شؤون عربية

معاريف: السعوديّة خططت مُسبقًا لأزمة الحريري

قال مُحلّل الشؤون الأمنيّة والعسكريّة في صحيفة معاريف العبريّة، يوسي ميلمان، ان الفوضى في لبنان تخدم مصالح “إسرائيل”، واشار المُحلّل المعروف بعلاقاته الوطيدة مع المؤسسة الأمنيّة في كيان الاحتلال أنّه حتى ولو لم يكن واضحًا إذا كانت هناك نية باغتيال رئيس الحكومة سعد الحريري ، الذي استقال من منصبه، يعتقدون في قسم الأبحاث في شعبة الاستخبارات وفي الموساد أنّ الأزمة ليست عفويةً؛ مُوضحًا أنّ التقدير هو أنّ هذه الخطوة خطط لها سلفًا من قبل السعودية.

واضاف ان قرار الرياض ببدء الأزمة جاء على خلفية الإحساس أن إيران حققت إنجازات في العراق وفي سوريّة، وسوية مع نظام بشار الأسد وروسيا هي المنتصر الأكبر في الحروب الأهلية هناك، التي تنتهي بهزيمة داعش.

وأوضح مليمان أنّ عددًا من الخبراء في الكيان الصهيوني وفي الغرب يعتقدون أنّ الطريق الوحيد، بشكل عام، الموجود بحوزة السعودية للرد على حزب الله، هو تشغيل خلايا لبنانيين أوْ أجانب لتنفيذ عمليات ضدّ أهداف في لبنان، ولكن عمليات كهذه من المتوقع بالطبع أنْ تؤدي لردودٍ مضادّةٍ من قبل حزب الله .

وقال المُحلّل ميلمان إنّ بلاغة المتحدثين السعوديين لا تختلف كثيرًا عمّا يقوله المتحدثون “الإسرائيليون” ضدّ حزب الله والحكومة اللبنانية، بحسب قوله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى