الصحافة الأمريكية

من الصحف الاميركية

رات الصحف الاميركية الصادرة اليوم ان ترامب يلقي باللوم على الصين في وباء كورونا ويسعى لمعاقبتها كما تريد بعض الحكومات مقاضاة بكين عن الأضرار والتعويضات.

ونشرت احدى الصحف تحقيقاً موسعاً قالت فيه إنه في جميع أنحاء العالم، هناك رد فعل عنيف يتصاعد ضد الصين بسبب سوء إدارتها الأولية للأزمة التي ساعدت على انتشار فيروس كورونا في العالم، وهو ما خلق معركة روايات متضادة شديدة الاستقطاب، وأدى إلى تراجع طموح الصين لملء فراغ القيادة الذي خلفته الولايات المتحدة.

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن أشخاص مطلعين أن شركة “أبل” ستؤجل الإنتاج بشكل مكثف لطرزها الرئيسية من هواتف “آيفون” المقرر ظهورها في وقت لاحق هذا العام بنحو شهر، إذ أضعفت جائحة فيروس “كورونا” طلب المستهلكين عالميًا وعطلت نشاط التصنيع في كل أنحاء آسيا.

وأضاف التقرير نقلا عن مصادر أن “أبل” ماضية في خطط لإطلاق أربعة طرز جديدة من آيفون في وقت لاحق هذا العام.

وستكون الطرز الجديدة مزودة بقدرات اتصال الجيل الخامس التي من المتوقع أن تقلص زمن الاستجابة وتوفر اتصالا أكثر سرعة بالإنترنت.

أضاف تقرير وول ستريت جورنال أن أبل خفضت عدد الأجهزة التي تعتزم تصنيعها في النصف الثاني من العام الجاري بنحو عشرين بالمئة.

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن إدارة البيت الأبيض أعدت تقريرا يعكس السيناريو المرتقب لتطور جائحة فيروس كورونا المستجد تشير إلى مضاعفة عدد الوفيات بالمرض على أساس يومي.

ونقلت الصحيفة أن التقرير الداخلي يتوقع أن تسجل الولايات المتحدة، حسب تقديرات إدارة الرئيس دونالد ترامب، نحو 3 آلاف وفاة يوميا بحلول يونيو المقبل، جراء عدوى فيروس كورونا المستجدCOVID-19.

وقالت نيويورك تايمز إن التقرير تم إعداده من قبل محللين في وزارتي الأمن الداخلي والصحة والخدمات العامة، ويشمل نموذجا مرتقبا لتطور الجائحة في البلاد، ويتوقع أن حصيلة الإصابات اليومية في أوائل يونيو ستبلغ 200 ألف حالة، وذلك في الوقت الذي يسعى فيه ترامب إلى إطلاق الإجراءات العامة لإعادة فتح اقتصاد الولايات المتحدة.

لكن البيت الأبيض نفى صحة هذا التقرير وقال إن هذه الوثيقة ليست تابعة له “ولم يتم تقديمها إلى فريق العمل المعني بمكافحة فيروس كورونا أو فحصها بين الوكالات.

وأشار البيت الأبيض إلى أن “هذه البيانات لا تعكس أي من النماذج التي وضعها فريق العمل أو البيانات التي حللها.

وأضاف: “إن إرشادات الرئيس المرحلية لفتح أمريكا مرة أخرى هي مقاربة علمية وافق عليها كبار خبراء الصحة والأمراض المعدية في الحكومة الفيدرالية. وتظل صحة الشعب الأمريكي على رأس أولويات الرئيس ترامب، وسيستمر ذلك بينما نراقب جهود الولايات لتخفيف القيود.

وتعتبر الولايات المتحدة الدولة الأولى عالميا من حيث عدد الإصابات بفيروس كورونا بـ1199122 حالة وحصيلة الوفيات جراءه بـ69035 حالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى