شؤون دولية

السفارة الأميركية في كابول تباشر بإتلاف وثائق حساسة

 

أمرت سفارة الولايات المتحدة في كابل موظفيها بإتلاف الوثائق الحساسة والرموز الأميركية التي يمكن أن تستخدمها حركة “طالبان” لأغراض دعائية، مع اقتراب مقاتلي الحركة من العاصمة الأفغانية.

وفي مذكرة اطلعت عليها وكالة “فرانس برس”، أبلغ مسؤول في السفارة الموظفين بمكان وجود المحرقة وغيرها من معدات إتلاف الوثائق.

وجاء في المذكرة أن التلف يجب أن “يتضمن الأغراض التي تحمل شعار السفارة أو الوزارة والأعلام الأميركية والأشياء الأخرى التي يمكن استخدامها لأغراض الدعاية”.

وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية، أن هذا إجراء عادي في حالة تقليص الوجود الدبلوماسي للولايات المتحدة في بلد ما.

وقال إن “تقليص عدد الموظفين في ممثلياتنا الدبلوماسية في كل أنحاء العالم يتبع إجراء معياريًا”.

وتشعر الولايات المتحدة بقلق حيال التقدم السريع لعناصر “طالبان” الذين سيطروا على أكبر المدن في البلاد وباتوا قريبين من كابل.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (المنتاغون)، الجمعة، أن كابل لا تواجه على ما يبدو “خطرا وشيكا” رغم التقدم السريع لـ”طالبان”.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، للصحافيين، إن “كابل لا تشهد حاليا أجواء خطر وشيك”، رغم إقراره بأن طالبان “تحاول عزل كابول”.

وفي إطار مهمة لإجلاء الرعايا، وصل أوائل عناصر مشاة البحرية الأميركية إلى مطار كابل، إحدى المدن القليلة التي لا تزال بيَد القوات الحكومية بعد سيطرة طالبان على قندهار، ثاني أكبر مدينة في أفغانستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى