شؤون دولية

قاسمي عن بیان مؤتمر “وارسو”: “وثيقة الفشل”

وصف المتحدث باسم الخارجیة الايراني بهرام قاسمي البیان الختامي لمؤتمر وارسو عدیم المفعول بـ”وثیقة الفشل “.

وفي تصریح له الیوم الجمعة قال قاسمي “على الرغم من محاولات واشنطن واسعة النطاق لإقامة إجتماع شامل وتكوین تحالف جدید ضد الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة كان عدد ومستوى المشاركات متدنیا، كما ان المشاركین امتنعوا عن مسایرة أيّ قرار مناهض لإیران، وفي ختام هذا المؤتمر الذي كان فاشلا قبل أن یُعقد، صدر بیان حوّله الى مؤتمر فاقد المفعول تماما“.

وتابع قاسمي “كیف من الممكن أن ینجح مؤتمر تحت عنوان السلام والأمن في الشرق الأوسط من دون حضور اللاعبین الرئیسیین في المنطقة بمن فیهم إیران وتركیا ولبنان وسوریا والعراق وفلسطین ودول هامة كالصین وروسیا والعدید من الدول الهامة الأخرى من أوروبا وغیرها، أو بمشاركة على مستوى منخفض جدا من هذه الدول“.

المتحدث باسم الخارجیة الايراني أشار الى “السلوك المتوتر لوزیر الخارجیة ومساعد الرئیس الأمیركي خلال خطاباتهم ومقابلاتهم”، وقال “هؤلاء أخذوا یوجهون العتاب والشكوى بصورة علنیة لأوروبا، وحثهم الدول الأوروبیة للانسحاب من الاتفاق النووي هو خیر دلیل وعلامة على انعدام حیلتهم وإحباطهم وعجزهم في تحقیق أغراضهم المرجوة من مؤتمر وارسو“.

ولفت قاسمي الى أن “أمیركا تتبنى مؤتمر وارسو من جانب، وفي الوقت نفسه تعمل على احتدام التوتر والاشتباكات ودعم الإرهاب والنزاعات والعداء بین شعوب المنطقة، وتُفاقم حالة انعدام الأمن والاستقرار عبر انسحابها أحادي الجانب من الاتفاق النووي الذي یعد خرقا لكافة المعاییر الدولیة، وعبر انتهاج سیاسات منافقة“.

وشدد قاسمي على انه “على الرغم من سیاسات العداء والتعدي لأمیركا والكیان المحتل على القدس الشریف، سیستمر النضال والمقاومة حتى تحقیق منطقة آمنة ومستقرة خالية من تواجد القوى الأجنبیة المتعدیة”، وختم قائلاً “على أمیركا أن تكف سریعا عن مواصلة كل هذا العداء عدیم الجدوى، وان تفهم الحقائق في هذه المنطقة الساخنة من العالم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى