الصحافة البريطانية

من الصحف البريطانية

تفاصيل مخطط لتفجير طائرة كانت متجهة من أستراليا إلى الإمارات، و”أطفال الكهف” على نتفليكس، من أبرز موضوعات الصحف البريطانية الصادرة اليوم.

نشرت صحيفة التايمز تقريراً لبرنارد لاغين بعنوان “جهادي أخفى قنبلة في مفرمة لحم لتفجيرها على متن الطائرة“.

وقال كاتب التقرير إنه وجهت لشقيقين، هما خالد ومحمود خياط (من أصول لبنانية)، اتهامات بالتخطيط لتفجير قنبلة في طائرة ركاب كانت متجهة من أستراليا إلى الإمارات.

وأشار إلى أن أحدهما، خالد، أدين بالفعل بالتخطيط لتفجير طائرة تابعة لشركة الاتحاد للطيران الإماراتية، التي كانت تقل 320 مسافراً، من سيدني إلى أبو ظبي.

وأردف أن خالد (51 عاما) خطط لزرع القنبلة ووضعها في حقيبة اليد الخاصة بأخيه، عامر، الذي لم يكن له علم بحمله القنبلة إلى الطائرة في يوليو/تموز 2017.

وتابع بالقول إن عامر يؤكد أن لا صلة له بمخطط تفجير الطائرة.

ونقل كاتب المقال عن الشرطة قولها إن “العبوة الناسفة” ضبطت لتنفجر بعد 20 دقيقة من انطلاق الطائرة.

وأضافت أن خالد خبأ العبوة في “مفرمة اللحمط ووضعها في حقيبة يد عامر (41 عاما)، إلا أن الموظفين في المطار وجدوا أن حقيبة يده ثقيلة ولم تسمح له بحملها إلى الطائرة.

ووجدت الشرطة خلال تفتيشها منزل خالد مواد متفجرة ومعدات لصنع المتفجرات، كما أكد الادعاء أن خالد حصل على هذه المتفجرات من تنظيم الدولة الإسلامية.

وختم الكاتب بالقول إن خالد يواجه حكماً بالسجن مدى الحياة.

نشرت صحيفة الغارديان تقريراً لريتشارد لويد يتناول حصول كل طفل من “أطفال الكهف التايلاندي” على 72 ألف جنيه إسترليني بعد شراء نتفلكس حقوق فيلم عن قصتهم.

وقال كاتب المقال إن عائلات الأطفال الذين أنقذوا من كهف علقوا فيه مع مدربهم الصيف الماضي ستحصل على هذه الأموال من شبكة نتفلكس التي اشترت حقوق صنع فيلم درامي عن قصتهم.

ويأتي هذا الاتفاق بعد مضي شهور على مفاوضات جرت بينهم وبين السلطات في تايلاند.

ونقل الكاتب عن الناطق باسم الحكومة التايلاندية قوله إن الأطفال لن يوقعوا على منح الشركة حقوقهم بصورة مطلقة لنشر قصتهم، بل سيكون الاتفاق لفترة محددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى