شؤون عربية

الحكم بالاعدام على سبعة مصريين بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” وقطع رؤوس اقباط

قضت محكمة مصرية الاحد بإعدام سبعة مصريين متهمين بالانضمام الى تنظيم “داعش”، والتورط في قتل 21 شخصاً بينهم 20 مصرياً قبطياً في ليبيا في العام 2015، بحسب ما قال مسؤول قضائي. ودين هؤلاء الأشخاص بالانتماء إلى خلية لتنظيم “داعش” في مرسى مطروح شمال مصر، وبالتخطيط لشن هجمات بعدما تلقوا تدريبا عسكريا في معسكرات التنظيم في ليبيا وسوريا. وقضت المحكمة كذلك بالسجن المؤبد 25 سنة بحق عشرة متهمين وبالسجن 15 عاماً لثلاثة متهمين آخرين. وكانت المحكمة قررت في 16 ايلول /سبتمبر الماضي احالة اوراق المتهمين السبعة على المفتي للحصول على موافقته على احكام الاعدام، وفقاً لما يقضي به القانون المصري.

كما أوضح المسؤول أن ثلاثة من السبعة الذين صدرت احكام باعدامهم هاربون، مشيراً الى أن المتهمين لا يزال يمكنهم الطعن امام محكمة النقض. وفي شباط/فبراير من العام 2015 بث فرع التنظيم في ليبيا مقطعاً مصوراً على الإنترنت يظهر قطع رؤوس مجموعة من الأقباط، ما أثار تنديداً دولياً ودفع القاهرة لشنّ غارات جوية على مواقع للتنظيم المتطرف في ليبيا.

وجاء الحكم غداة الهجوم الذي استهدف الجمعة مسجد الروضة في شمال سيناء موقعا 305 قتلى بينهم 27 طفلا، في اسوأ اعتداء تشهده البلاد في تاريخها الحديث. ويشتبه بان “داعش” يقف وراء هذا الاعتداء رغم ان اي جهة لم تتبن الهجوم حتى الان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى