شؤون عربية

“بروكينغز”: قمة السعودية لن تُنقذ المملكة من مستنقع اليمن

رأى الكاتب الأميركي بروس ريدل في مقالة نشرها موقع معهد “بروكينغز” أن “القمم التي تستعد السعودية لإستضافتها هذا الأسبوع لن تساعدها في حلّ مشكلتها الأساسية التي تتمثل بمستنقع الحرب في اليمن”، في وقت تسعى الرياض من خلال القمم إلى “التجييش ضد إيران “.

وأشار إلى أن الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز سيرأس قمة لمجلس التعاون الخليجي وقمة لمجلس التعاون الإسلامي وأخرى للجامعة العربية في مدينة مكة المكرمة، مضيفًا أن “الرياض تستثمر بشكل كبير في هذه القمم“.

وتابع الكاتب أن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان سيحضر قمة مجلس التعاون الإسلامي ليؤكد تأييده الموقف الفلسطيني الرافض لما يسمى بـ”صفقة القرن“.

الكاتب تحدث عن “فشل كارثي” في عملية صنع القرار التي أدت إلى ذهاب السعودية للحرب على اليمن خلال العام 2015، وقال إن “المدن والبنية التحتية في السعودية أصبحت أهدافًا للجيش اليمني واللجان الشعبية بسبب قرارات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان”، وشدد على أن “الحرب في اليمن تمثل أسوأ كارثة إنسانية في العالم“.

وحذّر من أن قرار إدارة الأميركية بيع أسلحة إلى الرياض دون موافقة “الكونغرس” سيشجع ابن سلمان على مواصلة انتهاكاته في حرب على اليمن، مؤكدا أن الحصول على أسلحة إضافية لن يجعل السعوديين أكثر قدرة على الإنتصار بالحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى