شؤون دولية

تركيا: مساع لتوحيد حزبي داود أوغلو وباباجان..

 

ذكرت صحيفة “ملييت” التركية أنه كثر الحديث مؤخرا خلف الكواليس عن مزاعم لتوحد حزب المستقبل الذي يقوده أحمد داود أوغلو، مع حزب الديمقراطية والتقدم الذي يتزعمه علي باباجان.

وأوضحت “ملييت” في تقرير للكاتب ظافر شاهين، ترجمته “عربي21″، أن الحزبين اللذين لم يحققا القفزة المتوقعة، يعكفان على الاتحاد بينهما، تحت مسمى واحد، وسيكون قائده باباجان، مشيرة إلى أن العمل جار على إعداد اللائحة التنظيمية والإدارية للحزب، وإذا تم رفع العتبة الانتخابية إلى 5 بالمئة، فسينضم حزب السعادة إلى هذا التحالف.

وتابعت بأنه يجب تقييم هذه المعلومات التي تأتي خلف الكواليس مع تصريحات زعيم حزب السعادة تمل كارامولا أوغلو، والذي قال مؤخرا: “اعتقدنا أن عبد الله غل وداود أوغلو وباباجان، يمكن أن يؤثرا على قاعدة حزب العدالة والتنمية بنسبة 20- 30 بالمئة، لكن هذا لم يحدث”.

وأشارت إلى أن كارامولا أوغلو أراد أن يرسل رسائل إلى هذا الثلاثي، ويقول لهم بشكل غير مباشر، لقد فشلتم، والمطلوب منكم هو التوحد والعمل على خفض التصويت لأردوغان بنسبة 5 بالمئة على الأقل.

وتساءلت الصحيفة بحسب استطلاعات الرأي، بأنه: هل يؤدي اندماج الأطراف الثلاثة (حزب السعادة + توحد حزبي داود أوغلو وباباجان) إلى تحقيق تآزر فعلا؟

وأجابت بأن الأمر يبدو صعبا، وحديث كارامولا أوغلو مؤخرا عن باباجان وداود أوغلو وغل، يعني في الواقع اعترافا وإعلانا بأن هذه الأسماء الثلاثة ليس لها أي وزن معين في قاعدة حزب العدالة والتنمية.

وتابعت الصحيفة بأن السمة المشتركة بين الأشخاص الثلاثة، أنهم جاءوا بفضل أردوغان، إلى مناصب الرئاسة ورئاسة الوزراء ووزارات مهمة، ومنذ مغادرتهم حزب العدالة والتنمية، بدلا من طرح رؤية جديدة، اكتفوا بانتقاد أردوغان فقط وحاولوا نسب كافة الإنجازات والنجاحات التي بنيت في السلطة خلال الـ19 عاما إلى أنفسهم.

ورأت أن “هذه الشخصيات من خلال ترديد ’قلنا لأردوغان، ولم يستمع‘، من خلال بعض قنوات المعارضة، نجحوا في جعل أنفسهم مشهورين، لكنهم لم يتمكنوا من تحريك حتى ورقة واحدة داخل قاعدة حزب العدالة والتنمية، ولذلك اعتبرهم كارامولا أوغلو بالفشلة”.

وأضافت: “أنهم يحاولون الآن البقاء سياسيا من خلال انتقاد أردوغان.. ورغم سيرتهم الذاتية إلا أنهم لن يستطيعوا تحقيق شيء أمام الرئيس التركي”، مشيرة إلى أن أي خطوة في إطار الاندماج لن يغير شيئا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى