شؤون لبنانية

أبو شرف: إذا استمرت الأمور على حالها سيتوقف الأطباء عن العمل

أعلن نقيب الأطباء شرف أبو شرف، تضامن النقابة الكامل” مع اللجان الطبية في البقاع، التي نفذت وقفة تضامنية احتجاجا على تأخر الدولة في دفع مستحقات الأطباء المترتبة عليها لأكثر من سنة، في وقت هم يتقاضون مستحقات العام 2019.

وأكد أبو شرف في بيان أن “هذه المستحقات من حق الأطباء الذين يعملون مقابل أتعاب هزيلة وتعرفة قليلة تدفع بعد سنة أو سنتين من إنجاز العمل الطبي، فباتوا كأنهم يعملون بشكل شبه مجاني، وهذا الأمر لا يحفّزهم على البقاء، ويدفع بمن تتسنّى له الفرصة الى الهجرة“.

كما اوضح أن “النقابة تطالب ومنذ سنوات، بزيادة التعرفة وربطها بمؤشّر غلاء المعيشة، وأن يتم الدفع مباشرة للطبيب، وليس بواسطة المستشفى أو عبر اللجان الطبية، وضمن مهلة زمنية قصيرة لا تتعدى الثلاثة اشهر“.

كما شدد على أنه “إذا استمرت الأمور على هذه الحال، سيتوقف الأطباء عن العمل ويلجأون الى الهجرة، في ظل عدم حصولهم على أدنى حقوقهم، ناهيك عن انه ليس هناك قانون يحميهم اذا تعرضوا للتعنيف. لذا على الدولة التحرّك سريعا ووضع هذه المطالب في سلّم أولوياتها“.

وأشار إلى أن “مجلس النقابة يقوم بمراجعة المعنيين في كل من وزارات الصحة والمال والعمل والضمان الإجتماعي والجهات الأمنية، ولا يلقى سوى الوعود في هذا الوضع المأزوم”. ولفت إلى أنه “صحيح أن الطب مهنة ذات رسالة إنسانية، لكنّه على غرار سائر المهن، هناك حد أدنى للعاملين من توفير مستلزمات العيش الكريمة، لضمان الاستمرارية وصون الكرامات“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى