الصحافة الأمريكية

من الصحف الاميركية

لفتت الصحف الاميركية الصادرة اليوم الى ان السيناتور الأميركي المرشح الديمقراطي المحتمل للرئاسة بيرني ساندرز شنّ هجوما لاذعا على قادة السعودية وولي العهد محمد بن سلمان، ووصف من يديرون البلاد بأنهم “قتلة سفاحون“.

وقال ساندرز إن: “لسنوات أحببنا السعودية كحليف رائع، لكن المشكلة الوحيدة هي أن الناس الذين يديرون ذلك البلد قتلة سفاحون، وأضاف أنه “بدلا من أن نكون على علاقة ودية جدا مع الدكتاتور الملياردير محمد بن سلمان، يمكننا أن نجمع السعوديين والإيرانيين”، وأن على الإدارة الأميركية أن تقول للسعوديين والإيرانيين إن عليهم العمل معا، وإن واشنطن تعبت من إنفاق ترليونات الدولارات على حروب لا تنتهي.

كشفت صحيفة واشنطن بوست في استطلاع للرأي نشرته بأن السناتور الأميركي بيرني ساندرز قفز إلى المركز الأول من بين المرشحين الديمقراطيين للوصول لانتخابات الرئاسة الأميركية 2020 ليصبح الأكثر حظا للمضي قدما للفوز في انتخابات حزبه الديمقراطي.

وأوضحت ان ساندرز يتقدم المرشحين بنحو 32 في المائة بزيادة قدرها 8 في المائة مقارنة بنتائج الاستطلاع نفسه الذي أجرته الصحيفة الشهر الماضي. وانخفضت نسبة تأييد نائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن بنسبة 11 نقطة لتصبح 17 في المائة، وهو ما أعطى ساندرز نسبة فارق تصل إلى 15 نقطة مقارنة بأقرب المنافسين.

وأظهرت نتائج الاستطلاع عمدة مدينة نيويورك مايك بلومبرغ في المركز الثالث بنسبة 14 في المائة، وأشارت النسبة إلى زيادة 6 نقاط منذ إجراء أخر استطلاع للرأي في يناير الماضي.

كما ذكرات ان اليونان عززت قدراتها العسكرية المختلفة سواء على مستوى التدريب أو صفقات الأسلحة، وذلك لمواجهة أطماع تركيا في البحر المتوسط.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن مروحيات هجومية يونانية وأمريكية شاركت في مناورات بالذخيرة الحية عند سفح جبل أوليمبوس، في إشارة إلى مدى عمق العلاقات الدفاعية بين البلدين.

وذكرت الصحيفة أن اليونان سعت عقب تدهور العلاقات مع تركيا بشأن الحدود البحرية والجوية المتنازع عليها وحقوق التنقيب شرقي البحر المتوسط، إلى تعزيز تعاونها العسكري والدفاعي مع حلفائها الإقليميين وعقد صفقات أسلحة مع فرنسا والولايات المتحدة.

وأشارت إلى أن المناورات التي انطلقت اليوم الأربعاء، وتابعها قائد الجيش اليوناني وسفير الولايات المتحدة في اليونان، تأتي بعد 3 أسابيع من وضع اللمسات الأخيرة لاتفاق دفاعي تاريخي يتيح للقوات الأمريكية استخدام القواعد العسكرية اليونانية.

ولفتت نيويورك تايمز إلى أن الجيش اليوناني يعمل حاليا على تحديث سلاح الجو بطائرات مقاتلة من طراز إف-16 وأيضاً تحديث أسطوله البحري، في الوقت الذي تسعى فيه أثينا لبناء علاقات دفاعية أقوى مع الحلفاء التقليديين وكذلك مصر والسعودية.

وقال باناجيوتيس تساكوناس أستاذ العلاقات الدولية والدراسات الأمنية بجامعة أثينا: إن “اليونان تسعى جاهدة لتعزيز وتطوير قدراتها الدفاعية بقرارات الشراء الحاسمة“.

وأضاف: “الهدف الأساسي هو استخدام الموارد المحدودة على أفضل وجه، لتحقيق أقصى استفادة من أموالنا، وهذا ما نسعى للقيام به“.

وتنص الاتفاقية على زيادة التدريبات المشتركة بين الولايات المتحدة واليونان وحلف الناتو في القواعد والمنشآت العسكرية اليونانية في لاريسا وستيفانوفيكو وألكساندروبوليس في وسط وشمال اليونان، بالإضافة إلى استخدام القوات الأمريكية البنية التحتية وتطوير قاعدة خليج سودا البحرية الأمريكية في جزيرة كريت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى