شؤون عربية

القناة الثانية: نتنياهو يؤكد ضم الجولان ويحشد اللوبي لدعمه في واشنطن

جدد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال جولة قام بها اول امس الى الجولان برفقة السناتور الجمهوري، ليندسي غراهام، وسفير الولايات المتحدة في إسرائيل، ديفيد فريدمان، تمسكه بالجولان السوري، قائلا انه يقوم بهذه الجولة مع اثنين من أكبر أصدقاء إسرائيل، مشددا على أهمية التواجد الإسرائيلي في الجولان. وأضاف، ان “هضبة الجولان جزء من إسرائيل، ويجب ان تبقى جزءا منها، وإلا ستكون حدودنا مع إيران على شاطئ بحيرة طبرية، ونحن لن نقبل بذلك”. واضاف: “من الأهمية بمكان ان يعترف المجتمع الدولي ولا سيما صديقتنا الكبيرة، الولايات المتحدة بهذه الحقيقة ويقبلها“.

من جهته قال غراهام ان المصلحة الأميركية تكمن في ان تعيش إسرائيل بأمان، وتتمتع بالأمن والازدهار، وذلك بسبب القيم المشتركة، والأعداء المشتركين، واصف اسرائيل بأنها أفضل دولة بالنسبة للولايات المتحدة من الناحية العسكرية في هذه المنطقة الحافلة بالمشاكل. وأشار غراهام، الى انه سيعود الى مجلس الشيوخ، وسيعمل مع السيناتور تيد كروز لبدء تحرك بهدف الاعتراف بالجولان كجزء من دولة إسرائيل الى أبد الآبدين.

وقال غراهام، ان إسرائيل كانت تسيطر على هذه الأرض خلال حرب دارت على بقائها. وقد تحققت السيطرة على هذه المنطقة بالقوة العسكرية نظرا لاتخاذها موقعا لشن الهجمات على دولة إسرائيل. كما تتسم هذه المنطقة بتاريخها اليهودي الغني، وهي أحد الأماكن الأهم في دولة إسرائيل إستراتيجيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى