شؤون دولية

عمدة لندن ينتقد ترامب ويصفه بـ”الفاشي”

شن عمدة مدينة لندن صادق خان هجوما لاذعا على الرئيس الأميركي دونالد ترامب قبيل زيارته لبريطانيا اليوم، معتبرا ان ترامب يستخدم أساليب “فاشيي القرن العشرين” لحشد أنصاره

.

وانتقد خان في مقالة له في صحيفة “ذي أوبزرفر” البريطانية، الحفاوة الرسمية التي سيُستقبل بها ترامب وزوجته ميلانيا كضيفي شرف للملكة إليزابيث أثناء زيارتهما بريطانيا.

وقارن خان اللغة التي يستخدمها ترامب لحشد أنصاره بتلك التي دَرج “فاشيو القرن العشرين” على استخدامها حسب وصفه، في إشارة إلى أتباع الفاشية وهي حركة وطنية استبدادية أسسها عام 1919 حاكم إيطاليا آنذاك بينيتو موسوليني.

وقال خان إن “الرئيس دونالد ترامب لا يعدو أن يكون أحد أفظع النماذج لخطر دولي متعاظم”، مضيفا ان “اليمين المتطرف في تصاعد حول العالم مما يهدد حقوقنا وحرياتنا التي نلناها بشق الأنفس والقيم التي ميّزت مجتمعاتنا الديمقراطية الليبرالية طوال سبعين عاما“.

وأضاف ان “رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان ووزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني وزعيمة الجبهة الوطنية الفرنسية مارين لوبان ورئيس حزب البريكست في بريطانيا نايجل فاراج جميعهم يستخدمون لغة “فاشيي القرن العشرين” الباعثة على الفرقة من أجل كسب دعم الجماهير لهم وإن بطرق شريرة جديدة“.

وتابع خان: “هذا رجل (ترامب) حاول أيضا استغلال مخاوف اللندنيين عقب الهجوم الإرهابي الفظيع على مدينتنا.. ووصف البراهين العلمية القوية التي تحذر من مخاطر تغير المناخ بأنها أخبار ملفقة، ويحاول الآن التدخل بصفاقة في انتخاب قيادة حزب المحافظين بدعمه بوريس جونسون للمنصب، ظنا منه أن ذلك سيمكِّنه من كسب حليف في رئاسة الحكومة البريطانية لأجندته الباعثة على الفرقة“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى