تقارير ووثائق

فن التضليل في الحروب الاميركية: بيبي إسكوبار

قام الراحل الدكتور زبيغنيو بريجينسكي )مفكر استراتيجي ومستشار للأمن القومي لدى الرئيس الأميركي جيمي كارتر بين عامي( 1977 1981)  لبعض الوقت بالتخلي عن الحكمة باعتبارها أوراكل (واحدة من أضخم وأهم شركات تقنية المعلومات بشكل عام وقواعد البيانات بشكل خاص) السياسة الخارجية الأمريكية، جنبًا إلى جنب مع هنري كيسنجر الذي، في مساحات شاسعة من الجنوب العالمي، لا يُنظر إليه إلا على أنه مجرم حرب

.

لم يحقق بريجنسكي نفس الشهرة. في أحسن الأحوال، ادعى حقوق المفاخرة لإعطاء الاتحاد السوفياتي فيتنام الخاصة به في أفغانستان – من خلال تسهيل تدويل شركة الجهاد، بكل ما يترتب عليها من عواقب وخيمة لاحقة.

على مر السنين  كان من الممتع دائمًا متابعة الارتفاعات التي سيصل إليها الدكتور زبيغ بسبب رهابه من روسيا. ولكن بعد ذلك، ببطء ولكن بثبات، اضطر إلى مراجعة توقعاته العظيمة. وأخيرًا، لا بد أنه شعر بالرعب حقًا من أن مخاوفه الجيوسياسية الدائمة على غرار ماكيندر قد تلاشت – إلى ما وراء أعنف الكوابيس.

لم تمنع واشنطن فقط ظهور “منافس نظير” في أوراسيا، ولكن هذا المنافس تم تشكيله الآن كشراكة استراتيجية بين روسيا والصين.

لم يكن الدكتور زبيغ ضليعًا تمامًا في الأمور الصينية. يمكن العثور على قراءته الخاطئة للصين في كتابه الكلاسيكي Geostrategy for Eurasia  الذي نُشر في عام 1997:

على الرغم من أن الصين تبرز كقوة مهيمنة إقليمياً، فمن غير المرجح أن تصبح قوة عالمية لفترة طويلة. إن الحكمة التقليدية القائلة بأن الصين ستكون القوة العالمية التالية تولد جنون العظمة خارج الصين بينما تعزز جنون العظمة في الصين. ومن غير المؤكد على الإطلاق إمكانية الحفاظ على معدلات النمو الهائلة في الصين خلال العقدين المقبلين. في الواقع، سيتطلب استمرار النمو طويل الأجل بالمعدلات الحالية مزيجًا رائعًا بشكل غير عادي من القيادة الوطنية، والهدوء السياسي، والانضباط الاجتماعي، والمدخرات العالية، والتدفقات الهائلة للاستثمار الأجنبي، والاستقرار الإقليمي. من غير المحتمل وجود مزيج مطول من كل هذه العوامل.

وأضاف الدكتور زبيغ،

حتى لو تجنبت الصين الاضطرابات السياسية الخطيرة وحافظت على نموها الاقتصادي لمدة ربع قرن – كلاهما كبير إلى حد ما – ستظل الصين دولة فقيرة نسبيًا. من شأن مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي بمقدار ثلاثة أضعاف أن يترك الصين أدنى من معظم الدول في نصيب الفرد من الدخل، وسيظل جزء كبير من شعبها فقيرًا. سيكون مكانتها في الوصول إلى الهواتف والسيارات وأجهزة الكمبيوتر، ناهيك عن السلع الاستهلاكية، منخفضة للغاية.

يا للهول. لم تحقق بكين فقط جميع الأهداف التي أعلن الدكتور زبيغ أنها كانت محظورة، ولكن الحكومة المركزية قضت أيضًا على الفقر بحلول نهاية عام 2020.

ذات مرة، قال قائد القيادة الصغير دينغ شياو بينغ، “في الوقت الحاضر، ما زلنا أمة فقيرة نسبيًا. من المستحيل علينا أن نتحمل العديد من الالتزامات البروليتارية الدولية، لذلك تظل مساهماتنا صغيرة. ومع ذلك، بمجرد أن ننجز التحديثات الأربعة وتوسع الاقتصاد الوطني، ستكون مساهماتنا للبشرية، وخاصة في العالم الثالث، أكبر. كدولة اشتراكية، ستنتمي الصين دائمًا إلى العالم الثالث ولن تسعى أبدًا إلى الهيمنة.

ما وصفه دينغ آنذاك بالعالم الثالث – مصطلح مهين من حقبة الحرب الباردة – هو الآن الجنوب العالمي. والجنوب العالمي هو في الأساس حركة عدم الانحياز (NAM) على المنشطات، كما في روح باندونغ في العام 1955 التي أعيد دمجها مع القرن الأوراسي.

من الواضح أن المحارب البارد الدكتور زبيغ لم يكن راهبًا داويًا – لذلك لم يستطع أبدًا التخلي عن نفسه لدخول داو، وهو أكثر الألغاز سرًا.

لو كان على قيد الحياة ليشهد فجر عام الثور المعدني، لربما لاحظ كيف أن الصين، بالتوسع في رؤى دينغ، تطبق فعليًا دروسًا عملية مستمدة من علم الكون المترابط الطوي: الحياة كنظام للتفاعل مع الأضداد، والانخراط مع بعضنا البعض في تغير وتطور مستمرين، يتحركان في دورات وحلقات تغذية راجعة، يصعب التنبؤ بها رياضياً بدقة.

من الأمثلة العملية على الانفتاح والإغلاق في وقت واحد هو النهج الديالكتيكي لاستراتيجية التنمية الجديدة “للتداول المزدوج” في بكين، إنه ديناميكي تمامًا، ويعتمد على الضوابط والتوازنات بين زيادة الاستهلاك المحلي والتجارة الخارجية / الاستثمارات (طرق الحرير الجديدة).

حرب السلام الابدية

الآن دعنا ننتقل إلى أوراكل آخر، وهو خبير موصوف ذاتيًا لما يُعرف في بيلتواي باسم “الشرق الأوسط الكبير”: روبرت كاغان، المؤسس المشارك لـPNAC ، المحاربون الجدد المعتمدون في الحرب، ونصفكاغانيتالشهير من نولاند – كما انتشرت النكتة عبر أوراسيا.

عاد كاجان للتعبير عن آرائه في فورين أفيرز في أي مكان آخر، التي نشرت أحدث بيان له عن القوة العظمى. هذا هو المكان الذي نجد فيه هذه اللؤلؤة المطلقة:

ويشير الأمريكيون إلى التدخلات العسكرية المنخفضة التكلفة نسبيًا في أفغانستان والعراق على أنها “حروب أبدية” هي فقط أحدث مثال على عدم تسامحهم مع الأعمال الفوضوية التي لا تنتهي للحفاظ على السلام العام والعمل على إحباط التهديدات. في كلتا الحالتين ، خرج الأمريكيون من الباب لحظة دخولهم ، مما أعاق قدرتهم على السيطرة على المواقف الصعبة.

تعتبر الحروب الأبدية التي تقدر بمليارات الدولارات “منخفضة التكلفة نسبيًا” ذلك موجه للجماهير التي تعاني من البنية التحتية الأمريكية المتداعية والمعايير المروعة في الصحة والتعليم. إذا كنت لا تؤيد الحروبالابديةوهي ضرورية للغاية للحفاظ على “النظام العالمي الليبرالي” – فأنت “غير متسامح.

الحفاظ على السلام العام” لا يوصف حتى بأنه مزحة، قادمة من شخص جاهل تمامًا بالحقائق على الأرض. أما بالنسبة لما يعرفه بيلتواي بأنه “مجتمع مدني نابض بالحياة” في أفغانستان، فإن ذلك في الواقع يدور حول رموز الجمارك القبلية التي تعود إلى آلاف السنين: لا علاقة له ببعض تقاطع المحافظين الجدد/المستيقظين. علاوة على ذلك فإن الناتج المحلي الإجمالي لأفغانستان – بعد الكثير من “المساعدة” الأميركية – لا يزال حتى أقل من اليمن الذي قصفته السعودية.

الاستثناءات لن تغادر أفغانستان. تم التفاوض على موعد نهائي هو الأول من مايو في الدوحة العام الماضي للولايات المتحدة/ الناتو لسحب جميع القوات. هذا لن يحدث.

إن الدوران مشحون بالفعل: لن يحترم معالي “الدولة العميقة” بايدن الموعد النهائي. يعرف كل شخص مطلع على اللعبة الكبرى الجديدة على المنشطات عبر أوراسيا السبب: يجب الحفاظ على وسادة زنبق استراتيجية عند تقاطع وسط وجنوب آسيا للمساعدة في المراقبة عن كثب – وماذا أيضًا – أسوأ كابوس لبريزنسكي: الشراكة الاستراتيجية بين روسيا والصين.

كما هو الحال لدينا 2500 من البنتاغون + 7000 جندي من الناتو + مجموعة كبيرة من “المتعاقدين” في أفغانستان. المغزى هو أنهم لا يستطيعون المغادرة لأن طالبان – التي تسيطر بحكم الأمر الواقع من 52٪ إلى ما يصل إلى 70٪ من كامل الأراضي القبلية – ستتولى زمام الأمور.

لنرى بالتفصيل كيف بدأت هذه القصة المؤسفة بأكملها، يمكن للمشككين الذين لا ينتمون إلى أوراكل أن يفعلوا ما هو أسوأ من مراجعة المجلد 3 من أرشيفي في آسيا تايمز: الحروب الأبدية: أفغانستان والعراق ، الجزء 1 (2001-2004). الجزء الثاني سيصدر قريبا وسيجدون هنا كيف أن الحروب الأبدية التي تبلغ تكلفتها عدة تريليونات من الدولارات – وهي ضرورية جدًا “للحفاظ على السلام” – قد تطورت بالفعل على أرض الواقع، في تناقض تام مع السرد الإمبراطوري الرسمي الذي تأثر به ودافع عنه كاجان.

مع مثل هؤلاء، لا تحتاج الولايات المتحدة بالتأكيد إلى أعداء.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد-ناديا حمدان

http://www.informationclearinghouse.info/56362.htm

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى