شؤون دولية

بروجردي: لوضع حد لمغامرات اميركا في المنطقة

دعا رئيس لجنة الامن القومي و السياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي الايراني علاء الدين بروجردي الى وضع حد لمغامرات اميركا في المنطقة .

واشار بروجردي الذي يزور العاصمة البلجيكية بروكسل على راس وفد برلماني خلال الاجتماع المشترك مع لجنة العلاقات الخارجية للبرلمان الاوروبي اليوم الخميس الى ضرورة بحث اسباب وجذور الهجرة واللجوء ومنها الفقر وقال ان اميركا ومن خلال اثارة التوتر وزعزعة الاستقرار ونشر الارهاب في مختلف مناطق الشرق الاوسط قد لعبت دورا كبيرة في تصعيد موجات الهجرة واللجوء الى دول الجوار وكذلك الى اوروبا وطالب بوضع حد لمغامرات اميركا في المنطقة .

ولفت بروجردي الى استضافة الجمهورية الاسلامية الايرانية لثلاثة ملايين افغاني خلال العقود الثلاثة الماضية مؤكدا انه رغم ان معالجة تحديات الهجرة واللجوء هي مسؤولية مشتركة للمجتمع الدولي فان ايران تحملت النفقات الباهضة لاستضافة هذا العدد من اللاجئين ولم تحصل سوى على الحد الادني من الدعم الدولي .

من جهة اخرى انتقد بروجردي اداء اميركا والناتو في افغانستان وليبيا وقال ان الاموال التي انفقت على تحشيد الجيوش الى هذين البلدين لوكانت انفقت على اعادة الاعمار وتوفير فرص العمل لابناء هاتين الدولتين لما شهدنا موجات واسعة من الهجرة الى اوروبا .

وادان بروجردي خروج اميركا من اتفاق باريس للمناخ واعتبر هذه الخطوة بانها دليل على فقدان هذه الدولة مكانتها بشكل كبير على المستوى الدولي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى