شؤون دولية

هجوم يستهدف جنوداً فرنسيين في واغادوغو

 

أصيب ثلاثة مدنيين بجراح جراء إلقاء قنبلة على آلية للجيش الفرنسي في أحد الأحياء الشمالية في العاصمة واغادوغو، في هجوم خلال زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى بوركينا فاسو. ونقلت وكالة “بوابة أفريقيا الإخبارية” ، اليوم الثلاثاء، عن مصدر أمني قوله إن “ملثمين اثنين كانا يقودان دراجة نارية ألقيا قنبلة يدوية على آلية للجيش الفرنسي” ، مضيفا أن “حالة أحد المصابين حرجة للغاية”. وقال المصدر الأمني، إن هدف المهاجمين كان آلية الجيش الفرنسي التي لم تلحق بها أضرار. ووقع الحادث قبل ساعتين من وصول ماكرون إلى واغادوغو في زيارة لبوركينا فاسو في إطار جولة إفريقية تستمر ثلاثة أيام. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن. وينشط في بوريكينا فاسو جماعة “المرابطون” التي يقودها الجزائري مختار بلمختار، والتي انضمت مؤخرا إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

وكان ماكرون قد بدأ أمس الاثنين، جولته الأفريقية الأولى منذ توليه للحكم، والتي من المنتظر أن يزور خلالها بوركينا فاسو وساحل العاج وغانا.ويصطحب الرئيس ماكرون معه خلال جولته الأفريقية عددا من الوزراء على رأسهم وزير الخارجية جان إيف لودريان ووزير الداخلية جيرار كولومب إضافة لرجال أعمال وممثلين عن شركات فرنسية. وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان رسمي بأن ماكرون سيلقي اليوم، كلمة أمام الطلاب في جامعة واغادوغو يتطرق فيها لسياسته تجاه أفريقيا على أن يتم السماح لعدد من الطلاب بطرح أسئلة عليه.

ويصل الرئيس ماكرون لساحل العاج محطته الثانية الأربعاء، حيث سيشارك بعدها بقمة أفريقيا والاتحاد الأوروبي التي تنعقد في مدينة أبيدجان. وأخيراً ينهي ماكرون جولته الأفريقية بزيارة يقوم بها لغانا يوم الخميس، حيث سيصل ظهراً إلى أكرا؛ وتعد هذه الزيارة سابقة من نوعها لرئيس فرنسي نظرا لكون غانا بلد أنجلوساكسوني على خلاف ساحل العاج وبوركينا فاسو التي تعد بلادا فرانكوفونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى