شؤون دولية

ماكرون: حزب الله يمثل جزءا من الشعب اللبناني

لفت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى انه لا يعرف الرجل الّذي تمّ تكليفه إثر الاستشارات النيابية الملزمة، وهو أتى نتيجة المشاورات، وقال “نأمل بأن يتحلّى بالكفاءة المطلوبة”، مركّزًا على أنّه “لا بدّ من تشكيل الحكومة بسرعة وإصلاح قطاع الكهرباء ومكافحة الفساد وإصلاح معايير التعاقد الحكومي والنظام المصرفي“.

وأشار خلال جولته في المنطقة المدمّرة في مرفأ بيروت، إلى أنّه يقترح آليّة متابعة للأشهر القليلة المقبلة، قائلا: ” لن نحرّر أموال “مؤتمر سيدر طالما لم يتمّ تنفيذ الإصلاحات”، “وانا لن أتساهل مع هذه الطبقة السياسيّة في لبنان ولا أستطيع أن أطرح نفسي كبديل عنها”، مبيّنًا أنّ “المجلس النيابي تمّ انتخابه من الشعب، ولا يمكنني القول إنّه يجب أن تتغيّر الطبقة السياسيّة بأسرها، وهناك انتخابات نيابية وعلى الشعب أن يفرز واقعًا سياسيًّا جديدًا إذا أراد ذلك“.

وأوضح ماكرون أنّ “هناك أخوّة بين فرنسا ولبنان، ومِن هذا المنطلق لدى فرنسا واجب تجاه الشباب اللبناني عبر إعطائه فرصة تحقيق أحلامه، أو أقلّه التعبير عنها، ولبنان نموذج للتعايش والتسامح والتعدديّة”. وشدّد على أنّ “حزب اللههو حزب يمثّل جزءًا من الشعب اللبناني ومُنتخَبوهناك شراكة اليوم بينه وبين أحزاب عدّة أُخرى، وإذا لم نُرد أن ينزلق لبنان إلى نموذج يسيطر فيها الإرهاب على حساب أمور أُخرى، يجب توعية “حزب الله” وغيره من الأحزاب على مسؤوليّاتها“.

وركّز على أنّ “بعد التكليف الّذي حصل في أسبوعين، على خلاف العادة إذا كان يأخذ أشهرًا، ننتظر الآن مرحلة التأليف ونأمل في أن يتمّ الدفاع عن مصلحة الشعب اللبناني”. كما شدّد على “أنّنانريد معرفة الأرقام الحقيقيّة بشأن النظام المصرفي اللبناني، وندعو إلى تدقيق في الحسابات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى