تقارير ووثائق

ما الخطأ في الرأسمالية المعاصرة؟: انجوس دياتون

وراء الاضطرابات الشعبية اليوم هناك اعتراف واسع النطاق بأن الاقتصاد لم يعد يخدم الصالح العام، أو حتى مصالح معظم المشاركين فيه. لفهم السبب يجب على المرء تحديد ما ضاع وسط الكثير من المكاسب التكنولوجية المادية.

فجأة أصبحت الرأسمالية مريضة بشكل واضح. عاد فيروس الاشتراكية إلى الظهور وهو يصيب الشباب مرة أخرى. إن الرؤساء الأكثر حكمة، الذين يحترمون إنجازات الرأسمالية السابقة، يريدون إنقاذها، ويقترحون التشخيص والعلاج. لكن مقترحاتهم تتداخل أحيانًا مع أولئك الذين يهدمون النظام، مما يجعل هراء التمييز بين اليمين واليسار التقليديين.

لحسن الحظ يجلب راغورام راجان وهو محافظ سابق لبنك الاحتياطي الهندي الذي يدرس في كلية بوث لإدارة الأعمال بجامعة شيكاغو، معرفته وخبرته التي لا مثيل لها للتأثير على المشكلة. في كتابه الجديد “الركن الثالث: كيف تترك الأسواق والدولة وراء المجتمع”، يجادل بأن السرطان الذي يصيب الرأسمالية المعاصرة هو فشل ليس “ليفياثان” (الدولة) ولا “بيموث” (السوق) ، ولكن للمجتمع. يصف راجان بالتالي “محلية شاملة” لإعادة بناء المجتمعات التي يمكن أن توفر للناس احترام الذات، والوضع، والمعنى.

يعد كتاب راجان، مثل كتاب مستقبل الرأسمالية في جامعة أوكسفورد بول كولير، جزءًا من نوع سريع الانتقاد من أصدقاء الرأسمالية. راجان هو مؤيد للرأسمالية التي قبلت أنها لم تعد تعمل لصالح المجتمع، ويجب إعادة السيطرة عليها.

يقدم العمود الثالث سياقًا تاريخيًا عميقًا لشرح اللحظة الراهنة، ولكنه يكون الأكثر نجاحًا عندما يستعيد التطورات بعد الحرب العالمية الثانية لشرح سبب بدء كل شيء في الانهيار في العام 1970. وحتى ذلك الحين، كان العالم مشغولا بالتعافي وإعادة البناء والنمو الاقتصادي تلقى دفعة إضافية من اعتماد التكنولوجيات الحدودية من خلال الاستثمار البديل.

لكن نمو الاتجاه قد تباطأ منذ عام 1970، وهو ما يمثل العديد من الصعوبات الحالية. من خلال كل ذلك، لم يكن لدى الحكومات أي فكرة عن كيفية معالجة التباطؤ، بخلاف الوعد باستعادة جنة ما بعد الحرب المفقودة. في معظم الحالات، كان هذا يعني الاقتراض الإضافي. وفي أوروبا، وخلال اندفاعهم لتأمين الفوائد الواضحة للاندماج، نسوا جلب مواطنيهم. لقد تعلموا منذ ذلك الحين أن الغطرسة تأتي بعد الغطرسة.

أدى نجاح الديمقراطية الاجتماعية في فترة ما بعد الحرب إلى إضعاف قوة السوق في التصرف كنفوذ معتدل على الدولة. وفقًا لما قاله راجان، فإن هؤلاء الممثلين الضعفاء، في كل من أوروبا وأمريكا، لم يكونوا في وضع يسمح لهم بالتعامل مع الثورة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) التي كانوا على وشك مواجهتها، وترك الناس العاديين لمواجهة التهديدات بأنفسهم. وبدلاً من مساعدة عمالها في إدارة الاضطراب، زادت الشركات الوضع سوءًا من خلال استخدام ضعف موظفيها لإثراء مساهميها ومديريها.

وكيف أثروا أنفسهم! مع دخل الأسرة المتوسطة الراكد إلى حد كبير وتزايد حصة الثروة لدى الأثرياء، أصبحت الرأسمالية غير عادلة بشكل واضح، وفقدت دعمها الشعبي.

يجب التأكيد على نقطتين من قصة راجان. أولا، إن تراجع النمو هو سبب رئيسي وإن كان منخفض التردد، للاضطراب الاجتماعي والاقتصادي اليوم. ثانياً، إن العواقب المؤسفة لثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ليست خصائص متأصلة في التغيير التكنولوجي. بدلاً من ذلك، كما يشير راجان، فهي تعكس “فشل الدولة والأسواق في تعديل الأسواق”. على الرغم من أن راجان لا يؤكد ذلك، فإن هذه النقطة الثانية تعطينا سبباً للأمل. وهذا يعني أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لا تحتاج إلى إلحاق الأذى بنا بمستقبل عاطل عن العمل لا يزال لصناعة السياسات المستنيرة دور تؤديه.

رواية راجان عن سوء سلوك الشركات جيدة للغاية، وهي أكثر فعالية من قِبل أستاذ في كلية إدارة الاعمال. منذ البداية، عملت عقيدة شبه المطلقة المتمثلة في أولوية حملة الأسهم على حماية المديرين على حساب الموظفين، وقد تفاقمت آثارها الخبيثة بسبب ممارسة دفع المديرين في الأسهم.

في كتاب مستقبل الرأسمالية، يقدم كولير رواية موازية من بريطانيا، يروي قصة الشركة البريطانية الأكثر شهرة في طفولته، شركة إمبريال للصناعات الكيماوية. نشأنا جميعًا، كنا نأمل في يوم من الأيام العمل في أفضل شركة كيماوية في العالم. ولكن في التسعينيات، عدلت الشركة عن هدفها الأساسي من خلال تبني قيمة المساهمين. وحسب قول كولير، فإن هذا التغيير الفردي دمر الشركة.

ماذا عن المجتمع؟ كانت الولايات المتحدة تتصدر العالم في مجال التعليم العام، حيث توفر المدارس المحلية ليتعلم الأطفال من جميع الخلفيات الاقتصادية. وعندما أصبح التعليم الابتدائي غير كافٍ، بدأت المجتمعات في توفير إمكانية الوصول إلى المدارس الثانوية للجميع.

ولكن اليوم، عندما تكون درجة الكلية شرطًا أساسيًا للنجاح، فإن الأطفال الموهوبين يتابعون تعليمهم بعيدًا عن المجتمع، وفي نهاية المطاف يتم الفصل بينهم ويستبعد الأقل موهبة بسبب ارتفاع تكلفة المعيشة.

يروي كولير نفس القصة في بريطانيا، حيث أصبحت المواهب وحصة الدخل القومي تتركز بشكل متزايد في لندن. ومع ذلك، يشير جانان غانيش من صحيفة فاينانشال تايمز، فإن هذه النخب الحضرية تجد نفسها الآن “مقيدة “.

من جانبه يرى راجان أن الجدارة هي نتاج ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. لكنني أظن أنه أقدم من ذلك فمواهب المجتمع المحلي والمثقفين والكتاب والمؤرخين والفنانين بحثوا جميعًا عن مراعي أوسع، أو تخلوا عن التنافس مع نجوم السوق الجماهيري.

مثل راجان، أعتقد أن المجتمع هو ضحية لاستيلاء أقلية النخبة على كل من الأسواق والدولة. لكن على عكسه، فأنا متشكك في أن المجتمعات المحلية القوية أو السياسة المحلية (شاملة أم لا) يمكن أن تعالج ما يعيقنا.

أنجوس ديتون الحاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد العام 2015 هو أستاذ فخري للاقتصاد والشؤون الدولية بكلية وودرو ويلسون للشؤون العامة والدولية بجامعة برينستون، وهو مؤلف كتاب “الهروب الكبير: الصحة والثروة وأصول اللامساواة”.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

http://www.jordantimes.com/opinion/project-syndicate/whats-wrong-contemporary-capitalism

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى