اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 24/12/2020

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

 

التحليل الاخباري

تحية الميلاد لإخوة التراب……..                    غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

المضاربون وحدهم استفادوامن الأرجوحة الحكوميّة…. التفاصيل

 

                      الملف العربي

تناولت الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع الاجراءات التي اتخذتها بعض الدول العربية منعا لوصول السلالة الجديدة من كورونا الى اراضيها، في وقت بدأت بعض الدول العربية منها السعودية والامارات والبحرين بتطعيم مواطنيها بلقاحات مضادة لكورونا.

وابرزت الصحف اعلان الكونغرس الاميركي التوصل إلى اتفاق نهائي ، يعيد «الحصانة السيادية» للسودان. ونقلت عن رئيس الحكومة الانتقالية في السودان عبد الله حمدوك قوله “إن بلاده ستعمل مع الإدارة الأمريكية الحالية والقادمة، على سن قانون أمريكي يحصن الخرطوم من أي دعاوى أمريكية مستقبلية أمام محاكم الولايات المتحدة“.

وفي ملف التطبيع اشارت الصحف الى توقيع المغرب وإسرائيل وأمريكا، في العاصمة المغربية الرباط، اتفاقا ثلاثيا بينهما بمثابة خارطة طريق ستشتغل عليها الدول الثلاث في المرحلة المقبلة.

بالمقابل أعلنت تونس أنها «غير معنية» بإرساء علاقات دبلوماسية مع الكيان المحتل طالما يواصل سياساته» وفق بيان الخارجية التونسية.

كورونا

حذرت منظمة الصحة العالمية، من انتشار سريع للسلالة الجديدة من فيروس كورونا حول العالم، وذلك على خلفية رصد حالات لها في هولندا والدنمارك وأستراليا، بعد رصد حالات في بريطانيا التي قررت عدة دول تعليق الرحلات الجوية معها.

وبدأت بعض الدول العربية منهاالسعودية والإمارات والبحرين بتطعيم مواطنيها بلقاحات مضادة لكورونا. كما اعلنت بعض الدول اغلاق مطاراتها ومنافذها الحدودية بعد انتشار سلالة جديدة من كورونا.

وتسلمت دبي أول شحنة من لقاح «فايزر- بيونتك» المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)،  حسب ما نشر المكتب الإعلامي لحكومة دبي عبر صفحته على «تويتر».

وأعلنت اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي عن انطلاق حملة واسعة ومجانية، للتطعيم في دبي.

السودان

توصل الكونغرس الاميركي إلى اتفاق نهائي ، يعيد «الحصانة السيادية» للسودان، التي أسقطت عنه عام 1993، إثر إدراجه في القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب.

رئيس الحكومة الانتقالية في السودان عبد الله حمدوك قال إن بلاده ستعمل مع الإدارة الأمريكية الحالية والقادمة، على سن قانون أمريكي يحصن الخرطوم من أي دعاوى أمريكية مستقبلية أمام محاكم الولايات المتحدة.

وشدد حمدوك خلال مؤتمر صحفي، على إمكانية تحقيق ذلك، قائلا: “كما استطاع السودان إنجاز رفع اسمه من قائمة الإرهاب، يستطيع أن يصل إلى اتفاق مرض مع الجانب الأمريكي، للحصول على الحصانة السيادية“.

التطبيع

وقع المغرب وإسرائيل وأمريكا، في العاصمة المغربية الرباط، اتفاقا ثلاثيا بينهما بمثابة خارطة طريق ستشتغل عليها الدول الثلاث في المرحلة المقبلة وذلك بعد عودة العلاقات بين الرباط وتل أبيب واعتراف واشنطن بمغربية الصحراء.

وقالت وكالة «هسبرس» إن الاتفاق وقعه كل من رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، وجاريد كوشنر، كبير مستشاري البيت الأبيض وصهر الرئيس ترامب، ومائير بن شباط، رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي.

وقال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية، في تصريح مشترك بمناسبة زيارة الوفدين الإسرائيلي والأمريكي، إن هذا الإعلان المشترك يمثل خارطة طريق للتعاون بين الدول الثلاث، سواء في التفاهمات التي جرت بخصوص ملف الصحراء أو العلاقات المغربية الإسرائيلية أو بإحلال الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط بصفة عامة.

وزير الخارجية المغربي أكد أن الاتفاق الموقع أمام الملك محمد السادس، يعلن عن عهد جديد في العلاقات بين الدول الثلاث، مشيرا إلى أن المغرب وإسرائيل وأمريكا يرحبون بالفرص التي أثمرتها الجهود الكبيرة التي أدلت إلى اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء.

وشدد بوريطة أن المغرب وإسرائيل اتفقا على تشجيع التعاون الاقتصادي ومواصلة التعاون في مجالات الطيران والتأشيرات والخدمات الثنائية والسياحية والماء والأمن الغذائي والتنمية والطاقة والمواصلات السلكية وغير السلكية.

المسؤول المغربي أكد أن الدول الثلاث الموقعة على الاتفاق تلتزم بالكامل بالعناصر المتضمنة في هذا الإعلان، مشيرا إلى أن كل طرف ملتزم بالتنفيذ الكامل لالتزاماته وتحديد مزيد من الخطوات قبل متم شهر يناير المقبل، مضيفا أن فتح مكتب الاتصال الإسرائيلي خلال الأسبوعين المقبلين بالرباط.

كما أعلنت تونس أنها «غير معنية» بإرساء علاقات دبلوماسية مع الكيان المحتل طالما يواصل سياساته» وفق بيان الخارجية التونسية.

وجدد ملك المغرب محمد السادس، في رسالة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، تأكيده «ثبات الموقف المغربي الداعم للقضية الفلسطينية» غداة توقيع إعلان للتعاون بين المملكة وإسرائيل والولايات المتحدة في الرباط.

 

                    

                                     الملف الإسرائيلي                                    

حاز الشأن الداخلي على اهتمام كبير من الصحف الإسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع فقد حلّ الكنيست نفسه تلقائيا، مع انتهاء المهلة القانونية لإقرار الميزانية العامة الإسرائيلية، وذلك في ظل الفشل في تمرير مشروع لتأجيل المصادقة على الميزانية، وانهيار الائتلاف الحاكم.

ومن المقرر إجراء جولة الانتخابات القادمة في 23 آذار/ مارس 2021 لتكون الرابعة التي تشهدها إسرائيل في غضون عامين لتقتصر ولاية حكومة الوحدة بين الليكود و”كاحول لافان” على 7 أشهر فقط.

وتطرقت الصحف إلى المعركة الانتخابية القادمة وأشارت إلى أن نتنياهو اعتاد على إدارة حملة ضد خصم مركزي واحد من معسكر الوسط – يسار، وكان يسهل عليه وصمهم بتهمة شريرة وكاذبة وصلت إلى حد تخوينهم، وهكذا نجح في أن يسحب لنفسه نوابا من ناخبي اليمين الذين ذُعروا من مصطلح “حكم اليسار“.

ولفتت الصحف الى ان الوزير زئيف إلكين قدم استقالته من حكومة بنيامين نتنياهو وأعلن في مؤتمر عقده انضمامه إلى حزب جدعون ساعر الجديد “تيكفا حدشا” (أمل جديد)، لخوض الانتخابات العامة في آذار/ مارس المقبل، في محاولة للإطاحة بنتنياهو.

وأعلن رئيس حزب العمل الإسرائيلي عمير بيرتس عن تنحيه عن منصبه هذا، وذلك على خلفية توقع كافة الاستطلاعات بأن حزب العمل لن يتجاوز نسبة الحسم.

وقد خرق الاهتمام الانتخابي اتفاقيات تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل، والتي وقعت في القصر الملكي في الرباط، بمشاركة أعضاء الوفد الأميركي – الإسرائيلي، الذي يترأسه مستشار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، وصهره، جاريد كوشنر.

وسلطت الضوء على ما تعتبره اسرائيل مكاسب خاصة من التطبيع مع المغرب، وأوضحت أن المغرب يتمتع بموقع استراتيجي يدمج بين أفريقيا والبحر المتوسط والمحيط الأطلسي، وبحضور مهم في النطاقات الثلاثة.

من ناحية اخرى حذر باحثون إسرائيليون من أنه يتعين على إسرائيل أن تأخذ بالحسبان التغيرات التي يرجح أن تحدث خلال ولاية الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن وبشكل خاص تعزيز التحالف بين جانبي المحيط الأطلسي، الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وفي ظل تقديرات حول قضايا هامة بالنسبة لإسرائيل، مثل القضية الفلسطينية وإيران والتوقعات بتنسيق المواقف بين الحليفين الغربيين.

الانتخابات القادمة….. نتنياهو سيواجه خصوما يصعب وصفهم “باليساريين

تراجع رئيس حزب “كاحول لافان” بيني غانتس عن مواصلة المفاوضات مع حزب الليكود حول إرجاء موعد المصادقة على الميزانية، من أجل إطالة عمر حكومة بنيامين نتنياهو، لأنه خشي من أن يشق وزير القضاء، آفي نيسانكورين حزبه حسبما ذكرت صحيفة هآرتس وعارض ثلاثة أعضاء كنيست من “كاحول لافان” إرجاء المصادقة على الميزانية مما دلّ على وجود تمرد ضد غانتس.

في هذه الأثناء دل استطلاع نشرته قناة الكنيست التلفزيونية اليوم على انهيار حزب “كاحول لافان”، علما أن الاستطلاع أجري أمس وقبل سقوط مقترح إرجاء المصادقة على الميزانية، الليلة الماضية، الذي يعني أن الكنيست ستُحل أوتوماتيكا بحلول منتصف الليلة المقبلة والتوجه لانتخابات أخرى في آذار/مارس المقبل.

وحسب الاستطلاع فإن الليكود سيحصل على 29 مقعدا، وحزب “أمل جديد” برئاسة المنشق عن الليكود غدعون ساعر سيحصل على 20 مقعدا، وتحالف أحزاب اليمين المتطرف “يمينا” 14 مقعدا، “ييش عتيد” 13 مقعدا، القائمة المشتركة 11 مقعدا، حزب شاس 8 مقاعد، كتلة “يهدوت هتوراة” 7 مقاعد، “يسرائيل بيتينو” 7 مقاعد، “كاحول لافان” 6 مقاعد، وحزب ميرتس 4 مقاعد.

وتطرق محلل الشؤون الحزبية في هآرتس يوسي فيرتر، إلى المعركة الانتخابية القادمة، وأشار إلى أن “نتنياهو اعتاد على إدارة حملة ضد خصم مركزي واحد، من معسكر الوسط – يسار، وكان يسهل عليه وصمهم بتهمة شريرة وكاذبة وصلت إلى حد تخوينهم، وهكذا نجح في أن يسحب لنفسه نوابا من ناخبي اليمين الذين ذُعروا من مصطلح “حكم اليسار”.

وأضاف فيرتر أن “بوجود ساعر كخصمم مركزي ونفتالي بينيت كخصم ثانوي الآن لم يعد هذا التكتيك، الذي استخدمه جيدا واقعيا، وسيكون من الصعب وصفهما باليسارية وبالتعاون مع اليسار، وهو سيحاول طبعا، لكن يوجد حدود حتى لأكثر الحملات المخادعة في العالم”.

وحسب فيرتر فإن “نتنياهو دخل إلى هذه المعركة الانتخابية بأسوأ معطيات في الأشهر الأخيرة، فقبل (انشقاق) ساعر، كانت قوة كتلة الليكود – يمينا – الحريديين 65 – 67 مقعدا في الكنيست، وهذا كان ائتلافا متجانسا سيحرره من كابوس المحكمة لكن ليس بعد الآن فقد تعهد ساعر بألا يتعاون مع القضاء على الديمقراطية الإسرائيلية وهكذا فعل بينيت بالأمس أيضا”.

استطلاع: الليكود يتراجع وفرص نتنياهو لتشكيل الحكومة تتقلص

أظهر استطلاع للرأي نشره “راديو 103” تراجع عدد مقاعد حزب الليكود وتقليص فرص رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، لتشكيل الحكومة المقبلة، فيما يعزز حزب “تيكفا حدشا” (أمل جديد) برئاسة غدعون ساعر، من عدد مقاعده على حساب القواعد الانتخابية لحزب الليكود، ويأتي هذا الاستطلاع بعد إعلان الوزير، زئيف إلكين، مساء الأربعاء، استقالته من حكومة نتنياهو، وانشقاقه عن الليكود والانضمام إلى حزب ساعر.

ووفقا لاستطلاع الرأي الذي أجراه “بانليس بوليتكس” فإن حزب ساعر عزز من قوته الانتخابية على حساب حزب الليكود بعد إعلان إلكين، بحيث تقلصت الفوارق بين الحزبين لثلاثة مقاعد، فيما تزداد الفرص لتشكيل حكومة من دون نتنياهو والليكود.

ويظهر الاستطلاع أنه لأول مرة يسجل حزب الليكود تراجعا جوهريا بحصوله على 25 مقعدا، بينما حزب “تيكفا حدشا” سيحصل على 22 مقعدا بحال أجريت الانتخابات اليوم، بينما سيحصل حزب “يمينا” برئاسة نفتالي بينت، الذي أعلن عن التنافس على رئاسة الحكومة على 15 مقعدا، كما سيحصل حزب “يش عتيد” على 15 مقعدا، بينما القائمة المشتركة 11 مقعدا.

ويظهر الاستطلاع حفاظ الأحزاب الحريدية على قوتها، بحيث يحصل “شاس” على 8 مقاعد و”يهدوت هتوراة” 7 مقاعد، كما “يسرائيل بيتنو” برئاسة أفيغدور ليبرمان سيحصل على 7 مقاعد، وحزب ميرتس 6 مقاعد، بينما يواصل حزب “كاحول لافان” برئاسة بيني غانتس بالانهيار بحصول على 4 مقاعد فقط.

إلكين ينشق عن الليكود وينضم لحزب ساعر: قدم الوزير زئيف إلكين استقالته من حكومة بنيامين نتنياهو، وأعلن، في مؤتمر عقده انضمامه إلى حزب غدعون ساعر الجديد “تيكفا حدشا” (أمل جديد)، لخوض الانتخابات العامة في آذار/ مارس المقبل، في محاولة للإطاحة بنتنياهو.

وشن إلكين هجوما حادا على نتنياهو مشددا على أن “مصلحته الشخصية اختلطت مع المصالح الوطنية؛ جر إسرائيل إلى أكثر من معركة انتخابية لضمان السيطرة على لجنة التعيينات” في محاولة للسيطرة على الجهاز القضائي بينما يحاكم بقضايا فساد.

وقال إلكين، الذي كان يُعتبر من القيادات المقربة لنتنياهو في الليكود: “لسنوات عديدة، كنت إلى جانب نتنياهو كوزير في حكومته، أرافقه في أكثر التقاطعات السياسية والأمنية تعقيدًا (…) لكنني أشعر مؤخرًا أكثر فأكثر أن الاعتبارات الشخصية والأهواء في محيطه تحتل مكانة مركزية بشكل متزايد في عملية صنع القرار”.

بيرتس يتنحى عن رئاسة حزب العمل

أعلن رئيس حزب العمل الإسرائيلي عمير بيرتس عن تنحيه عن منصبه هذا، وذلك على خلفية توقع كافة الاستطلاعات بأن حزب العمل لن يتجاوز نسبة الحسم. ويتولى بيرتس منصب وزير الاقتصاد. ويأتي إعلانه غداة حل الكنيست تلقائيا، منتصف الليلة الماضية، بسبب عدم المصادقة على الميزانية، وبذلك يتم التوجه إلى انتخابات جديدة للكنيست، في آذار/مارس المقبل، وهي الرابعة خلال سنتين.

وكتب بيرتس في صفحته في “فيسبوك” أنه “من خلال الشعور بالمسؤولية الملقاة عليّ، أعلن أنه في الانتخابات القريبة لن أقود حزب العمل ولن أتولى رئاسة القائمة. وفي هذه المرحلة، على حزب العمل أن يتجدد وينتخب رئيسا وقيادة جديدة، ودعت عضو الكنيست من الحزب ميراف ميخائيلي إلى إجراء انتخابات داخلية في الحزب. وبين الشخصيات التي ذُكرت مؤخرا لقيادة حزب العمل، وزير القضاء آفي نيسانكورين ورئيس بلدية تل أبيب رون خولدائي.

المغرب توقع اتفاق التطبيع مع إسرائيل…. تبادل ممثليات دبلوماسية خلال أسبوعين

وقعت المغرب على اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، في القصر الملكي في الرباط، بمشاركة أعضاء الوفد الأميركي – الإسرائيلي، الذي يترأسه مستشار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، وصهره، جاريد كوشنر.

وشملت المعاهدات الموقعة بين الطرفين، اتفاقيات ثنائية في مجالات الاقتصاد والنقل والسياحة والموارد المائية، كما تم الاتفاق على تبادل الممثليات الدبلوماسية، وإعادة فتح مكتبي الاتصال في الرباط وتل أبيب، في عضون أسبوعين.

ولفتت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إلى أنه تم التوقيع على اتفاقية لتجديد العلاقات الدبلوماسية، واتفاقية للتعاون في مجال الموارد المائية (تزويد المغرب بتقنيات تحلية المياه)، واتفاقية تعاون صحية وأخرى مالية، واتفاقية في مجال الطيران المدني.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع كوشنر ورئيس هيئة الأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، مئير بن شبات، الذي كان على رأس الوفد الإسرائيلي، قال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة إن “مكاتب التمثيل الدبلوماسي في إسرائيل والمغرب ستفتتح في غضون أسبوعين وتم الاتفاق على تسيير رحلات طيران مباشرة بين الجهتين”.

وسلط تقرير نشرته صحيفة إسرائيل اليوم الضوء على ما يعتبره الاحتلال مكاسب خاصة من التطبيع مع المغرب، وأوضحت أن المغرب يتمتع بموقع استراتيجي يدمج بين أفريقيا والبحر المتوسط والمحيط الأطلسي، وبحضور مهم في النطاقات الثلاثة.

واعتبرت أن الإعلان عن تطبيع المغرب مع الاحتلال “خطوة هامة في خلق أجواء سياسية جديدة في منظومة العلاقات الممتدة لسنوات بين إسرائيل ودول عربية“.

وأوضح التقرير خصوصية المغرب في هذا السياق، “علما بأن الجانبين حافظا دوما من تحت السطح على قنوات مفتوحة بينهما“.

 وتحت حكم الملك الراحل الحسن الثاني الذي قاد المغرب حتى نهاية القرن الماضي، “تعاظم التعاون واحتلت مسألة العلاقة مع إسرائيل مكانا مركزيا في جدول الأعمال الاستراتيجي في الرباط”.

وأوضح التقرير أن “التعاون الأمني تناول مواضيع كثيرة، مثل شؤون الاستخبارات، ومساعدة إسرائيل المغرب في جهود إعادة تنظيم الجيش وبناء السور الواقي في الصحراء، ودرج المغرب على استضافة زعماء إسرائيليين مثل موشيه دايان وإسحاق رابين، وحرص على أن يلتقي زعماء عرب وإسرائيليون بعيدا عن عيون الكاميرات في إطار جهود التطبيع”.

 وتابع التقرير بأن “محمد الخامس مثل أبيه حسن الثاني حافظ على العلاقات الخاصة.. رغم تخفيض مستواها الرسمي عام 2000 بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية، وتواصلت العلاقات في التجارة والاقتصاد”.

الاتفاق مع إسرائيل رزمة تشمل الصحراء الغربية: قال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، إن المغرب ملتزم بالاتفاق مع إسرائيل وأن العلاقات بين الدولتين ستكون طبيعية وستشمل زيارات ولقاءات في كافة المستويات، وبضمنها المستوى السياسي الرفيع، مشددا على أن “كل شيء سيكون طبيعيا ولا نعتزم السير نصف الطريق”، وجاء ذلك في مقابلة أجراها معه موقع “واللا” الإلكتروني الإسرائيلي، في الرباط،.

وأشار بوريطة إلى أن الاتصالات بين المغرب وإسرائيل استمرت سنتين وأن استئناف العلاقات بينهما “أثمر في الوقت المناسب“.

وسعى بوريطة إلى النأي بالمغرب عن الإمارات والبحرين و”اتفاقيات أبراهام”، وقال إنه “قلنا لأصدقائنا الأميركيين ألا تعطوا القميص نفسه للجميع. ونحن كنا طلائعيين بكل ما يتعلق بالعلاقات مع إسرائيل. وهذا حدث عظيم بالنسبة لنا لكننا لم نبدأ من الصفر، ولذلك فإنه بالنسبة لنا لا يدور الحديث عن إقامة علاقات وإنما عن أكثر من ذلك بكثير. ونحن نستأنف تقاليد العلاقات مع إسرائيل ونريد أن نبني شيئا يضمد للأمد الطويل”.

تبعات عودة حلف جانبي الأطلسي على إسرائيل

حذر باحثون إسرائيليون من أنه يتعين على إسرائيل أن تأخذ بالحسبان التغيرات التي يرجح أن تحدث خلال ولاية الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن وبشكل خاص تعزيز التحالف بين جانبي المحيط الأطلسي، الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وفي ظل تقديرات حول قضايات هامة بالنسبة لإسرائيل، مثل القضية الفلسطينية وإيران والتوقعات بتنسيق المواقف بين الحليفين الغربيين.

وأشار الباحثان في “معهد أبحاث الأمن القومي، في جامعة تل أبيب الدبلوماسيان السابقان عوديد عيران وشمعون شطاين، إلى أن التحالف والشراكة بين جانبي الأطلسي تراجع في أعقاب انهيار الاتحاد السوفييتي والمعسكر الشرقي، قبل ثلاثة عقود، وتسارع هذا التراجع خلال ولاية الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب.

وعزا الباحثان هذا التراجع إلى غياب تهديد استراتيجي على أوروبا والولايات المتحدة، وفي موازاة ذلك تشكيل أطر ومنظمات دولية كبديل للحوار الثنائي وبوجود استعداد أميركي لاستخدام القوة العسكرية من أجل دفع غاياتها ومصالحها، مقابل نفور أوروبي من سياسة كهذه، إلى جانب التحول الجيو استراتيجي والاقتصادي الأميركي إثر صعود الصين.

ولفتا إلى نشوء خلافات جوهرية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. وبينما استمرت أوروبا بتمسكها بالمنظومة القانونية وبالمؤسسات والدبلوماسية الدولية، اعتبرت الولايات المتحدة القنوات والأدوات الدولية عقبة أمام تنفيذ سياستها ورأت بشركائها التقليديين أعداء أكثر من كونهم شركاء في وضع وتنفيذ السياسة، التي في مركزها المصلحة الأميركية أولا، وعبر زعماء أوروبا عن استيائهم من أداء الولايات المتحدة وترامب ورافق ذلك استخفافهم به والحفاظ على مسافة منه.

واعتبر الباحثان أن هذا الوضع سيتغير بعد انتخاب بايدن ورجحا استئناف الحوار الاستراتيجي بين جانبي الأطلسي. “وعبر عن ذلك البرنامج السياسي للحزب الديمقراطي الأميركي وكذلك الرئيس المنتخب خلال حملة الانتخابات وبعدها”. ونشرت مفوضية الاتحاد الأوروبي خطة بعنوان “الأجندة الجديدة للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لتغيير عالمي”.

                                       الملف اللبناني    

ابرزت الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع ابرز القوانين التي اقرها مجلس النواب في جلسته التشريعية، منها رفع السرية المصرفية في حسابات المصرف المركزي والوزارات والإدارات لمدة سنة. واشارت الصحف الى ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ثَمّنَ خطوة مجلس النواب، متمنياً ان يأخذ التدقيق الجنائي، بعد رفع السرية المصرفية، طريقه الى التنفيذ لإدانة المرتكبين وفق الادلة التي ستتوافر نتيجة هذا التدقيق.

في الملف الحكومي نقلت الصحف اجواء لقاءات الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري برئيس الجمهورية العماد ميشال عون. ونقلت عن الحريري قوله: «الإسراع في تشكيل حكومة هو الأساس ونحتاج إلى أشخاص نستفيد منهم لمصلحة البلد و”يمكن عم نتأخّر” في تشكيل الحكومة. وهذا الأمر يشكل ضغطاً على البلد ولكن الرئيس عون وأنا حريصان على تشكيلها“.

وابرزت الصحف التوصيات والاجراءات التي اتخذتها الحكومة ووزير الصحة ولجنة متابعة كورونا في ظل ظهور سلالة جديدة من كورونا في عدد من الدول.  ونقلت عن حسن قوله انّ “آخر المعطيات تقول انّ لقاح “فايزر” فعّال، وأنّ ‏السلالة الجديدة لكورونا سريعة الإنتشار، لكن حتى الآن لم تظهر أنّها ‏أشدّ فتكاً”.‏

‏ ‏وأعلن أنّه “في حال ارتفعت نسبة اشغال اسرّة العناية الفائقة لمرضى ‏كورونا سنعود الى طرح اقفال البلد”.‏

في وقت لا تزال الاصابات بالفيروس مرتفعة.

مجلس النواب

اقر مجلس النواب قوانين نوعية، كان ابرزها اقتراح القانون الرامي الى رفع السرية المصرفية في حسابات المصرف المركزي والوزارات والإدارات لمدة سنة، كما تم اقرار إعفاء الاليات من رسوم الميكانيك مع تعديلات ضمن جدول بحسب عمر السيارة وحجم محرّكها وإعفاء 100 في المئة للآليّات العمومية والمستأجرة. كما اقر اقتراح قانون في الجلسة التشريعية للتمديد لكهرباء زحلة لسنتين على أن تطلق مؤسسة “كهرباء لبنان” دفتر شروط ومناقصة عمومية، وكذلك قانون التحرش الجنسي.

وأقر المجلس النيابي تعديل قانون مزاولة الصيدلة، بما يسمح باعتماد أدوية الجنريك. وألغيت الفقرة التي كانت تشترط موافقة الطبيب إلزامياً على الوصفة على الاستبدال أو عدمه وفق النموذج المعتمد من قبل وزارة الصحة العامة.

وكان الرئيس برّي وبعد افتتاحه الجلسة، قال «إنّ المجلس اسمه مجلس تشريعي ومش حتى نتفرّج على بعض والمادة 69 من الدستور تقول إنّ المجلس في حال انعقاد دائم في حال الحكومة المستقيلة».

الرئيس عون اعتبر ان ” تجاوب المجلس مع الرسالة التي وجهها اليه في 24 تشرين الثاني الماضي ترجم رغبة الرئيس في ان يوضع ملف مكافحة الفساد موضع التنفيذ لانه الطريق الى تحقيق الإصلاحات المرجوة من الشعب اللبناني وتشجعنا عليه الدول والمنظمات الدولية”. وثمن عون خطوة المجلس متمنيا ان يأخذ التدقيق الجنائي طريقه الى التنفيذ.

عون

لفت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى أن «الفساد هو الكارثة الأكبر في لبنان، لأنه كالمرض المزمن مستمرّ في الزمان، ولا إصلاح في لبنان اذا لم يتم القضاء عليه»، مشيراً الى «ان هذه الآفة لها جمهورها في لبنان لكن لها أيضاً قادتها. واليوم نحن في صراع ليس فقط في تأليف الحكومة، لكن في معركة محاربة الفساد التي توازيها معركة تأليف الحكومة». أضاف: «ان معركة القضاء على الفساد دقيقة جداً، لكننا لن نتراجع أبداً”.

الحكومة

أعلن والرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري بعد لقائه الثلاثاء 22 كانون الاول، رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن لقاء يعقد الاربعاء في 23،  وربما تليه لقاءات متواصلة لحين الإعلان عن حكومة تسبق عطلة عيد الميلاد.

واليوم التالي زار الحريري بعبدا والتقى عون وأجرى معه جولة جديدة من التشاور في موضوع تشكيل الحكومة الجديدة. وقد استمرّ اللقاء ساعة، لم يتمّ خلاله التوصل الى اتفاق نهائي في مسألة التشكيلة الحكوميّة، وتقرّر الاستمرار في التشاور خلال اجتماعات لاحقة، بحسب ما أعلنت رئاسة الجمهورية في بيان.

أما الحريري فقال بعد اللقاء: «كنتُ أتمنى أن تكون هناك حكومة، ولكن لا تزال هناك تعقيدات واضحة والأكيد أن هناك وضوحاً في المشاكل السياسية الموجودة». وأضاف متوجهاً الى اللبنانيين: «ما حدا يخبركن أنو ما فينا نوقف الانهيار»، ولكن نحن نحتاج الى حكومة من اختصاصيين كي نوقف هذا الانهيار ولن أتوقف إلا عند تشكيل الحكومة وتجب إعادة بناء الثقة ولم يعد هناك وقت فالبلد ينهار بشكل سريع. وتابع: «الإسراع في تشكيل حكومة هو الأساس ونحتاج إلى أشخاص نستفيد منهم لمصلحة البلد و»يمكن عم نتأخّر» في تشكيل الحكومة. وهذا الأمر يشكل ضغطاً على البلد ولكن الرئيس عون وأنا حريصان على تشكيلها. وختم: «يجب على المسؤولين التفكير بالناس والمواطنين المحتاجين والمتضرّرين من انفجار المرفأ وعظمة لبنان باللبنانيين ونحن قادرون على وقف الانهيار، ولكن يجب أن نتواضع وأن نفكر في مصلحة البلد ويجب أن تكون هناك حكومة بعد رأس السنة».

النفط

أعلنت وزارة النفط العراقية أنّه تم التوصل إلى اتفاق مع لبنان لبدء إمدادات تصدير الوقود إلى بيروت في عام 2021 وفقا للأسعار العالمية. وجاء هذا الإعلان بعد اجتماع بين وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار ووزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر في بغداد.

كورونا

سلالة جديدة من كورونا أبصرت النور في الأسابيع الماضية في بريطانيا وتمّ تأكيد تمدّدها في اكثر من دولة.

وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن اشار الى انّ “آخر المعطيات تقول انّ لقاح “فايزر” فعّال، وأنّ ‏السلالة الجديدة لكورونا سريعة الإنتشار، لكن حتى الآن لم تظهر أنّها ‏أشدّ فتكاً”.‏

‏ ‏وأعلن أنّه “في حال ارتفعت نسبة اشغال اسرّة العناية الفائقة لمرضى ‏كورونا سنعود الى طرح اقفال البلد”.‏

وأعلن حسن «التوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة العلمية في وزارة الصحة العامة والمتعلقة بشكل خاص بالإجراءات الواجب اتباعها في لبنان بعد تأكيد وجود سلالة جديدة من فيروس كورونا وأبرزها توقيف الرحلات من لندن بضعة أيام للاستيضاح. توصية للوافدين المغتربين بتغيير وجهة السفر من خلال لندن، والتزام الوافدين الذين أتوا عبر لندن بحجر منزلي إلزامي لخمسة أيام يخضعون بعدها لفحص PCR مع متابعة من قبل وزارة الصحة العامة والسلطات المحلية والأجهزة الأمنية، مع رفع توصية للجنة الوزارية الحكومية بإلزامية الحجر للوافدين عبر لندن في الفندق ثلاثة أيام يخضع بعدها هؤلاء لفحص الـPCR قبل مغادرتهم الفندق، والتوصية بالدعوة إلى التروّي في إطلاق النظريات المختلفة والمتضاربة عن السلالة الجديدة في مقابل ترصد آراء المرجعيات الطبية والصحية العالمية بهدف تناول الموضوع بشكل علمي وتحديد طريقة التدخل».

ولفت حسن إلى أن من غير المرجّح لغاية الآن أن يكون هناك تأثير للطفرة الجديدة على الاستجابة للقاحات، مضيفاً أن «اللقاح الذي حجزه لبنان من شركة فايزر فعّال في انتظار معطيات لاحقة تفيد وتغني الموضوع».

رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسان دياب ترأس في السرايا الحكومية، اجتماعاً للجنة متابعة وباء الكورونا بحضور الوزراء المعنيين.

وتم اتخاذ جملة إجراءات للحد من انتقال الفيروس إلى لبنان أبرزها: «إجراء فحص pcr لجميع الوافدين من المملكة المتحدة إلى لبنان عند وصولهم إلى مطار بيروت الدولي مع إلزامية إجراء هؤلاء فحص pcr للمرة الثانية بعد 72 ساعة من دخول الأراضي اللبنانية في أحد المختبرات المعتمدة.

وتتولى وزارة الصحة تزويد وزارة الداخليّة بكافة المعلومات المتعلّقة بعناوين الوافدين ليصار إلى تتبعهم من قبلها، على أن يتمّ حجر الحالات الإيجابية عند ظهور النتائج في مراكز الحجر الصحيّ إلى حين إجراء فحص يحدد سلالة الفيروس المصابين به. وتتولى شركة طيران الشرق الأوسط كلفة فحصي الـ pcr المذكورين أعلاه، من دون أن يتكبّد المسافر أية تكلفة إضافية».

 

 

                                      الملف الاميركي

انشغلت الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع عن الهجمات السيبرانية التي تعرضت لها البلاد فقالت انها تشكل فرصة لتعزيز القدرات الدفاعية السيبرانية للحكومة الأميركية، والعمل على ردع الدول المعتدية والاستعداد لهجمات مستقبلية محتملة.

وكشفت أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تدرس طلبا لتوفير الحصانة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان من الملاحقة القضائية في قضية رفعها ضده المسؤول الأمني السعودي السابق سعد الجبري، مشيرة إلى أن الخارجية الأميركية وجهت استفسارا لمحامي الجبري، طلبت فيه تقييماته القانونية لما إذا ينبغي عليها الموافقة على طلب السعودية منح الحصانة لبن سلمان في ظل الدعوى القضائية التي أقامها الجبري ضده أمام المحكمة الأميركية.

وقالت إن منح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الحصانة من الوقوف أمام المحاكم الأمريكية في محاولة اغتيال مزعومة ضد مسؤول أمني سابق يعني أن القضية الأخرى المرفوعة ضده بالضلوع في مقتل الصحافي جمال خاشقجي ستنهار.

ووصفت الصحف قرارات العفو والتخفيف التي أصدرها الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب هذا الأسبوع بأنها تثير الغثيان، ومقلقة، وتحط من شأن مكتبه والمكانة الأخلاقية لأميركا.

وقالت إن الرئيس دونالد ترامب يترك أزمات عديده لخلفه المنتظر جو بايدن، ويقوض رئاسته قبل أن يستعد لخوض سباق البيت الأبيض مجددا.

وأكدت أن عائلات ضحايا تفجير السفارتين الأمريكيتين في نيروبي ودار السلام عام 1998 ستحصل على التعويض، وجاء هذا بعد الاتفاق في الكونغرس الذي أنهى مفاوضات شرسة خلال الأشهر الماضية حول كيفية دعم الحكومة الانتقالية السودانية الهشة والتي تواجه دعاوى قضائية بتهم إيواء تنظيم القاعدة.

الهجمات السيبرانية والاستعداد لأخرى

قالت صحيفة وول ستريت جورنالأن الهجوم الإلكتروني الأخير الذي تعرضت له البلاد يشكل فرصة لتعزيز القدرات الدفاعية السيبرانية للحكومة الأميركية، والعمل على ردع الدول المعتدية والاستعداد لهجمات مستقبلية محتملة.

ويقول الكاتب مايك روجرز إن هذا الاختراق الذي يعرف بهجوم “سولار ويندز” (شركة تكنولوجيا أميركية) قد يكون أكبر حادثة قرصنة إلكترونية في تاريخ الولايات المتحدة، حيث اخترقت المخابرات الروسية شبكات حكومية أميركية لمدة 10 أشهر تقريبا دون أن يتم اكتشافها.

واضافت أنه من الصعب حاليا تحديد حجم الأضرار جراء هذا الهجوم، لأنه من غير المفاجئ أن تكتشف جهات حكومية أخرى وشركات خاصة أنها كانت أيضا ضحية للاختراق، وقالت شركة “سولار ويندوز” التي تعرضت للهجوم، إن لديها أكثر من 300 ألف عميل، منهم 400 شركة مصنفة، وكل هذه الشركات قد تكون من ضحايا عملية الاختراق.

إدارة ترامب تسعى لمنح بن سلمان الحصانة في قضية الجبري

كشفت مصادر لصحيفة واشنطن بوست أن “إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تدرس طلبا لتوفير الحصانة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان من الملاحقة القضائية في قضية رفعها ضده المسؤول الأمني السعودي السابق سعد الجبري”، مشيرا إلى أن “الخارجية الأميركية وجهت استفسارا لمحامي الجبري، طلبت فيه تقييماته القانونية لما إذا ينبغي عليها الموافقة على طلب السعودية منح الحصانة لبن سلمان في ظل الدعوى القضائية التي أقامها الجبري ضده أمام المحكمة الأميركية“.

ونقلت الصحيفة عن خالد الجبري نجل المسؤول الأمني السابق قوله إنه “إذا تمت الموافقة، فإن الولايات المتحدة ستمنح بالتالي لمحمد بن سلمان الحصانة للتصرفات التي نجح من خلالها باغتيال جمال خاشقجي وفشل في اغتيال والدي“.

وأشارت الصحيفة إلى أن “الحصول على الحصانة سيكون أصعب بعد وصول إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن إلى الحكم، حيث سبق لبايدن أن تعهد بإعادة النظر في العلاقات مع السعودية بعد اغتيال خاشقجي وإنهاء الدعم الأميركي للعملية العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن”.

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن منح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الحصانة من الوقوف أمام المحاكم الأمريكية في محاولة اغتيال مزعومة ضد مسؤول أمني سابق يعني أن القضية الأخرى المرفوعة ضده بالضلوع في مقتل الصحافي جمال خاشقجي ستنهار.

وفي تقرير أعده مارك مازيتي وبرانشو فيرما جاء أن إدارة دونالد ترامب تفكر بالرد على طلب منح الحصانة من دعوى فدرالية قانونية تتهمه بمحاولة اغتيال سعد الجبري المقيم في كندا وإرسال فريق اغتيال لهذا الغرض. وقالت الصحيفة إن قرار وزارة الخارجية بالإيجاب يعني رفض الدعوى الأخرى المقدمة ضده وتتهمه بأمر وتوجيه اغتيال صحافي واشنطن بوست الذي كان مقيما في الولايات المتحدة، جمال خاشقجي، وذلك بحسب شخص مطلع على القضية.

وكان الجبري الذي عمل مساعدا لولي العهد ووزير الداخلية محمد بن نايف قد رفع في آب/ أغسطس دعوى قضائية أمام محكمة فدرالية أمريكية تتهمه بإرسال فريق من العملاء لقتله، ولم تقدم الدعوى أدلة قوية لدعم مزاعمه. وأظهرت ملفات الدعوى أن وزارة الخارجية أعطت فريق الجبري الشهر الماضي استبيانا فيه أسئلة حول طلب سعودي يدعو لمنح ولي العهد الحصانة الدبلوماسية ضد ما ورد في الدعوى من مزاعم. ولا يعرف إن كان هذا يقترح منح الحصانة في هذه الحالة أم أن القرار سيتخذ قبل 20 كانون الثاني/ يناير عندما يغادر ترامب الذي دعم علنا ولي العهد السعودي، البيت الأبيض.

ورفض ممثل للخارجية التعليق متذرعا بالبروتوكول الذي يحظر مناقشة أمور تتعلق بدعاوى قضائية. كما ورفض المحامون عن الجبري التعليق ولم يرد المسؤولون السعوديون في واشنطن على طلبات التعليق.

قرارات العفو التي أصدرها ترامب

وصفت صحيفة واشنطن بوستقرارات العفو والتخفيف التي أصدرها الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب هذا الأسبوع بأنها تثير الغثيان، ومقلقة، وتحط من شأن مكتبه والمكانة الأخلاقية لأميركا.

وأوضحت أن قائمة من صدر العفو عنهم تشمل أولا سياسيين جمهوريين فاسدين برروا طلبهم للعفو فقط بدعمهم السياسي للرئيس، وذلك رغم ارتكابهم أكثر الأعمال الصارخة للإثراء الذاتي غير القانوني.

فعلى سبيل المثال أنفق عضو الكونغرس السابق في كاليفورنيا دانكن دي هانتر مئات الآلاف من دولارات الحملة في تمويل أسلوب حياة فخم شمل عطلة في بحيرة مع إحدى عشيقاته، ودروسا لأطفاله، وركوب أرنب أليف الطائرة، وعندما تم القبض عليه ألقى باللوم على “الأخبار الكاذبة” و”الدولة العميقة“.

كذلك عضو الكونغرس السابق عن نيويورك كريس كولينز الذي أمضى شهرين فقط خلف القضبان بتهمة التآمر لارتكاب الاحتيال في الأوراق المالية، وهي جريمة تتعلق بعلاقة سطحية مع شركة التكنولوجيا الحيوية التي رعاها أثناء الإشراف على سياسة الرعاية الصحية الفدرالية.

وتضم القائمة أيضا العديد من الشخصيات في التحقيق الروسي مثل جورج بابادوبولوس وأليكس فان دير زوان اللذين صدرت ضدهما أحكام بالسجن بسبب الكذب على المحققين، فيما وصفها البيت الأبيض بأنها “جرائم متعلقة بالإجراءات”، بحجة أن العفو من شأنه أن يساعد على “تصحيح الخطأ “في تحقيق روسيا.

ترامب يترك أزمات لبايدن ويقوض رئاسته قبل توليه الحكم

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس دونالد ترامب يترك أزمات عديده لخلفه المنتظر جو بايدن، ويقوض رئاسته قبل أن يستعد لخوض سباق البيت الأبيض مجددا.

وأشارت الصحيفة إلى أن بايدن، عندما يؤدى اليمين رئيسا للولايات المتحدة فى 20 يناير، سيواجه قائمة من الأزمات، تشمل التسلل الإلكترونى الهائل، ووباء كورونا العالمى، والتعافى الاقتصادى البطيء، وتداعيات التوترات العرقية فى أمريكا.

من جانبه لا يسهل ترامب الأمور على خلفه المنتظر، ويبدو أنه يجعلها أصعب بعدة طرق، ويقوم بشكل استثنانئ بتعطيل وتقويض الانتقال التقليدي من إدارة إلى أخرى، على الرغم من الأزمات العديدة التي تواجه الولايات المتحدة.

وتقول صحيفة واشنطن بوست إن ترامب سعى للتقليل أو حتى إنكار الاختراق السيبراتى المتسع الذى حمّل العديد من الخبراء مسئوليته على روسيا، حتى على الرغم من أن تأثيره قد امتد لعدد متنامى من الوكالات الفيدرالية، كما أن عملية الانتقال المؤجلة والتي يسودها الاضطراب يمكن أن تعقد قدرة إدارة بايدن على التعامل مع التحدى وحشد الدفاعات السيبراتية للبلاد.

وتحدث ترامب بشكل أكبر على قضايا أخرى استحوذت على تركيزه، تراوح ما بين مزاعمه بشأن تزوير الانتخابات إلى تطهير الإدارة من المسئولين الذين اعتبروا عير مخلصين. وفى أسابيعه الأخيرة فى الحكم، يقوم ترامب بسلسلة من الخطوات التي تهدف إلى توطيد إرثه وتقييد رئاسة بايدن، بدءا من سحب القوات من مناطق الحرب وحتى ملاحقة إيان وصولا إلى تشجيع وزارة العدل عل إجراء تحقيقات حول خصومه السياسيين.

موافقة السودان على الاستمرار بالتطبيع

أكدت الإدارة الأمريكية أن عائلات ضحايا تفجير السفارتين الأمريكيتين في نيروبي ودار السلام عام 1998 ستحصل على التعويض، وجاء هذا بعد الاتفاق في الكونغرس الذي أنهى مفاوضات شرسة خلال الأشهر الماضية حول كيفية دعم الحكومة الانتقالية السودانية الهشة والتي تواجه دعاوى قضائية بتهم إيواء تنظيم القاعدة.

وفي تقرير أعدته لارا جيكس لصحيفة نيويورك تايمز قالت إن ضحايا تفجيري نيروبي ودار السلام سيحصلون على 485 مليون دولار كتعويضات كجزء من تسوية واسعة مع السودان وشطبه من قائمة الدول الراعية للإرهاب وتعزيز التطبيع مع إسرائيل. إلا أن الاتفاق الذي كان جزءا من حزمة إنفاق بـ2.3 تريليون دولار يترك السودان عرضة لدعاوى قانونية من عائلات ضحايا هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001.

وينهي الاتفاق مفاوضات صعبة بين إدارة دونالد ترامب والكونغرس حول طريقة مساعدة السودان وحكومته التي تواجه ديونا ودعاوى قضائية بسبب استقبال تنظيم القاعدة في التسعينات من القرن الماضي. وأكد الاتفاق على تقديم تعويضات متساوية للضحايا سواء كانوا مواطنين أمريكيين وقت الهجمات أو حصلوا على الجنسية بعدها، وبعد إضافة 150 مليون دولار على المبلغ الذي تعهد السودان بدفعه وهو 335 مليون دولار. وسيتم الإفراج عن الأموال للضحايا في الأيام أو الأسابيع المقبلة وذلك حسب شخص على معرفة بالمفاوضات.

وقالت إلين بومر، الموظفة السابقة في وزارة التجارة والتي فقدت بصرها وعانت من آثار ما بعد الصدمة نتيجة للانفجار في سفارة أمريكا بنيروبي في 7 آب/ أغسطس 1998: “أخيرا أستطيع قلب الصفحة” و”أعتقد أن العدالة تحققت”.

إدارة بايدن ستحاول التراجع عن قرار الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية

أكدت صحيفة نيويورك تايمز واسعة الانتشار وسط النخب الأمريكية أن اعتراف ترامب بسيادة المغرب على الصحراء الغربية تحدٍ للأعراف الدولية وحسب المقال الوارد في صحيفة نيويورك تايمز فإن إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جوزيف بايدن ستحاول التراجع عن بعض قرارات ترامب.

وقال السيناتور الأمريكي جيمس م. إينهوف من إن قرار إدارة ترامب الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية صادم ومخيب للآمال، وأضاف في تصريح نقلته الصحيفة “توقعت ذلك سوف تعتبر الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي الصحراء الغربية منطقة متنازع عليها”.

                                      الملف البريطاني

ابرزت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع غضب العراق بسبب عفو الرئيس الأمريكي عن عناصر بلاك ووتر، وقالت إن العراقيين ردوا بغضب على قرار العفو الرئاسي الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب بحق أربعة حراس أمن من شركة بلاك ووتر الأمنية الذين سُجنوا لارتكابهم مذبحة في العراق عام 2007، أثارت غضبا على استخدام المرتزقة في الحرب.

وتناولت تحذير روحاني من أن ترامب “سيعاني من مصير مماثل لصدام حسين”، وبحسب التقرير فقد وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني نظيره الأميركي دونالد ترامب بـ”المعتوه”، وشبهه بالديكتاتور العراقي السابق صدام حسين.

كما ناقشت الصحف موضوعات عدة من أبرزها ظهور أكبر غواصة حربية أمريكية في مياه الخليج كتحذير لإيران، وإجراء إسرائيل لرابع انتخابات خلال عامين مع استمرار الأزمة السياسية في البلاد.

وقالت ان إسرائيل تجري رابع انتخابات لها خلال عامين مع استمرار الأزمة السياسية في البلاد، فقد أدى فشل الحكومة في تمرير الميزانية بسبب الاقتتال الداخلي وانعدام الثقة، إلى حل البرلمان وبذلك تدخل إسرائيل في جولة رابعة من الانتخابات، انتخابات مبكرة في مارس المقبل، في غضون عامين بعد فشل الجهود المبذولة للإبقاء على حكومة ائتلافية منقسمة.

ولفتت الى ان صفقات السلام التي تتلاعب بالعدالة وتعاقب الضعفاء وتحركها الأطماع وتعتمد على الابتزاز ومبيعات الأسلحة ليس لها أي علاقة بالسلام الفعلية وفي الغالب لن تحقق أي قدر منه، وقد شهد الشرق الأوسط الكثير من هذه النوعية من الصفقات التي تحابي إسرائيل وكلها مرتبطة بالبيت الأبيض.

غضب في العراق بسبب عفو الرئيس الأمريكي عن عناصر بلاك ووتر

قالت صحيفة الغارديان إن العراقيين ردوا بغضب على قرار العفو الرئاسي الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب بحق أربعة حراس أمن من شركة بلاك ووتر الأمنية الذين سُجنوا لارتكابهم مذبحة في العراق عام 2007، أثارت غضبا على استخدام المرتزقة في الحرب.

فقد أطلق الحراس الأربعة – بول سلاو وإيفان ليبرتي وداستن هيرد ونيكولاس سلاتن – الذين كانوا ضمن قافلة أمنية، النار بشكل عشوائي بالبنادق الآلية وقنابل يدوية على حشد من مواطنين غير مسلحين في وسط بغداد، ما أسفر عن مقتل 14 شخصا مدنيا بينهم طفل في التاسعة من العمر وإصابة الكثيرين.

وكانت عمليات القتل، بحسب التقرير، واحدة من أسوأ الأمور في الغزو الأمريكي للعراق، ورأى العديد من العراقيين الإدانات التي تعرض لها الحراس حينها على أنها أمر نادر، حيث تم محاسبة المواطنين الأمريكيين على الفظائع التي ارتكبت في أعقاب ذلك. لكنهم سرعان ما وصفوا قرار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته بأنه “صفعة قاسية” وإهانة.

ونقل التقرير عن الدكتور حيدر البرزنجي، الباحث والأكاديمي العراقي، تعليقه على القرار بقوله “لا يحق لترامب أن يقرر نيابة عن عائلات الضحايا العفو عن هؤلاء المجرمين“.

ويؤكد التقرير أن الرئيس الأمريكي القادم، جو بايدن سيتعرض لضغوط شديدة من قبل المسؤولين العراقيين لعكس القرار. فقد قال أحد مساعدي رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي “سيكون العفو أول ما سنناقشه معه“.

مصير صدام حسين

تناولت الإندبندنت تحذير روحاني من أن ترامب “سيعاني من مصير مماثل لصدام حسين، وبحسب التقرير فقد وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني نظيره الأميركي دونالد ترامب بـ”المعتوه”، وشبهه بالديكتاتور العراقي السابق صدام حسين، وتوقع أن يواجه الرئيس الأمريكي مصيرا مشابها للرئيس العراقي الراحل، الذي شنق في أحد سجون بغداد قبل 14 عاما.

وقال في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي “أحد المجانين في منطقتنا صدام، الذي فرض حربا على أمتنا، والمجنون الآخر ترامب الذي فرض حربا أخرى على شعبنا”، أحدهما فرض حربا عسكرية علينا، والآخر فرض حربا اقتصادية.

وتأتي تصريحات روحاني قبل أربعة أسابيع من مغادرة ترامب لمنصبه، ومن المحتمل أن يواجه إجراءات قانونية مدنية وجنائية، فضلاً عن شكاوى خاصة بسبب أفعال وقرارات أثناء وقبل فترة رئاسته.

وانسحبت إدارة ترامب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران وقوى عالمية أخرى، وانتهجت سياسة “أقصى ضغط” على الاقتصاد الإيراني.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مصادر استخباراتية قولها إن إسرائيل، بمباركة واشنطن، كانت وراء اغتيال كبير علماء الذرة الإيرانيين، محسن فخري زاده.

غواصة أمريكية تطفو إلى السطح في مياه الخليج

كشفت صحيفة التايمز أن الغواصة الأمريكية يو إس إس جورجيا من طراز أوهايو والمحملة بـ 154 صاروخا من طراز توماهوك، تلقت أوامر بالطفو في مياه الخليج في استعراض للقوة وسط توترات مع إيران.

وأكد ذلك صورة نشرتها البحرية الأمريكية للغواصة وهي تمر عبر مضيق هرمز إلى الخليج، ترافقها الطرادة يو إس إس بورت رويال، التي تحمل صواريخ موجهة، واشارت إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تُشاهد فيها غواصة صواريخ موجهة من طراز أوهايو في الخليج منذ ثماني سنوات، ما يؤكد التهديد المتوقع الذي يشكله الحرس الثوري الإيراني.

واضافت أن وصول كبرى غواصات البحرية الأمريكية وتعمل بالطاقة النووية، إلى الخليج هو أوضح مؤشر حتى الآن على أن واشنطن قلقة من أن طهران تخطط لشن ضربات انتقامية بعد اغتيال محسن فخري زادة كبير علماء الذرة الإيرانيين الشهر الماضي. والذي اتهمت إيران إسرائيل بالضلوع في قتله وتعهدت بالانتقام.

وبحسب التقرير فقد تزامن وصول الغواصة جورجيا مع هجوم صاروخي شن على المنطقة الخضراء ببغداد حيث تقع السفارة الأمريكية وأدى إلى مقتل شخص واحد.

إسرائيل تجري رابع انتخابات لها خلال عامين

قالت صحيفة الغارديان ان إسرائيل تجري رابع انتخابات لها خلال عامين مع استمرار الأزمة السياسية في البلاد، فقد أدى فشل الحكومة في تمرير الميزانية بسبب الاقتتال الداخلي وانعدام الثقة، إلى حل البرلمان وبذلك تدخل إسرائيل في جولة رابعة من الانتخابات، انتخابات مبكرة في مارس المقبل، في غضون عامين بعد فشل الجهود المبذولة للإبقاء على حكومة ائتلافية منقسمة.

ولم يتمكن بيني غانتس الرئيس السابق للمعارضة الذي انضم على مضض إلى ائتلاف بنيامين نتنياهو الحاكم في مايو/ أيار، بحسب التقرير، من إقناع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالموافقة على الميزانية.

وتكهن محللون سياسيون في إسرائيل كما أورد التقرير بأن نتنياهو قد يرغب في نسف الحكومة قبل الأوان بدلا من تسليم السلطة، إذ بموجب اتفاق تقاسم السلطة، سيتولى غانتس قيادة الحكومة لما تبقى من فترة الثلاث سنوات، بعد انقضاء الـ 18 شهرا الأولى التي يشغل فيها نتنياهو منصب رئيس الوزراء.

يشير التقرير إلى أن ما يدفع نتنياهو إلى انتخابات جديده هو تورطه في قضايا فساد مطولة، إذ يفضل القتال فيها كرئيس للوزراء. وينفي نتنياهو التهم الجنائية، كما يرفض الاتهامات بأنه يريد الذهاب إلى صناديق الاقتراع مرة أخرى، على الرغم من توقعه “فوزا كبيرا.

ورات أن الانتخابات العامة، التي يُرجح إجراؤها في 23 مارس/ آذار، يمكن أن تؤدي إلى تحول كبير في تكوين الأحزاب السياسية الإسرائيلية، وهو ما قد يضر بفرص نتنياهو في الفوز.

وعلى الرغم من الانشقاقات التي تعرض لها حزب نتنياهو، إلا أن استطلاعات الرأي تظهر أن حزب الليكود لا يزال بإمكانه الظهور كأكبر فصيل في البرلمان، لكن نتنياهو سيحتاج إلى تشكيل تحالفات مع منافسيه لتشكيل 61 مقعدا.

دروس لبايدن عن الربيع العربي

قالت صحيفة الفاينانشال إنه قبل عشر سنوات، أضرم البوعزيزي، بائع متجول تونسي شاب، النار في نفسه غاضبا من المضايقات المهينة من قبل الشرطة الفاسدة. وما هي إلا أسابيع، حتى أُسقط نظام الاستبداد الطويل لزين العابدين بن علي بحسب الصحيفة مما أدى إلى سلسلة من ردود الفعل من الانتفاضات في أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أُطيح بحسني مبارك في مصر ومعمر القذافي في ليبيا، وعلي عبد الله صالح في اليمن. الذين كانوا مدعومين من الجيش في السلطة لمدة 20 إلى 40 عاما. بينما قمعت الاحتجاجات في البحرين بتدخل من قيادة السعودية.

واضافت “وحدها تونس حافظت على بعض الآمال المتصاعدة لما يسمى بالربيع العربي، لكن هذه البلدان لا تزال تنفجر بتوق لحياة كريمة وسبل عيش أفضل. ولا تزال الانتفاضات تتكرر من الجزائر إلى السودان، أو من العراق إلى لبنان.

ثم تساءلت ما الذي تخبرنا به اضطرابات العقد الماضي؟ قائلة لقد تم تقويض فرص نجاح الثورات الديمقراطية العربية قبل وقت طويل من اندلاعها – بسبب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في عام 2003. هذه الحرب الخاطئة كما يصفها الكاتب أزالت استبداد صدام حسين وسعت إلى إعادة تشكيل العالم العربي على أسس ديمقراطية.

التطبيع مع إسرائيل صفقات ترامب “الملتوية لن توفر أي سلام في الشرق الأوسط”

لفتت الغارديان الى ان “صفقات السلام التي تتلاعب بالعدالة وتعاقب الضعفاء وتحركها الأطماع وتعتمد على الابتزاز ومبيعات الأسلحة ليس لها أي علاقة بالسلام الفعلية وفي الغالب لن تحقق أي قدر منه، وقد شهد الشرق الأوسط الكثير من هذه النوعية من الصفقات التي تحابي إسرائيل وكلها مرتبطة بالبيت الأبيض.

واضافت أنه في الوقت الذي تقترب فيه فترة وجوده في البيت الأبيض من نهايتها يبدو أن دونالد ترامب منخرط في صفقات تجارية بالنسبة للسياسات الخارجية وأنه يعمل نيابة عن إسرائيل لدرجة أنه سخر من الحقوق التاريخية للفلسطينيين.

وقالت “الإمارات والبحرين بتطبيع العلاقات مع إسرائيل أعلنوا القطيعة من خطة السلام العربية التي أعلنت عام 2002 والتي تشترط وجود دولة مستقلة ذات سيادة كاملة للفلسطينيين” مشيرا إلى أن كل ذلك انتهى بوعود أمريكية بصفقات اقتصادية وأسلحة متطورة وفرص استثمارية.

واوضحت أنه “لا يوجد شيء يجعل إسرائيل تشعر بالفخر فالإمارات والبحرين دولتان يحكمهما نظام فردي ولديهما تاريخ من سجن وتعذيب النشطاء والمعارضين وانتهاك حقوق النساء والمهاجرين كما أنه لا يمكن الاعتماد على أي من النظامين في حال نشوب الحرب بين إسرائيل والعدو المشترك إيران كما أن الجيش الإماراتي لم يشتهر سوى بقصف المدنيين في اليمن وليبيا“.

واشارت إلى أن ترامب ضغط على السودان للتطبيع مع إسرائيل كما انقلب على الالتزام الأمريكي القائم منذ عقود بخصوص إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه لكي يؤمن اعتراف رسمي بإسرائيل من جانب المغرب.

مقالات                

ثم يأتي من بعد ذلك عام د. بثينة شعبان…. التفاصيل

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى