شؤون دولية

“طالبان” تشرع بمشاورات لتشكيل حكومة وتطلق سراح المعتقلين السياسيين

 

اجتمع قادة سياسيون أفغان بزعماء بارزين في حركة “طالبان”، اليوم الأربعاء، في العاصمة كابُل، في اجتماع تحضيري، في سياق سعي طالبان لتشكيل حكومة، وتمهيدا لنقل السلطة إلى مسؤولي الحركة التي سيطرت على البلاد بعد 20 عامًا من هزيمتها على يد القوات الأميركية.

وذكرت مصادر أفغانية، أن عضو المكتب السياسي لـ”طالبان”، أنس حقاني، وأعضاء آخرين في الحركة، اجتمعوا مع الرئيس السابق حامد كرزاي، ورئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية، عبد الله عبد الله، في كابل.

ونقلت قناة “طلوع نيوز” عن المصادر (لم تسمها)، أن الاجتماع عقد في منزل عبد الله، مشيرة إلى أن التفاصيل حول ما تمت مناقشته في الاجتماع لم تتوافر بعد.

من جانبها، ذكرت وكالة “أسوشييتد برس” أن اجتماع كرزاي وعبد الله بحقاني كان “تحضيريا”، “للإعداد لمفاوضات نهائية مع الملا عبد الغني برادر”، قائد طالبان ورئيس مكتبها السياسي، بحسب ما نقلت الوكالة الأميركية عن متحدث باسم كرزاي.

وفي وقت سابق الأربعاء، أكد عضو المكتب السياسي لـ”طالبان” في الدوحة، مولوي خير الله خيرخوه، والموجود حاليًا بمدينة قندهار الأفغانية، أن نائب زعيم الحركة الملا عبد الغني برادر، و8 أعضاء آخرين من طالبان وصلوا إلى قندهار قادمين من قطر.

وقال خيرخوه: “لم نعد نرى أحدًا كأعداء لنا”.

وفي سياق المساعي لتشكيل نظام يقود أفغانستان في الفترة المقبلة، عقد رئيس المكتب السياسي لطالبان، برادر، اجتماعات مع زعماء القبائل وعلماء الدين في قندهار. وقال مسؤول في الحركة إن قادة طالبان لن يظلوا خلف جدار من السرية والتخفي، وأشار إلى أنهم يتحاورون مع مسؤولي الحكومة السابقين لضمان شعورهم بالأمان.

وقررت طالبان، اليوم، إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين في مختلف ولايات البلاد، وجاء في بيان للحركة على “تويتر” أنه “بناء على قرار العفو العام الصادر من قبل زعيم الإمارة الإسلامية سماحة أمير المؤمنين شيخ الحديث هبة الله آخوند زاده – حفظه الله – فإنه يُحكم بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين من جميع سجون البلد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى