شؤون دولية

تصويت بالنواب الأميركي سعيا لنشر تقرير مولر والأدلة المرفقة

يعتزم رئيس لجنة الشؤون القضائية في مجلس النواب الأميركي السماح بإصدار استدعاء قانوني من أجل الحصول على النص الكامل لتقرير المحقق الخاص روبرت مولر الذي بحث في تواطؤ محتمل بين حملة دونالد ترامب الانتخابية وروسيا، لكنه لم يتوصل إلى أدلة تدينه سواء بالتواطؤ أو بعرقلة العدالة .

وفي بيان له قال رئيس اللجنة جيري تادلر -وهو أحد نواب الأغلبية الديمقراطية بمجلس النواب عن نيويورك- إن اللجنة ستعقد اجتماعا الأربعاء للتصويت على مسألة السماح بإصدار الاستدعاء القانوني المذكور، فضلا عن الحصول على كل الوثائق والأدلة الخاصة بالتقرير.

ويأتي التصويت في سياق محاولات من قبل الديمقراطيين لحمل وزير العدل وليام بار على نشر التقرير برمته وعدم الاكتفاء بملخص له، لكنهم يلقون مقاومة شديدة من قبل خصومهم الجمهوريين.

وقبل أيام، أحبط الجمهوريون في مجلس الشيوخ محاولة ثانية من قبل الديمقراطيين لتمرير إجراء يستهدف حث وزارة العدل على نشر تقرير المحقق الخاص للرأي العام.

وكان وزير العدل قد أخبر الكونغرس يوم الجمعة الماضي بأنه يعمل على إعداد صيغة عمومية لتقرير مولر من أجل إرسالها إلى المشرعين الأميركيين، وأيضا نشرها للرأي العام في حدود منتصف الشهر الجاري.

وقبل تسعة أيام حين قدم الوزير ملخص تقرير مولر إلى قادة الكونغرس، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن التقرير يبرئه من كل الاتهامات التي وجهت إليه، وفي مقدمتها تهمة تواطؤ حملته لانتخابات الرئاسة في 2016 مع الروس لترجيح كفته أمام منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

واعتبر ترامب التحقيقات التي قادها مولر خلال عامين “خيانة عظمى”، ومحاولة غير قانونية للإطاحة به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى