شؤون لبنانية

المشنوق: هناك جهوزية لإجراء الانتخابات النيابية

أعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق، خلال مؤتمر صحافي من سراي صيدا، أن “الجيش والقوى الأمنية سيطروا على الوضع ولم يحدث أي اشكال خارج السيطرة”، لافتاً إلى أن “كل الاجراءات التي تم اتخاذها سهلت اقبال المواطنين على التصويت والاحداث التي حصلت منذ الصباح هي محدودة جدا“.

وأوضح المشنوق أنه “في بعض المراكز صار هناك تدافعا بين مندوبي اللوائح المختلفة وهذه أعمال محدودة ليست بحاجة للحديث عنها”، مشيراً إلى أن “القرية الوحيدة التي حصل فيها اشكال سلمي هي كفرصير وقررنا تأجيل الانتخابات فيها لان الاهالي لم يصوتوا والمرشحين انسحبوا”، مضيفاً “افترضنا وجود مواجهة تجعل الناس تحجم عن النزول إلى صناديق الاقتراع الا ان هذا غير صحيح“.

وأكد المشنوق أنه “لا يوجد أي ضمانة ان مجلس النواب الجديد اذا تم انتخابه ان كان سيتعرض للعقبات عينها أو لا”، لافتاً إلى ان “الاتفاق على قانون انتخاب هو عملية صعبة في لبنان لذلك علينا ملء الأماكن الشاغرة ومن بعدها عند الوصول إلى موعد الانتخابات النيابية نجريها”، مشددا على “اننا جاهزون لاجراء الانتخابات النيابية في موعدها“.

ولفت إلى ان “النظرة الدولية للانتخابات البلدية فيها اهتمام اكبر لأن المجتمع الدولي يتصرف على ان هذه الانتخبات تثبت أن النظام اللبناني لا يزال قائماً وقادراً على الالتزام بالمواعيد الدستورية للانتخابات“.

وأعلن المشنوق أن نسب الإقتراع حتى 12 ظهراً بأقضية صيدا:15%، قرى صيدا: 22%، جزين:21، بنت جبيل:17%، صور:12، مرجعيون:16، حاصبيا:19.5%، النبطية:15%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى