د. يشوعي للشرق الجديد: نأمل اقرار السلسة بطريقة ترضي المعنيين بها

رأى الخبير الاقتصادي الدكتور ايلي يشوعي ان سلسلة الرتب والرواتب ستقر في نتيجة الامر.

وقال د. يشوعي في حديث لوكالة أخبار الشرق الجديد، ولكن هل اقرارها او طريقة اقرارها سترضي المعنيين بها ؟ مطالب المعنيين بالسلسلة اصبحت معروفة من نسبة الزيادة وطريقتها و دفعها الى اخره. و نامل ان يكون اخراجها متوافق قليلا مع المعنيين في هذه السلسلة لكي نتجنب طبعا خضات اجتماعية نحن بغنى عنها”.

اضاف د. يشوعي، “ان الاعتراضات التي عطلت اقرار السلسلة لم تنته، في الاساس كان هناك اسباب ربما يمكن ان يدافع عنها مثلا، دفع اجور اضافية للذين لا يحضرون الى مراكز عملهم في الادارات الرسمية او في المدارس الرسمية، هذه النقطة الاولى اما الثانية هناك ثلاث فئات في الوظيفة العامة ، الفئة العسكرية والفئة التربوية(الاساتذة)، والفئة الإدارية (رؤساء الدوائر والاقسام والمصالح والمدراء العامين الى اخره)، في الوقت الحاضر توزع الاجور على هذه الفئات الثلاث غير متوازن مثلا الفئة العسكرية تأخذ 60% من اجور وملحقات اجور القطاع العام، تليها فئة التربويين 25 % واخيرا الفئة الادارية 15% وبرغم ان الاعداد مختلفة انما يبقى هناك عدم توازن بمستويات الاجور وملحقاتها المدفوعة لهذه الفئات. فاذا الرأي ان تطبيق السلسلة على الجميع على الفئات الثلاث بنفس الطريقة يمكن ان يبقي على عدم التوازنات التي تكلمنا عنها. هناك رأيان وهم كانوا في اساس معارضة اقرارها وهناك ايضا سبب ثالث كان يثار دائما هل التمويل سيؤثر على التضخم ويؤثر بالتالي على استقرار النقد”.

وختم د. يشوعي قائلا: ” لهذه الاسباب الثلاثة كان هناك دائما تأجيل لإقرار السلسلة، والسؤال هل الاسباب انتفت، كلا، ولكن ربما قرار اقرار السلسلة هو الذي اتخذ ولكن الاسباب التي كانت تؤجله في الماضي لم تنتف وما زالت موجودة لم يتغير شيء”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى