شؤون دولية

عشرات الوفود الدولية تصل الى طهران للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس الايراني الجديد

 

يؤدي الرئيس الإيراني الجديد السيد إبراهيم رئيسي اليمين الدستورية، أمام مجلس الشورى، في مراسم تنصيب رسمية بحضور شخصيات أجنبية وعشرات الوفود الرسمية.

ومن ضمن الوفود المشاركة، رئيس البرلمان الروسي الذي وصل طهران طهران صباح اليوم الخميس للمشاركة في مراسيم اداء اليمين الدستورية لرئيسي.

كما وصل الرئیس العراقي، برهم صالح، والرئيس الافغاني، محمد اشرف غني، إلى طهران للمشاركة في المراسم.

ووصل أيضا نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، وإسماعيل هنية على رأس وفد قيادي من حركة حماس، للمشاركة في حفل التنصيب.

كذلك وصل كل من رئيس الوزراء الأرمني، ورئيس الوزراء الجزائري، ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي. كما وصل إلى طهران للمشاركة في المراسم رئيسة الجمعية الوطنية بجمهورية اذربيجان صاحبه غفارآوا، حيث كان في استقبالها عدد من المسؤولين في مجلس الشورى الإسلامي الى جانب السفير الأذربيجاني لدى ايران.

وفي وقت سابق، وصل رؤساء البرلمانات في طاجيكستان واوزبكستان وزنغبار وطنزانيا وسوريا والنيجر، الى جانب وزير السياحة الغاني و وزيرة الخارجية في جمهورية البوسنة والهرسك و وكيل وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية وممثل بابا الفاتيكان وممثل الاتحاد الاوروبي.

ومن المقرر أن يصل إلى طهران رئيس البرلمان التركي.

كما حضر الى طهران الدبلوماسي الأوروبي، إنريكي مورا، الذي يتولى مهمة التسهيل في المباحثات النووية في فيينا. وهو التقى يوم الأربعاء بوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ويتوقع أن يمثل الاتحاد القاري في حفل أداء اليمين، وفق وسائل إعلام إيرانية.

إلى ذلك أعلنت وسائل الاعلام الرسمية الإيرانية عن دعوة شخصيات عدة لحضور أداء اليمين، من بينهم رؤساء برلمانات دول مثل سوريا وأوزبكستان وطاجيكستان، وأخرى إفريقية، وغيرها.

وستجري المراسم عصر اليوم الخميس في مبنى مجلس الشورى الاسلامي بمشاركة اكثر من 115 شخصية رسمية اجنبية من بينهم رؤساء جمهورية ورؤساء برلمانات ورؤساء حكومات ووزراء خارجية ووزراء اخرين، اضافة الى العشرات من مدراء ومندوبي المنظمات والمؤسسات الدولية والاقليمية والشخصيات الدينية والثقافية والاجتماعية من مختلف انحاء العالم.

وبدأ السيد رئيسي نشاطه في مقر الرئاسة اعتبارا من أمس الأربعاء، فترأس اجتماعا لمسؤولين معنيين بمكافحة كوفيد-19، إضافة الى اجتماع لوزراء في حكومة الرئيس المنتهية ولايته، وفق ما أفاد الموقع الالكتروني للرئاسة الإيرانية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى