شؤون عربية

اتفاق تبادل الأسرى في اليمن بين الحكومة والحوثيين

يشهد اتفاق تبادل للأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين ضمن اتفاق جنيف في مطار صنعاء، وأقعلت طائرتان تقلان أسرى يتبعون للحكومة اليمنية كانوا محتجزين لدى جماعة الحوثي، الخميس، من مطار صنعاء الدولي، إلى محافظة حضرموت (ِشرقا)، ومدينة أبها السعودية.

وصعد على متن طائرة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر، 19 أسيرا (15 سعوديا و4 سودانيين)، متجهة إلى مطار أبها السعودي،كما أقلعت طائرة أخرى من مطار صنعاء تقل نحو 110 أسرى تابعين للحكومة اليمنية، متجهة إلى مطار سيئون بمحافظة حضرموت شرقي اليمن، وفق المصادر المحلية.

من جانبها أكدت قناة “المسيرة” الناطقة باسم جماعة الحوثي، عبر موقعها الإلكتروني، أن الطائرة التي تقل أسرى الحكومة اليمنية لدى الجماعة أقلعت من مطار صنعاء الدولي.

وأشارت القناة، أن 15 سعوديا و4 سودانيين ضمن الأسرى المفرج عنهم من جانب الحوثيين.

بدوره، قال وكيل وزارة الإعلام في الحكومة اليمنية، محمد قيزان، إن صفقة تبادل الأسرى اليوم ستشمل خمسة صحفيين، هم: “هشام طرموم، وهشام اليوسفي، وهيثم عبدالرحمن الشهاب، وعصام أمين بالغيث، وحسن عناب“.

وأضاف قيزان، عبر حسابه على “تويتر”، أن “هناك جهودا حثيثة للإفراج عن 4 صحفيين آخرين (لم يفصح عن أسمائهم) رفضت مليشيات الحوثي إطلاق سراحهم ضمن صفقة تبادل الأسرى”، دون تفاصيل أكثر.

من جانبه أعرب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، الخميس، عن تطلعه إلى عقد لقاء قريب بين الحكومة والحوثيين برعاية أممية، لإطلاق سراح كل السجناء والمعتقلين على خلفية النزاع.

جاء ذلك في تغريدة مقتضبة عبر حسابه على “تويتر”، بالتزامن مع إطلاق سراح أكثر من 200 أسير لدى الجانبين في اليمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى