شؤون دولية

روحاني: قضیة قتل خاشقجي اختبار كبير لادعياء حقوق الانسان

وصف الرئيس الايراني حسن روحاني، عملية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي حدثا مروعا، معتبرا هذا الحدث اختبارا كبيرا لادعياء حقوق الانسان .

وقال الرئيس روحاني في تصريح له اليوم الاربعاء خلال اجتماع الحكومة، لم يكن احد يتصور ان يشهد في عالم اليوم والقرن الجديد عملية قتل منظمة كهذه وان يخطط جهاز لعملية قتل مروعة، ولا اعتقد بان دولة كان يمكنها ان تتجرأ على ارتكاب مثل هذه الجريمة من دون دعم اميركا.

واضاف، يبدو ان هذه الفئة القبلية التي تحكم تلك الدولة (السعودية) تحظى بنطاق حماية امني وان ارتكاب مثل هذه الجريمة ياتي اعتمادا على قوى كبرى تدعمهم ولا تسمح بمحاسبتهم من قبل المحاكم المعنية بالبت في الجرائم التي ترتكب ضد البشرية في العالم.

وتساءل الرئيس روحاني، انه كيف ان شعبا عظيما مثل الشعب اليمني يتم قصفه بشدة منذ اعوام وقد اتخذ العالم موقف الصمت تجاه ذلك ؟ لو لم يكن الدعم الاميركي فهل كان الشعب اليمني يُقصف بهذه الوحشية ؟.

ودعا الرئيس الايراني الحكومة التركية الى اجراء تحقيقات حيادية حول عملية القتل المروعة للصحفي السعودي الناقد وقال، اننا نطلب من حكومة تركيا الشقيقة والصديقة مواصلة مسيرة التحقيقات بدقة وحيادية لتتضح للعالم كل ابعاد وزوايا هذه الجريمة التي لا سابق لها خلال العقود الاخيرة وكان يتم تنفيذها مثلها خلال القرون الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى