شؤون دولية

قاسمي: برنامجنا الصاروخي غير قابل للتفاوض مطلقا

جدّد المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي، ردا على تصريح وزير الخارجية الفرنسي لودريان، موقف طهران القائم على ان البرنامج الصاروخي للبلاد غير قابل للتفاوض مطلقا .

وقال بهرام قاسمي، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية أعلنت عدة مرات مواقفها بشفافية ووضوح حول القلق الذي لاأساس له والناجم عن الاستنتاجات الخاطئة وعدم الاطلاع الكافي من قبل بعض البلدان.

واضاف، ان المفاوضات حول النووي اثمرت عن اتفاق دولي راسخ وهو مادلل على حسن نوايا ايران والتزامها بمبدأ الحوار والمساعي بهدف الاستفادة من سبل عقلانية وسلمية والتي تستطيع ان تشكل اساسا مبدأيا ومنطقيا لتقويم حسن النية والتزام البلدان الغربية بتعهداتها حيث ان انسحاب احد المدعين المتصف باثارة الضجيج والاطماع وكثرة الكلام والمتهرب من المسؤوليات أظهر سجلا غير مقبول.

وأكد ان الجمهورية الاسلامية الايرانية دللت على الدوام أنها لاتخشى التفاوض والحوار بل تؤمن به حيث اثمرت عن نتائج عقب جهود ومساعي كبيرة بذلتها ايران والقوى العالمية فيما انتهكت احدى الاطراف المشاركة مع وزير الخارجية الفرنسي الاتفاق النووي بكل بساطة وغطرسة لكنها لم تواجه سوى بالاعلان عن اتخاذ مواقف سياسية مكررة لقاء العجز عن تقديم ضمانات ضرورية وكافية في مجال اتخاذ خطوات مهمة للحفاظ على اتفاق دولي يعد أهم انجاز دبلوماسي في العصر الحاضر، لذلك فانه لم يبق أي سبب وثقة ووجاهة للتفاوض لاسيما حول مواضيع غير قابلة للتفاوض اساسا.

وأكد ان وزير الخارجية الفرنسي يعلم جيدا، أنه في مثل هذه الظروف ووفق التفاهمات السابقة فانهم لامخرج ولامفر لهم من تنفيذ تعهداتهم وفي المقابل فان ايران والايرانيين لاسبيل أمامهم سوى عدم الوثوق بهم بسبب عدم الالتزام بتعهداتهم.

ونوه قاسمي الى ان شعوب العالم والحكومة الفرنسية يعلمون جيدا ان سياسة ايران في المنطقة تصب في سياق السلام والامن الاقليمي والدولي ومكافحة الارهاب والتطرف وفي حال لم تكن هذه السياسة تجعل بعض البلدان التي تصنع التوتر والازمات اساسا فان عليهم اصلاح سياساتهم.

واشار الى البرنامج الصاروخي الايراني، موضحا: أننا نؤكد مرة اخرى على أن هذا البرنامج دفاعي ووطني وشرعي وحيوي من اجل الحفاظ على كيان البلاد والشعب الايراني ولايقبل التفاوض مطلقا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى