شؤون دولية

زلزال بقوة 7.1 درجات يضرب سواحل الفلبين

 

ضرب زلزال بقوة 7.1 درجات قبالة سواحل الفلبين وفق ما أفاد المرصد الأميركي للزلازل ما أدى إلى صدور تحذير لفترة وجيزة من خطر حصول تسونامي.

وضرب الزلزال على بعد 63,3 كيلومترات شرق بونداغيتان في مينداناو، ثاني أكبر جزيرة في البلاد، عند الساعة 1,45 فجرا على عمق 65 كيلومترا، وفق المرصد الأميركي.

وسجل مركز الزلزال في منطقة بحرية على بعد 150 كم جنوب شرقي مدينة دافاو التي يبلغ عدد سكانها نحو 1.6 مليون نسمة، دون ورد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار مادية حتى اللحظة.

وصدر تحذير بحصول تسونامي لفترة وجيزة، حيث أفاد “نظام التحذير الأميركي من تسونامي” بأن خطر حصول موجات مد عاتية انتهى بعد نحو ساعتين من وقوع الزلزال.

وقبل 3 أسابيع أفاد مركز أوروبا والبحر المتوسط لرصد الزلازل، بأن زلزلا بقوة 6.4 درجة بمقياس ريختر وقع بالقرب من سواحل الفلبين.

قام رجال الإنقاذ في الفلبين بإجلاء 13 ألف شخص يعيشون بالقرب من نهر ماريكينا، الواقع بشرقي العاصمة مانيلا، بسبب ارتفاع منسوب المياه في النهر.

وأفاد مارك كيشين تيمبال، ممثل المجلس الوطني للوقاية من المخاطر وإزالة الكوارث الطبيعية في الفلبين، بأنه تم إجلاء نحو 3077 أسرة، أو 13225 شخصا، وأوضح أنه تم نقل الناس من التجمعات السكنية الواقعة في الأراضي المنخفضة المعرضة للفيضانات إلى 28 مركزا بمدينة ماريكينا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى