الصحافة الأمريكية

من الصحف الاميركية

لفتت الصحف الاميركية الصادرة اليوم ان زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأميركي السناتور ميتش مكونيل عرقل محاولة ثانية من الديمقراطيين لتمرير إجراء يهدف إلى حث وزارة العدل على إتاحة تقرير المحقق الخاص روبرت مولر بشأن التدخل الروسي بالانتخابات الرئاسية عام 2016 للرأي العام .

وانتقد الديمقراطيون بالكونغرس وزير العدل وليام بار بعد خطابه إلى الكونغرس عن نتائج تحقيق مولر.

وجاء في بيان لرئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وزعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ تشاك شومر أن “سجل بار مملوء بالتحيز ضد تحقيق مولر، لذلك فهو مراقِب غير محايد وقرارته غير موضوعية.

وأوضح بيان بيلوسي أن رسالة وزير العدل “تثير من الأسئلة أكثر مما تقدم من إجابات” منبها إلى أن حقيقة أن خلاصات تقرير مولر “لم تبرئ الرئيس دونالد ترامب من تهمة إعاقة العدالة وتوضح ضرورة نشره كاملا، وبالمستندات“.

ولفتت الى ان الخارجية الأميركية على إمكانية بيع المغرب 25 طائرة مقاتلة من طراز أف-16 من الجيل الجديد، وتعديل 35 مقاتلة أخرى لتصبح بنفس المستوى، مؤكدة أن الصفقة “لن تؤثر على توازن القوى في المنطقة“.

وقالت الوزارة إنها وافقت على بيع 25 مقاتلة أف-16 بلوك 72/70 مقابل 3.7 مليارات دولار، إضافة إلى تصدير معدات وبرمجيات لتحديث 35 مقاتلة يمتلكها سلاح الجو الملكي المغربي لتصبح من الطراز الحديث نفسه مقابل 985 مليونا.

وتشمل الصفقة المعدات والتجهيزات اللوجستية الأرضية من محطات ورادارات وبرمجيات وأنظمة استطلاع وتهديف وتشفير ومعدات الدعم والتدريب، وأكد البيان الأميركي أن الصفقة “لن تؤثر على توازن القوى في المنطقة”. وستتم الصفقة في حال عدم اعتراض الكونغرس عليها خلال شهر.

قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وحلفاءه الجمهوريين، يسعون إلى “قلب الطاولة” في واشنطن ما بعد مولر، في إشارة إلى روبرت مولر، المحقق الخاص في قضية التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الأمريكية 2016.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية الثلاثاء أن الرئيس وحلفاءه في الحزب الجمهوري بدأوا الهجوم، متعهدين بمتابعة وحتى معاقبة المسئولين عن التحقيق الروسي بعد أن انتهى المحقق الخاص دون توجيه أي اتهامات لترامب أو أي من أعضاء حملته في مؤامرة إجرامية للتأثير على انتخابات الرئاسة عام 2016.

وأشارت إلى أن ترامب، الذى بدا بوجه متجهما وغاضبا، استنكر الأعداء الذين واصلوا قصفه لمدة عامين بسبب التدخل الروسي في الانتخابات، واصفا إياهم بالأشخاص “الخادعين” الذين ارتكبوا أفعال “شريرة” ويجب التحقيق معهم، وأضاف “بالتأكيد سيتم النظر إلى هؤلاء الأشخاص“.

وفى الكابيتول هيل، أعلن الرئيس الجمهوري للجنة القضائية بمجلس الشيوخ أنه سيفعل ذلك تماما بينما دعا أيضا إلى تعيين محقق خاص جديد للنظر في الأمر. وطالب مسئولو البيت الأبيض ومشرعون جمهوريون باستقالة رئيس لجنة ديمقراطية تحقق في قضية التدخل الروسي أيضا.

وقالت نيويورك تايمز، إن حملة ترامب للانتخابات الرئاسية 2020 لإعادة انتخابه، حشدت شبكات التليفزيون ضد الديمقراطيين الذين استخدموا نظرية التواطؤ مع روسيا.

وأشار هذا الموقف الحازم إلى أنه على الرغم من الدعوات الأولية من القادة الجمهوريون لتجاوز التحقيق، فإن الرئيس وأنصاره يعتزمون قلب الطاولة على خصومه. وبينما رأى الديمقراطيون أن هذه الأعمال انتقامية، قال المدافعون عن ترامب إنهم يريدون المساءلة عن “مطاردة الساحرات” التي استهلكت نصف فترة ولايته.

وبعد أكثر من عامين من التحقيقات التي قادها روبرت مولر، أعلن المدعى العام ويليام بار أن تحقيق مولر خلص إلى أنه لا وجود لأى أدله على تواطؤ أو تنسيق من الرئيس ترامب أو أيا من دائرته وحملته مع روسيا خلال حملة 2016،

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى