الصحافة الإسرائيلية

من الصحافة الاسرائيلية

 

 

قال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد ، إنّ الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، دفع باتفاقيات التطبيع المعروفة باسم “اتفاقيات أبراهام” بهدف الامتناع عن مسار سياسي مع الفلسطينيّين.

ووردت تصريحات لبيد خلال لقائه صحافيين إسرائيليين، على هامش زيارته للعاصمة الإماراتية، أبو ظبي، ونقلتها عنه صحيفة “يسرائيل هيوم”.

وأضاف لبيد “في الإدارة السابقة كان هناك شعور بأن الاتفاقيّات كانت في مكانها، من أجل الإثبات للعالم أنه لا حاجة للتقدّم على المستوى الفلسطيني”، وتابع “أنا لا أنتقد هذه السياسة، إنما أصف وضعًا”.

ورغم أن لبيد التقى بنظيره الإماراتي، عبد الله بن زايد، إلا أن المباحثات تركزت على المواضيع الاقتصادية، بحسب صحيفة “يسرائيل هيوم”، التي نقلت عن لبيد قوله إن “إسرائيل من المتوقع أن تدخل قريبًا إلى فترة اقتصادية غير سهلة. ستكون الميزانية قاسية… على الطاولة (المباحثات مع الإماراتيين) توجد، بالأساس، اتفاقيات اقتصادية. هذه أمور سيشعر بها كل مواطن”.

وفي وقت سابق، الثلاثاء، افتتح لبيد السفارة الإسرائيلية في الإمارات، وهي أول سفارة في الجزيرة العربية.

وكتب لبيد في تغريدة أرفقها بصور له في مطار أبو ظبي أنه “نصنع التاريخ: فخور بتمثيل دولة إسرائيل في أول زيارة رسمية إلى الإمارات العربية المتحدة. شكرا على الترحيب الحار”.

واعتبر لبيد خلال افتتاح السفارة، أن “هذه لحظة تاريخية، وهي تذكير أيضا بأن التاريخ يصنعه البشر. ويصنعه أشخاص يعرفون التاريخ، ولكنهم مستعدون لتغييره. ويصنعه أشخاص يفضلون المستقبل على الماضي”.

وتابع لبيد، وإلى جانبه وزيرة الثقافة الإمارتية، نورة الكعبي، أنه “من أجل أن يعرف الواحد منا الآخر علينا أن نحترم ونتعلم ثقافة الآخر. وينبغي أن نجعل اقتصادينا يندمجان ويزدهران. وعلينا أن نحافظ على حوار مفتوح وعقل منفتح”.

وزعم لبيد أن “إسرائيل معنية بالسلام مع جيرانها. مع جميع جيرانها. ونحن لن نذهب إلى أي مكان. والشرق الأوسط بيتنا. ونحن هنا كي نبقى، وندعو جميع دول المنطقة إلى الاعتراف بذلك، والقدوم للتحدث معنا”.

 

صادقت لجنة الدستور والقانون والقضاء التابعة للكنيست، على تمديد قانون “كورونا الكبير” الذي يمنح الحكومة الإسرائيلية صلاحيات فرض قيود على المواطنين لمواجهة جائحة كورونا، يأتي ذلك فيما شخصت خلال الـ24 ساعة الأخيرة 294 إصابة جديدة بكورونا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم الأربعاء.

وبموجب ذلك، سيتم تمديد العمل بالقانون لمدة 5 أشهر، على أن يتم خلال الأيام القريبة عرضه على الكنيست للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة، وصودق على القانون في اللجنة البرلمانية على الرغم من تقديم أحزاب كتلة المعارضة 600 تحفظ عليه، فيما قال رئيس اللجنة، غلعاد كريف، إنه سيتم إدخال تعديلات على القانون للتقليل من المساس بحرية الفرد بسبب تقييدات كورونا.

وتظهر بيانات وزارة الصحة الإسرائيلية وجود 1660 إصابة نشطة بفيروس كورونا جراء تفشي الفطرة الهندية بالبلاد بالأسبوعين الأخيريين، وتوزعت الإصابات النشطة على النحو التالي: 157 تل أبيب، 139 بنيامينا، 149 كفارسابا، 106 مستوطنة موديعين، 78 مستوطنة كوخاف يائير، 76 هرتسليا، 63 ملبس (بيتاح تكفا)، 53 الرلمة، 43 بردسحنا،39 ام خالد (نتانيا)، 33 القدس، 31 ريشون لتسيون، 31 صرفند (رحوفوت)، 29 رمات هشارون، 28 رمات غان، و27 إصابة نشطة في تسوفيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى