الصحافة الإسرائيلية

من الصحافة الاسرائيلية

تناولت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم اجتماع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في ما يعرف بهيكل الشعب في بكين برئيس الوزراء الصيني لي كي جيانغ، حيث أشاد نتنياهو في مستهل اللقاء بمتانة العلاقات الاسرائيلية مع الصين وكون إسرائيل تمتلك بحسبه قدرات تكنولوجية عالية، داعيا إلى تنشيط التعاون الاقتصادي بين الجهتين، واضاف ان الصين باتت تحتل المكان الذي يليق بها في الاقتصاد العالمي ونحن نعتبر انفسنا الشريك الصغير لها لكنه الامثل.

من ابرز العناوين المتداولة في الصحف:

         نتنياهو يجتمع في هيكل الشعب في بكين برئيس الوزراء الصيني لي كي جيانغ

         وزير المواصلات يطلب من ادارة شركة ايغد البدء في المفاوضات مع مستخدميها منعا للإضراب غدا

         تقرير دولي: اسرائيل تحتل المرتبة 11 من بين دول العالم التي تعمل من اجل رفاهية سكانها

         رئيس اسرائيل يؤكد وجوب ايجاد حل لقضية البث العام في البلاد

         الشرطة تحقق مع وكيل رئيس الوزراء في قضايا الفساد المنسوبة لنتنياهو

         موسكو تستدعي سفير اسرائيل لبحث الغارات الاسرائيلية في سوريا

         مندوب سوريا في الامم المتحدة لا يستبعد حصول اشتباك بين اسرائيل وروسيا

         رئيس إسرائيل: التعاون المشترك بين اسرائيل وفيتنام من شأنه ان يعود بالمنفعة على الكثيرين

نقلت صحيفة هآرتس عن مقربين من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ووزير المالية موشي كحلون، إنهما لا يزالان بعيدان عن التوصل إلى حل وسط في قضية هيئة البث، وإن الأزمة السياسية، التي تهدد بحل الحكومة، لا تزال في أوجها.

وتابعت: “بعد إعلان نتنياهو عن تغيير رأيه بشأن هيئة البث العامة، ومعارضته لإقامتها، يحاول الوزراء المقربون منه، ياريف ليفين وتساحي هنغبي، التوصل إلى تفاهمات مع وزير المالية بشأن إقامة الهيئة”.

ويطالب الوزيران بإغلاق الهيئة، باستثناء الدائرة الرقمية والتي سيتم نقلها إلى سلطة البث. كما يطالب الوزيران، ليفين وهنغبي، بأن يوافق كحلون على قانون الرقابة على الإعلام بدون تغييرات جوهرية. ويتضمن القانون تنحية المديرين الحاليين للهيئة، غيل عومر وإلداد كوبلانتس.

وكان المدير العام لوزارة المالية، شاي باباد، الذي يقوم بتركيز الاتصالات من قبل كحلون، قد اجتمع اليوم مع ليفين، ومع المدير العام لوزارة الاتصالات، شلومو فليبر، بيد أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق.

ونقلت هآرتس عن ثلاثة مقربين من كحلون قولهم إنه لم يحصل أي تقدم، وأصروا على أنه في حال عدم حصول تغييرات غير عادية فإن الهيئة لن تبدأ البث، في المقابل، فإن مقربين من نتنياهو يصرون على أن تهديداته بتقديم موعد الانتخابات، في حال عدم الاستجابة لمطالبه، جدية.

تجدر الإشارة إلى أن نتنياهو يتواجد حاليا في الصين، مع سكرتير الحكومة تساحي برافرمان، والمدير العام لمكتب رئيس الحكومة إيلي غرونر، أما رئيس مكتبه يوآف هوروفيتش فهو في زيارة إلى الولايات المتحدة لمناقشة مسألة البناء في المستوطنات، ويؤكد مقربون من نتنياهو أنه لا تغيير في موقفهم، وأنه لا يوجد موافقة على بدء عمل الهيئة، وأن الفجوات بين الطرفين لا تزال كبيرة جدا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى