريحات أكد مصدر آخر في الحركة صحتها.

وحذر المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان سهيل شاهين، من أنه ستكون هناك عواقب إذا أخّرت إدارة بايدن انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان.

وقال إن الولايات المتحدة ليست بحاجة لتمديد احتلالها العسكري لأفغانستان حسب قوله.

وأضاف أن هذا التمديد سيخلق عدم ثقة بين الحركة والأميركيين، مشيرا إلى أنه إذا كان الأميركيون عازمين على استمرار ما وصفه بالاحتلال، فسيؤدي ذلك إلى رد فعل، وفق تعبيره.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، فتح الباب، بضغط من حلفائه، أمام احتمال تمديد مهلة سحب القوات الأميركية إلى ما بعد 31 آب/أغسطس، فيما تحاول آلاف العائلات التي احتشدت قرب مطار كابول الدولي مغادرة البلاد قبل هذا الموعد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى