شؤون دولية

روحاني: لا نسعى لحيازة أسلحة نووية أو حرب مع أميركا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن “قوة إيران وقواتها المسلحة للردع والدفاع عن النفس، ونحن لا ننوي الاعتداء على أي دولة”، موضحا أن قواتهم البحرية في الخليج وبحر عمان “هي للحفاظ على الخليج وبحر عمان، وحماية طرق الملاحة البحرية في المحيط الهندي والبحر الأحمر“.

وخلال مراسم تزويد القوات البحرية في الجيش الإيراني بمدمرة “دنا” وكاسحة الألغام “شاهين” محليتي الصنع، اعتبر روحاني أن “إيران ضامنة لأمن الخليج ودول المنطقة. فنحن ندعم استقلال وسياسة دول المنطقة، والعالم شهد كيف حاربنا الإرهاب في سوريا والعراق واليمن بطلب رسمي من تلك الدول“.

وأشار إلى أن “إيران لا تسعى للتوتر والحرب مع أميركا، لكنها لن تستسلم أمام أي دولة تعتدي على أراضيها”. ولفت إلى أن “طهران لا تحتاج إلى أسلحة دمار شامل للدفاع عن أراضيها، ولا تسعى لحيازة أسلحة نووية”، مؤكدا أن “طهران ستتراجع عن خفض التزاماتها النووية وتنفذ الاتفاق بالكامل، في حال التزام الجهات الأخرى به“.

كما أوضح أن “الولايات المتحدة وأوروبا قبلتا بتنفيذ الكثير من التزاماتها في الاتفاق النووي، وندعوها إلى القبول بتنفيذ بقية الالتزامات”، مشددا على أنه “يمكن لإيران تخصيب اليورانيوم بنسبة أكثر من 63% في أي لحظة تريد“.

وتوجه لدول الجوار قائلاً، “قوة قواتنا المسلحة داعمة لكم”. وأفاد بأنه “يوم جيد جداً أن تكون الصناعة الدفاعية في البلاد على استعداد لتشغيل مدمرة كبيرة بواسطة خبرائها في غضون 8 سنوات“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى