شؤون عربية

انطلاق اعمال القمة العربية: الموريتاني يسلم الرئاسة لملك الأردن

سلم الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز رئاسة القمة العربية الى ملك الأردن عبد الله الثاني، خلال الجلسة الافتتاحية للقمة التي تنعقد في منطقة البحر الميت.

واعرب الرئيس الموريتاني عن ترحيبه بانفراج الوضع السياسي في لبنان من خلال انتخاب رئيس الجمهورية ميشال عون وعودة عمل المؤسسات الدستورية، مهنئا الرئيس عون ورئيس الحكومة سعد الحريري متمنيا لهما النجاح بمهمتهما النبيلة.

وفي كلمة له خلال افتتاح القمة العربية في دورتها الـ28 في الاردن، اشار الى ان الامة العربية تواجه تحديات كثيرة في مجالات استتباب الامن والسلم وتنامي تيارات الارهاب، لافتا الى ان الاوضاع في سوريا لا تزال معقدة حيث تنشط الجماعات الارهابية، وجهات الصراع السورية لم تبذل الجهود لوقف اطلاق النار.

ودعا السوريين الى الانهاء الفوري للاقتتال الداخلي وهو ما يتطلب المضي قدما في جهود وقف اطلاق النار.

وحيا جهود امين عام جامعة الدول العربية احمد ابو الغيط ولمختلف طواقم الجامعة على السهر لتنفيذ مقرارات قمة نواكشوط والاعداد للقمة الحالية.

ولفت الى ان مؤتمر باريس للسلام أكد التمسك بحل الدولتين، مشددا على ان حل الدولتين يبقى الخيار الوحيد لتحقيق السلام.  

العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أكد أن “أمام الأمة العربية تحديات كبيرة لا سيما الارهاب فهو يهدد العرب والمسلمين أكثر ما يهدد غيرنا واغلب ضحايا الإرهاب هم من المسلمين”، لافتاً إلى أنه “لا بد من تكامل الجهود بين دولنا والعالم لمواجهة هذا الخطر من خلال نهج شمولي”.

وخلال القائه كلمة الاردن في القمة العربية لفت عبدالله إلى أن “اسرائيل تسمتر في توسيع الاستيطان وتقويض فرص السلام”، مشدداً على أن “لا سلام في المنطقة دون حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية من خلال حل الدولتين”

وأكد الملك عبدلله على “دعمنا لجهود الحكومة العراقية في محاربة الإرهاب”، لافتاً إلى أننا “نؤكد على دعمنا لكافة الجهود المبذولة لاعادة الاستقرار في ليبيا واليمن وتحقيق مستقبل واعد للشعبين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى