اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 21/5/2016

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

نصرالله : الثقة والمصداقية…          غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

ما بين سطور نصرالله….. التفاصيل

                    الملف العربي

تناولت الصحف العربية في عناوينها الرئيسية الوضع في سوريا مشيرة إلى الانجازات التي يحققها الجيش السوري وحلفاؤه في حربه ضد المجموعات المسلحة الارهابية.

اللقاءات والمشاورات التي تجري على الساحة السورية والدولية في اطار الوصول الى الحل السياسي للازمة السورية. لافتة الى تأكيد المجموعة الدولية لدعم سورية أن الحل السياسي للأزمة في سورية يجب أن يقوم على مبدأ الحفاظ على سورية الموحدة و ودعت المجموعة بيانها المجتمع الدولي لبذل الجهود القصوى من أجل منع إيصال أي مساعدات مادية أو مالية للإرهابيين.

كما تابعت الصحف العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش العراقي، مشيرة الى تحريره منطقة الرطبة الواقعة على الطريق الرئيس بين بغداد والأردن في محافظة الأنبار.

واشارت الى اعلان القوى الكبرى والدول المجاورة لليبيا، أنها تؤيد رفع حظر الأسلحة المفروض على طرابلس.

ولفتت الصحف الى توقف المفاوضات اليمنية الدائرة في الكويت بسبب انسحاب وفد الرياض.

وتابعت الصحف باهتمام عمليات البحث عن الطائرة المصرية التابعة لشركة مصر للطيران، والتي اعلنت وزارة الطيران عن سقوطها في البحر المتوسط يوم الخميس.

ويوم الجمعة تم العثور على اجزاء من حطام الطائرة في مياه البحر المتوسط على بعد 290 كيلومترا شمالي مدينة الإسكندرية الساحلية.

سوريا

أكد الرئيس بشار الأسد خلال استقباله نومانديا مفيكيتو نائب وزيرة العلاقات والتعاون الدولي في جمهورية جنوب أفريقيا والوفد المرافق لها، أهمية الدور الذي تلعبه الدول الأعضاء في مجموعة بريكس ومن ضمنها جنوب أفريقيا في خلق نوع من التوازن في العلاقات الدولية وفي الحد من الهيمنة الغربية ومحاولات التدخل في الشؤون الداخلية للدول.‏‏

ودار الحديث حول تطورات الأوضاع في سورية حيث أعربت مفيكيتو عن دعم بلادها لحل الأزمة في سورية دون أي تدخل خارجي وأهمية وقف الدعم الذي تقدمه بعض الدول للمجموعات الإرهابية مؤكدة وقوف جمهورية جنوب أفريقيا إلى جانب الشعب السوري في وجه ما يتعرض له على يد هذه المجموعات.‏‏

وجرى الحديث حول أهمية الاستفادة المتبادلة من التجارب التي مر بها البلدان حيث اعتبر الرئيس الأسد أن الاستفادة من تجربة جنوب أفريقيا مهمة جدا على مختلف المستويات لأن ما حدث هناك منذ سنوات يحدث الآن في سورية ولو بطريقة مختلفة مشيرا إلى أن الغرب لا يريد شركاء وإنما دول تابعة له ولا تملك استقلالية قرارها.‏‏

وزير الخارجية وليد المعلم لفت خلال لقائه مفيكيتو إلى ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي لمحاربة ظاهرة الإرهاب والقضاء عليها، مؤكداً على الدور المهم الذي يمكن لجنوب إفريقيا أن تلعبه في هذا الشأن.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروفأعلن أن هناك فرصاً للخروج من الوضع القائم في سورية والانتقال إلى التسوية السياسية.

وقال لافروف: إن تنفيذ التوافقات التي توصلت إليها المجموعة الدولية لدعم سورية وقرارات مجلس الأمن الدولي يمكن أن يخرج عملية التسوية السياسية للأزمة في سورية من الطريق المسدودة والمضي قدماً ومتابعة المعركة بلا هوادة ضد الإرهابيين.

وأشار لافروف إلى أن العملية العسكرية للقوات الجوية الروسية في سورية ساهمت بصورة جدية في خفض الحجم الكبير من الدعم المقدم للإرهابيين من خلال الحدود التركية – السورية وفي تدمير البنية التحتية التي يستخدمها الإرهابيون لمضاعفة قدراتهم وفي الحفاظ على عمل مؤسسات الدولة السورية.

المجموعة الدولية لدعم سورية جددت تأكيدها أن الحل السياسي للأزمة في سورية يجب أن يقوم على مبدأ الحفاظ على سورية الموحدة التي يجب أن تكون قادرة على اختيار مستقبلها في إطار حكومة انتقالية يتم التوافق عليها وفقاً لعملية جنيف التي تديرها الأمم المتحدة.

وأصدرت المجموعة بياناً ختامياً في نهاية اجتماعها في فيينا تلاه وزير الخارجية الأميركي جون كيري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا دعت خلاله ما يسمى فصائل «المعارضة المسلحة» إلى التنصل من تنظيمي «داعش» و«جبهة النصرة» الإرهابيين جغرافياً وعقائدياً وتكثيف جهود الأمم المتحدة وروسيا والولايات المتحدة لتوضيح الخطر الذي يمثله كل من تنظيمي «داعش» و«جبهة النصرة» الإرهابيين.

وأكدت المجموعة التزامها بدعم تحويل نظام وقف الأعمال القتالية إلى نظام شامل واستخدام النفوذ الدولي لدفع جميع الأطراف إلى الالتزام بتنفيذ هذا النظام بشكل مستمر، كما اتفق المشاركون على زيادة الضغط الدولي على الذين لا ينفذون التزاماتهم وفق نظام وقف الأعمال القتالية.

ودعت المجموعة في بيانها المجتمع الدولي لبذل الجهود القصوى من أجل منع إيصال أي مساعدات مادية أو مالية للإرهابيين والعمل على إقناع جميع الأطراف الأخرى بالانضمام إلى نظام وقف الأعمال القتالية وعدم توحيد الصفوف مع تنظيمي «داعش» و«النصرة» الإرهابيين.

وطالبت المجموعة بتنفيذ مختلف البرامج لتأمين وصول المساعدات الإنسانية وتأمين البيئة المناسبة لتنفيذ هذه البرامج بما في ذلك برامج منظمة الغذاء العالمي.

العراق

سيطرت القوات العراقية بالكامل على   منطقة الرطبة الواقعة على الطريق الرئيس بين بغداد والأردن في محافظة الأنبار، ما أسهم في قطع خطوط إمدادات تنظيم داعش القادمة من قضاء القائم غربي الأنبار قرب الحدود السورية.

وذكرت خلية الإعلام الحربي بقيادة العمليات المشتركة أن الجيش تمكن من السيطرة على مفرق عكاشات الواقع على الطريق السريع المؤدي إلى الرطبة ومنفذ طريبيل البري مع الأردن، وهو الأمر الذي يجعلها تتحكم في طريق إمدادات داعش من القائم.

وزير الدفاع خالد العبيدي أكد أن المرحلة المقبلة من العمليات ستكون تحرير الفلوجة والحويجة والموصل.

ليبيا

أعلنت القوى الكبرى والدول المجاورة لليبيا، أنها تؤيد رفع حظر الأسلحة المفروض على طرابلس، مؤكدة استعدادها لتسليح حكومة الوفاق الوطني من أجل مساعدتها في مواجهة التهديد المتنامي لتنظيم «داعش» الإرهابي.

وأفاد بيان، في ختام اجتماع وزاري دولي في فيينا شاركت فيه 25 دولة وهيئة، بأن «حكومة الوفاق الوطني عبرت عن عزمها على تقديم طلب إعفاء من حظر الأسلحة إلى لجنة الأمم المتحدة للعقوبات لشراء الأسلحة اللازمة والمعدات لمواجهة الجماعات الإرهابية».

حكومة الوفاق الوطني في ليبيا رحبت بتأييد مجموعة الدول الداعمة لها رفع الحظر عن تسليحها، معتبرة أن ذلك سيشكل ركيزة لبناء جيش موحد.

في مقابل ذلك، استنكرت القوات التي يقودها الفريق أول خليفة حفتر حصر توريد السلاح بحكومة الوفاق الوطني، على اعتبار أن هذه القوات تخوض معارك ضد التنظيم وتنظيمات مسلحة أخرى في شرق ليبيا منذ نحو عامين وقد ووجهت رغم ذلك دعواتها إلى تسليحها بالرفض.

واعتبر العقيد أحمد المسماري المتحدث باسم القيادة العامة لهذه القوات «ما صدر الاثنين في فيينا بشأن رفع حظر التسليح غير قانوني»، معتبراً أن القوات الموالية لحكومة الوفاق والمؤلفة من جماعات مسلحة ووحدات من الجيش المنقسم «واجهة جديدة للميليشيات».

وتابع «هذا القرار سيسبب الفوضى وسنلجأ بدورنا إلى دول داعمة للجيش الليبي بغرض تسليحنا».

اليمن

وصلت المفاوضات اليمنية الدائرة في الكويت منذ نحو أربعة أسابيع إلى طريق مسدود من جديد، بعدما انسحب وفد الرياض من الجلسة الصباحية وأعلن تعليق مشاركته في الجلسات المباشرة مع الوفد الوطني اليمني احتجاجاً على ما وصفه بـ «تراجع وفد الانقلابيين عن الإقرار بمرجعيات المفاوضات بما فيها قرار مجلس الأمن 2216».

فيما أكد المتحدث باسم الحوثيين ورئيس وفدهم إلى المشاورات محمد عبدالسلام أن التواصل مع السعودية ما زال مستمراً.

وفي شأن مفاوضات الكويت، حمّل عبدالسلام وفد الرياض المسؤولية عن العرقلة على حد تعبيره، وقال: دخلنا الجلسة (أمس) ووضعت الأمم المتحدة أربع نقاط للنقاش: الجانب العسكري والأمني والجانب السياسي والضمانات السياسية، وتمت مناقشة الجانب العسكري ومسألة قرار التشكيل، فالطرف الآخر يرى أن يشكلها عبدربه منصور هادي، ونحن نرى أن تشكل بعد أن نعرف ما هي الضمانات، فمن غير الصحيح أن نذهب لتشكيل السلطات العسكرية من دون أن نعرف ما سيحدث في التوافق السياسي.

وعن الاتفاق الذي تم في شأن الإفراج عن المعتقلين، أكد عبدالسلام أنهم متمسكون بأي اتفاق حصل وهذا أمر مفروغ منه على حد تعبيره. واستطرد: لكن هذا يعود لإرادة الطرف الآخر، إذا كان يريد حواراً وتنازلاً من الجميع سنصل إلى حل، وإذا كان يريد أن نعطيه ما يريد من دون أن يعطي أي استحقاق أعتقد أن هذا سيكون صعباً.

مصر

أعلنت وزارة الطيران المصرية الخميس 19 أيار، تحطم طائرة تابعة لشركة مصر للطيران، كان على متنها 66 شخصا وسقوطها في مياه البحر المتوسط، في وقت لم تستبعد فيه القاهرة «فرضية الإرهاب» وراء ذلك.

وذكرت شركة مصر للطيران، أن ركاب الطائرة هم، 30 مصريا و15 فرنسيا وبريطاني وكندي وبلجيكي وبرتغالي وجزائري وسوداني وتشادي وعراقيان وسعودي وكويتي.

ويوم الجمعة عثرت القوات المسلحة المصرية على أجزاء من حطام الطائرة في مياه البحر المتوسط على بعد 290 كيلومترا شمالي مدينة الإسكندرية الساحلية.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

قرار وزير الدفاع موشيه يعالون الاستقالة من الحكومة والكنيست واعتزال الحياة السياسية لفترة من الوقت، حاز على اهتمام بارز في الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع، هذا واشارت الصحف الى ان الناشط اليميني يهودا غليك سيحتل مكان الوزير يعالون في الكنيست، كما ذكرت الصحف ان حزبا الليكود واسرائيل بيتنا اجريا مفاوضات حول ضم حزب “اسرائيل بيتنا” إلى الحكومة الإسرائيلية، واتفقا على أن يتولى الأخير منصب وزير الدفاع بعد إقالة موشيه يعلون من هذا المنصب، وقال الوزير ياريف ليفين من حزب الليكود في بداية جلسة المفاوضات، إن “الأمور تسير بصورة جيدة ونأمل أن ننهي بأسرع ما يمكن“.

كما واصلت الصحف الإسرائيلية الاهتمام بخطاب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وسلطت الضوء على متانة علاقته مع دوائر صنع القرار في تل أبيب، وقال السفير الإسرائيلي السابق في مصر إن السيسي فاجأ الإسرائيليين في خطابه الأخير وهي عادته منذ اعتلاء السلطة في القاهرة.

وعن التحركات الاسرائيلية بأوروبا لمواجهة الفلسطينيين، مارست إسرائيل ضغوطا كبيرة من خلال اتحاد الطلاب الاسرائيلي على نظيره الأوروبي، ما أسفر عن إحباط جهود فلسطينية لانضمام اتحاد الطلبة الفلسطينيين إليه بزعم أنه لا يمكن الاعتراف باتحاد طلابي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

يعالون يستقيل لفقدانه الثقة بنتنياهوويقول ان اسرائيل فقدت بوصلتها الاخلاقية

أبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بأنه يستقيل من الحكومة كوزير للأمن ومن الكنيست وأنه سيعتزل الحياة السياسية لفترة، وقال يعالون في صفحته على موقع “فيسبوك” “أبلغت رئيس الحكومة بأنه في أعقاب أدائه في التطورات الأخيرة، وعلى ضوء انعدام الثقة به، فإني أستقيل من الحكومة والكنيست وسأعتزل الحياة السياسية لفترة“، وكان يعالون يشير بذلك إلى نية نتنياهو ضم رئيس حزب “اسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان إلى حكومته وتعيينه وزيرا للأمن وهو ما اعتبر إطاحة بيعالون.

غيليك الى الامن: سيحل مكان يعالون في الكنيست ناشط حركات “الهيكل” المتطرفة، يهودا غيليك، الذي قال لإذاعة الجيش الإسرائيلي، في أعقاب إعلان يعالون عن استقالته، إنه سيعمل كعضو كنيست من أجل تشديد السيطرة على المسجد الأقصى.

يوجد فقدان بوصلة أخلاقية في إسرائيل:في أول تصريح لوزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون بعد إعلان رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، عن نيته بإقالته وتعيين رئيس حزب “اسرائيل بيتنا”، أفيغدور ليبرمان مكانه قال يعلون إنه يوجد فقدان بوصلة أخلاقية في إسرائيل، وقال يعالون إنه “يوجد فقدان بوصلة أخلاقي في مسائل أساسية، وهي مفهومة تلقائيا لدي، ولو تعين علي إعطاء نصيحة ذهبية، فهي السير بموجب بوصلة وليس وفق دوارة” التي تدل على اتجاه الريح، ويبدو أن يعلون كان يلمح بأقواله هذه إلى نتنياهو المتهم بأنه يريد تعيين ليبرمان بسبب الأجواء السائدة في اليمين.

الليكود يفاوض ليبرمان

اجرى حزب الليكود واسرائيل بيتنا مفاوضات حول ضم حزب “اسرائيل بيتنا” إلى الحكومة الإسرائيلية، وشارك في اللقاء مندوبون عن حزبي الليكود و”اسرائيل بيتنا وبينهم عضو الكنيست أفيغدور ليبرمان، وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو التقى ليبرمان واتفقا على أن يتولى الأخير منصب وزير الأمن بعد إقالة موشيه يعلون من هذا المنصب، وقال الوزير ياريف ليفين، من حزب الليكود، في بداية جلسة المفاوضات ، إن “الأمور تسير بصورة جيدة ونأمل أن ننهي بأسرع ما يمكن“.

نتنياهو: السياسة الأمنية لن تتغير بسبب تعيين ليبرمان..هذا وسعى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو إلى طمأنة من يتخوفون من تشديد سياسة إسرائيل الأمنية في حال تعيين رئيس حزب “اسرائيل بيتنا”، أفيغدور ليبرمان وزيرا للدفاع بدلا من موشيه يعالون، ونقلت يديعوت أحرونوت عن نتنياهو قوله في محادثات مغلقة إن تعيين ليبرمان وزيرا للأمن لن يؤدي إلى تغيير في سياسة الأمن الإسرائيلية. واعتبر نتنياهو أن ليبرمان سيكون “براغماتيا ومعتدلا” وأنه يؤيد “خطوات سياسية إقليمية“.

ونقلت هآرتس نقلت عن أحد الوزراء قوله إن نتنياهو يدرس بجدية تسليم حقيبة الخارجية إلى يعالون “لأنه يمكن أن يربح وحسب من ذلك”، بادعاء أن “بإمكان يعالون المعتدل أن يساعد في شرح سياسة الحكومة في العالم“.

ثلث اليهود بإسرائيل يفضلون ليبرمان على يعلون وزيرا للدفاعاعتبر 29% من الإسرائيليين أن رئيس حزب “اسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان ملائم لمنصب وزير الدفاع الإسرائيلي أكثر من الوزير الحالي، موشيه يعلون، وفقا لاستطلاع نشره موقع “واللا”، وتعتبر هذه نسبة عالية يحصل عليها ليبرمان الذي لا يملك أية خبرة في الشؤون الأمنية والعسكرية، خاصة إذا ما قورنت بالنسبة التي حصل عليها يعلون، حيث اعتبر 50% أنه ملائم أكثر من ليبرمان كوزير للأمن، وقال 21% إنهم لا يعرفون من الأفضل بين الاثنين

السيسي فاجأ الاسرائيليين

واصلت الصحف الإسرائيلية الاهتمام بخطاب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وسلطت الضوء على متانة علاقته مع دوائر صنع القرار في تل أبيب.

وقال السفير الإسرائيلي السابق في مصر اسحاق ليفانون في مقاله بصحيفة “إسرائيل اليوم” إن السيسي فاجأ الإسرائيليين في خطابه الأخير وهي عادته منذ اعتلاء السلطة في القاهرة، إذ يعلن مفاجأة بين حين وآخر، فعل ذلك بالاستدارة الحادة تجاه روسيا، وحين أعاد للسعودية جزيرتي تيران وصنافير، واليوم تأتي مفاجأة السيسي في الملف الفلسطيني، وأوضح ليفانون أنه رغم رغبة السيسي الجادة باتخاذ دور بارز في الملف الفلسطيني الإسرائيلي، لكن الواقع قد لا يخدمه كثيرا، لأن مصر فشلت في تحقيق المصالحة بين حركة حماس والسلطة الفلسطينية، وسيبدو صعبا عليها تحريك المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، لكن بإمكانه إحداث تغيير إيجابي ما في الأجواء السائدة، ولا سيما في ظل ما يحياه الشرق الأوسط من توتر واضح.

من جهته، رأى آفي يسخاروف أن السيسي يأمل بتحقيق النجاح في ما فشل فيه من سبقوه من الرؤساء المصريين، مشيرا إلى أن الجزء المفاجئ في خطابه كان حديثه في تفاصيل المباحثات الحزبية الجارية في إسرائيل للتوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين، وكأنه أراد دعم نتنياهو وهرتسوغ للتوصل إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية.

أما بن كاسبيت فقال في معاريف إن السيسي بات يعتبر حبيب قلوب الإسرائيليين، واقترب لأن يكون في مكانة الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون بالنسبة إليهم، وتم تجنيده ليكون وسيطا بين نتنياهو وهرتسوغ لتشكيل حكومة وحدة وطنية في إسرائيل.

تحركات إسرائيلية بأوروبا لمواجهة الفلسطينيين

مارست إسرائيل ضغوطا كبيرة من خلال اتحاد الطلاب فيها على نظيره اتحاد الطلاب الأوروبي أسفر عن إحباط جهود فلسطينية لانضمام اتحاد الطلبة الفلسطينيين إليه بزعم أنه لا يمكن الاعتراف باتحاد طلابي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماسوقال موقع “أن آر جي” أريئيل كهانا إن الضغط الإسرائيلي الذي مورس على الاتحاد الأوروبي للطلاب “إي أس يو” -الذي أنهى اجتماعه السنوي أول أمس السبت في مدينة بيرغن بالنرويج- تمكن من منع انضمام الاتحاد الطلابي الفلسطيني إليه، وبذل اتحاد الطلاب الإسرائيلي جهودا من وراء الكواليس مع منظمة “الوقوف بجانب إسرائيل” أسفرت عن منع انضمام الفلسطينيين إلى اتحاد الطلاب الأوروبي.

                                       الملف اللبناني    

ابرزت الصحف اللبنانية في عناوينها بداية الاسبوع نتائج الجولة الثانية من الانتخابات البلدية التي حصلت يوم الاحد في 15 أيار في جبل لبنان.

كما تابعت الصحف موضوع تطبيق المصارف للقانون الاميركي ضد حزب الله والمشاورات بين حزب الله وجمعية المصارف بعد التعميم رقم 137 الصادر عن مصرف لبنان، واشارت الى ان الحاكم رياض سلامة اوضح ان الاساسية للتطبيق ستتابع من خلال الهيئة الخاصة التابعة للمصرف المركزي، بدوره عرض حزب الله الارتدادات السلبية لهذا القانون ولنمط تطبيقه على الاستقرار الاجتماعي في لبنان.

واشارت الصحف الى المبادرة التي طرحها الرئيس نبيه بري خلال جلسة الحوار الوطني.

وقرار اللجان النيابية المشتركة حصر النقاش بالنظام الانتخابي المختلط.

وتناولت الصحف الردود التي اجمعت على رفض التوطين تعليقا على الرسالة التي بعث بها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في اذار الماضي الى وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل.

صحيفة “السفير” تحدثت عن فضيحة جديدة في ملف الانترنت غير الشرعي تتمثل بوجود عمليات تخابر دولي غير شرعية، مصدرها شركة «ستوديو فيزيون» التابعة للمتهم الأول في قضية الإنترنت غير الشرعي.

وابرزت الصحف كلام الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في حفل تأبين القيادي في المقاومة الشهيد مصطفى بدر الدين، الذي أكد فيه ان الرد على اليد التي ستمتد على المقاومين سيكون قاسيا كما دعا أهل الجنوب الى “المشاركة الكثيفة” في الانتخابات البلدية.

انتخابات جبل لبنان

جرت يوم الاحد 15 أيار الجولة الثانية من الانتخابات البلدية في جبل لبنان.

وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أوضح في مؤتمر صحافي عَقده مساءً الاحد “أنّ نسبة التصويت في جبل لبنان بلغت 56 في المئة، وهي نسبة عالية جداً مقارنةً بالظروف السياسية التي نعيشها”.

وقال: “بلغَت نسبة التصويت في قضاء جبيل 65 في المئة، وفي قضاء المتن 58,24 في المئة، وفي قضاء الشوف 53,50 في المئة، وفي قضاء كسروان 62,80 في المئة، وفي قضاء عاليه 52 في المئة، وفي قضاء بعبدا 50,20 في المئة”.

وقال المشنوق: “اليوم كان موعداً جديداً للديموقراطية في لبنان، من جبيل، إلى التعدّد في كسروان، والتنوّع في المتن وفي عاليه والشوف، حيث ظهر ترسيخ المصالحة التي جرت عام 2001 في الجبل”.

المصارف وحزب الله

أكدت جمعية مصارف لبنان، أن “التزام المصارف بالقوانين اللبنانية والمتطلبات الدولية بما فيها تطبيق العقوبات، هو من المستلزمات الضرورية لحماية مصالح لبنان والحفاظ على ثروة جميع أبنائه وعلى مصلحة كل المواطنين والمتعاملين مع المصارف”، موضحة أن “مصارف لبنان تتواجد في 33 بلداً، وتعمل في ظل نظام العولمة المالية وتحترم كل متطلباته”.

حاكم مصرف لبنان رياض سلامة اعتبر في بيان صادر عنه أن القانون الصادر في الولايات المتحدة هو قانون أميركي مطلوب تطبيقه عالمياً وفي لبنان، وبالتالي فإن التعميم رقم 137 الصادر عن مصرف لبنان بتاريخ 3 أيار 2016 كان واجباً قانونياً لبنانياً، ولو لم نفعل ذلك، لكان بإمكان المصارف المراسلة تطبيق سياسة التقليص من المخاطر (de-risking) ، فيصبح قطاعنا المصرفي معزولاً عن العالم.

وأوضح انه خلال الاجتماع الأخير لهيئة التحقيق الخاصة (التابعة للمصرف المركزي)، تم التوافق على المبادئ الأساسية التي سنتابع بموجبها، ومن خلال هذه الهيئة، تصرفات المصارف مع زبائنها بخصوص تطبيق تعميم مصرف لبنان رقم 137.

والتقى وفد من “حزب الله” ضم الوزير حسين الحاج حسن والنائب علي فياض والنائب السابق أمين شري، وفداً من جمعية المصارف برئاسة جوزف طربيه في مكتب فياض في مجلس النواب.

وقالت مصادر مطلعة لـ “السفير” إن اللقاء كان صريحا، وإن النقاش لم يخلُ من الحرارة في بعض الأحيان، مشيرة الى ان ممثلي المصارف عرضوا خلاله مسار تطور الامور منذ العام 2014، وصولا الى صدور القانون الاميركي، موضحين ان جهودا بذلت مع أعضاء في الكونغرس لإدخال تعديلات عليه قبل ان يستقر على صيغته الحالية. كما أكدت جمعية المصارف الحرص على دور مصرفي متوازن حيال كل اللبنانيين.

أما وفد الحزب، فشرح مضمون القانون الاميركي كما ورد في اللغة الانكليزية وفي الترجمة العربية، ملاحظا ان هناك مصارف ذهبت أبعد بكثير من النص، كما عرض الارتدادات السلبية لهذا القانون ولنمط تطبيقه على الاستقرار الاجتماعي في لبنان، مذكرا بأنه ليست لدى الحزب حسابات مصرفية أو تحويلات مالية، وبالتالي فإن البيئة غير الحزبية، المحيطة بالمقاومة، هي المستهدفة الاساسية من الاجراءات المتخذة.

وشدد الوفد على الدور المحوري للمصرف المركزي في ما خص التدابيرالمصرفية الواجب اتباعها، داعيا المصارف الى مقاربة مسؤولة، ومحذرا من سوء نية لدى البعض ومن سوء تقدير لدى البعض الآخر على صعيد المبالغة في الانقياد للقانون الاميركي.

طاولة الحوار ومبادرة بري

عقدت جلسة جديدة من الحوار الوطني الاربعاء 18 أيار ، وطرح رئيس المجلس النيابي نبيه برّي خلالها مبادرة قائمة على ثلاثة خيارات، الاتفاق على قانون انتخابي جديد أو إجراء انتخابات نيابية وفق قانون الستين أو الذهاب إلى اتفاق دوحة جديد ضمن سلة متكاملة. وطلب الرئيس بري من الأطراف كافة العودة بأجوبة على النقاط الثلاث في الجلسة المقبلة التي تمّ تحديدها في 21 من شهر حزيران.

قانون الانتخاب

قررت اللجان النيابية المشتركة في جلستها الثالثة التي عقدتها لمناقشة قانون الانتخاب حصر النقاش بالنظام الانتخابي المختلط وستشرع في درس هذا النظام في جلستها المقبلة في 26 أيار. ولم تتجاوز الجلسة أمس حدود تسجيل المواقف المعروفة للكتل النيابية وسط حملة حادة على قانون 1960.

التوطين

تناولت الصحف الرسالة التي بعث بها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في اذار الماضي الى وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل مفادها ان “الطابع الطوعي للعودة ضروري”، مشيرا الى أن عودة النازحين منوطة بتغيير جذري للظروف في سوريا، ووقتئذ سوف تبذل الامم المتحدة قصارى جهدها لدعم العائدين”، هو كلامه الجديد عن “حقوق اكتساب اللاجئين السوريين الجنسيات في البلاد التي يقطنونها أو يلجأون اليها”.

وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس قال بعد اجتماع للجنة الوزارية المكلّفة متابعة ملف اللاجئين السوريين في لبنان، علمنا بتصريح للامين العام للامم المتحدة السيد بان كي مون يتحدث فيه عن إجراءات طويلة للاقامة السورية يختمها بما لا نقبله على الإطلاق، وما لم يقله لنا عندما كان هنا في زيارتنا، بل ما سمع عكسه منا في الاجتماعات المشتركة. يقول في كلامه يجب أن تكون للسوريين حقوق كسب الجنسيات في البلاد التي يقطنونها أو يلجأون اليها. ما يعرفه تماماً السيد بان كي مون والمجتمع الدولي أن لبنان موقفه موحد بأفرقائه كلها وطوائفه ومؤسساته. (…) وبداعي تمسكنا بوطنيتنا ووطنية السوريين، لا نقبل أن نعطي أحدا جنسيتنا، ولا نقبل للآخرين بأن يتخلوا عن جنسيتهم، هذا موقف قاطع للحكومة لا لبس فيه”.

وفي جلسة مجلس الوزراء تداول الوزراء تقرير بان كي مون وكلامه الأخير في اجتماع فيينا وكان هناك إجماع من الوزراء على رفض التوطين.

الانترنت غير الشرعي

في جديد قضية الانترنت غير الشرعي ذكرت صحيفة “السفير” استكمالاً لفضيحة الإنترنت غير الشرعي، تكشَّفت، ومن بوابة قطاع الاتصالات أيضاً، معالم فضيحة جديدة، تتمثل بوجود عمليات تخابر دولي غير شرعية، مصدرها شركة «ستوديو فيزيون» التابعة للمتهم الأول في قضية الإنترنت غير الشرعي.

السيد نصرالله

أطل الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، في حفل تأبين القيادي في المقاومة الشهيد مصطفى بدر الدين، محذرا العدو الإسرائيلي من تبعات استهداف المقاومة وقادتها، مكرساً معادلة جديدة تكسر “قواعد الاشتباك” مع العدو، تفيد بأن “الرد على أي استهداف (من قبل العدو الإسرائيلي) سيكون كبيراً وخارج حدود مزارع شبعا”. وأكّد مجدداً قرار المقاومة القتال في سوريا لأن “العدو واحد”، حيث إن “الجماعات التكفيرية التي اغتالت السيد مصطفى، بحسب ما أكدت المعطيات، تعمل لخدمة الإسرائيلي والأميركي في المنطقة”. وتوجه إلى جمهور المقاومة لطمأنته بأن الحزب لديه “جيل من القادة من أعمار متفاوتة”… أما بعض خصومنا في السياسة فهم “أسوأ من العصابات ولا يستأهلون الردّ”

وعن ظروف الاغتيال، قال “تجاوزنا مسألة من قام بالاغتيال لأن العدو واحد، وقد أجرينا تحقيقاً في موقع الانفجار، ولم يظهر لنا أي دليل يأخذنا إلى اتهام الإسرائيلي، مع أننا لا نبرّئه، لكننا حتى في الحرب النفسية لا نكذب ولا نتهم سياسياً”. وكشف أن المعطيات المتوافرة “وجّهتنا نحو الجماعات التكفيرية في منطقة الاغتيال، وأنا أتحمل تبعات هذا الاستنتاج”.

مع ذلك، هددّ العدو الإسرائيلي وحذّره من تبعات التعرض للمقاومة وقادتها ومجاهديها، قائلاً “إذا امتدت يدكم على أي مجاهد من مجاهدينا، فسيكون ردّنا قاسياً ومباشراً وخارج مزارع شبعا أيّاً تكن التبعات”. وأكد أن “حزب الله أصبح تنظيماً كاملاً ومؤسسة حقيقية بكل الأبعاد وفي مقدمها البعد الجهادي، وهذه المؤسسة لم تعد تتوقف على وجود شخص أو أشخاص مهما كانوا كباراً”… وأن الحزب “مؤسسة في حال تطور ونمو كمّاً وكيفاً في مواقع التدريب، تنتقل من جيل الى جيل. كما أنه في العمل الجهادي في المقاومة ليس لدينا قائد واحد بل جيل من القادة من أعمار متفاوتة. لذا سرعان ما يملأ فراغ استشهاد أي قائد”. ولفت إلى أن السيد مصطفى “لن يكون الشهيد القائد الأول ولن يكون الشهيد القائد الأخير طالما أن قادتنا يُصرون على التواجد في الميدان”.

أما عن الحرب السورية، فقد أصر نصرالله على صوابية الحرب التي تخوضها المقاومة. وفي هذا الإطار تحدث عن “انكشاف أدوار الأميركيين وحلفائهم في هذه المعركة ومن عمل على تمويل الجماعات التكفيرية وتدريبها ونقلها الى سوريا”.

من جهة أخرى، تناول السيد حسن نصرالله الانتخابات البلدية والاختيارية، داعياً أهل الجنوب الى “المشاركة الكثيفة”، مشدداً على أن المشاركة فيها هي “لمنع إعطاء حجج لمن يتربص بجمهور المقاومة”، مطالباً بـ”الالتزام بلوائح التحالف والائتلاف”.

                                      الملف الاميركي

ابرزت الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع ازمة العلاقات بين السعودية وواشنطن بعد تصويت مجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع على مشروع قانون يستهدف السعودية أسماه “قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب” ليفتح مواجهة محتملة مع البيت الأبيض الذي هدد بالاعتراض عليه، لافتة الى ان الرياض تعارض مشروع القانون بشدة، وتنفي أية مسؤولية عن الهجمات التي وقعت عام 2001.

وعن هجمات العراق الدموية الاسبوع الماضي ذكرت مجمل الصحف أن تنظيم “داعش” يسعى بعد فقدانه لمساحات كبيرة بالعراق وسورية، إلى شن هجمات معاكسة بعيدا عن ميدان المعركة، وذلك من خلال نقل عملياته إلى أسواق وشوارع العاصمة العراقية المكتظة، في محاولة من التنظيم لتشتيت جهود القوى الأمنية وخلق الفوضى، ونقلت عن بريت ماكجورك، المبعوث الشخصي للرئيس باراك أوباما، أن هجمات بغداد تؤكد أن تنظيم داعش يخسر.

وعن الانتخابات التمهيدية، حقق السناتور الاميركي بيرني ساندرز فوزًا حاسمًا الثلاثاء أمام هيلاري كلينتون في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في ولاية اوريغن مما يعزز موقفه المصر على الاستمرار حتى انتهاء هذه المرحلة، وأعلنت هيلاري كلينتون فوزها في الانتخابات التمهيدية بولاية كنتاكي.

الكونغرس يقر بالإجماع مقاضاة السعودية .. والبيت الابيض يرفض

تتجه العلاقات الأميركية – السعودية لمزيد من التأزم وقد تؤدي الى سحب استثمارات سعودية في الولايات المتحدة تصل قيمتها الى 750 مليار دولار أميركي في حال سارت واشنطن بمشروع قانون يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر / أيلول بإقامة دعاوى قضائية ضد الحكومة السعودية للمطالبة بتعويضات.

وكان مجلس الشيوخ الأميركي صوت الثلاثاء بالإجماع على ما أسماه “قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب” ليفتح مواجهة محتملة مع البيت الأبيض الذي هدد بالاعتراض على مشروع القانون، ومن مجلس الشيوخ سينتقل المشروع الى مجلس النواب حيث تعتزم اللجنة عقد جلسة استماع لمناقشته في المستقبل القريب كما أفاد مساعد في اللجنة القضائية.

البيت الأبيض يرفض مقاضاة السعودية: هذا ورفض البيت الأبيض مشروع القانون وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست إن: “هذا التشريع سيغير قانونا دوليا قائما منذ أمد بعيد فيما يتعلق بالحصانة السيادية، وأضاف: “لا يزال رئيس الولايات المتحدة يشعر بمخاوف جدية من أن هذا التشريع من شأنه أن يجعل الولايات المتحدة عرضة للخطر في نظام المحاكم الأخرى في مختلف أنحاء العالم“.

وتعارض الرياض مشروع القانون بشدة، وتنفي أية مسؤولية عن الهجمات التي وقعت عام 2001، ووافق أعضاء مجلس الشيوخ بالإجماع على التشريع الذي يعرف باسم “قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب“.

الضغط على “داعش” دفعه لنقل هجماته إلى بغداد

ذكرت مجمل الصحف أن تنظيم “داعش” يسعى بعد فقدانه لمساحات كبيرة بالعراق وسورية، إلى شن هجمات معاكسة بعيدا عن ميدان المعركة، وذلك من خلال نقل عملياته إلى أسواق وشوارع العاصمة العراقية المكتظة، في محاولة من التنظيم لتشتيت جهود القوى الأمنية وخلق الفوضى، وبحسب الصحف الأميركية فقد شن التنظيم خلال الأسبوع الماضي موجة هجمات دموية غير مسبوقة ببغداد رغم أن العاصمة العراقية تشهد عمليات عنف بشكل متكرر، وقام مسلحو التنظيم المتطرف بشن أربع هجمات متفرقة على أسواق ببغداد ما جعل جثث القتلى تنتشر أمام المحلات وأماكن عرض الخضر، ولم يستثنوا من هجماتهم حتى نقاط التفتيش.

هجمات بغداد تؤشر لقرب نهاية “داعش: نقلت الصحف عن بريت ماكجورك، المبعوث الشخصي للرئيس باراك أوباما، أن هجمات بغداد تؤكد أن تنظيم داعش يخسر، وأنه في حالة دفاع خاصة بعد أن فقد التنظيم مساحات واسعة من أراضيه، بفعل الهجمات البرية للقوات العراقية، والمدعومة من طائرات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية.

وفقد “داعش” خلال الفترة الماضية مساحات واسعة من الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق وسوريا، والتفجيرات الأخيرة في بغداد تشير إلى أن التنظيم قد يبدأ بالعودة إلى تكتيكات تنظيم القاعدة في العراق، الذي سبق ظهور “داعش”.

الانتخابات التمهيدية

ساندرز يهزم كلينتون في ولاية اوريغن:حقق السناتور الاميركي بيرني ساندرز فوزًا حاسمًا الثلاثاء أمام هيلاري كلينتون في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في ولاية اوريغن مما يعزز موقفه المصر على الاستمرار حتى انتهاء هذه المرحلة.

كلينتون تعلن فوزها بولاية كنتاكي: وأعلنت هيلاري كلينتون الأوفر حظا لنيل ترشيح الحزب الديموقراطي لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية، فوزها في الانتخابات التمهيدية بولاية كنتاكي، وأظهر مجلس الانتخابات في الولاية تقدم كلينتون بحصولها على 46.7% من الأصوات مقابل 46.3% لساندرز مع فرز 99.2% من الأصوات.

مبارك ينعم بسجنه في مصر

قالتصحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك يعيش حياة “ليست بالسيئة” في محبسه بمستشفى المعادي العسكري جنوب القاهرة، حيث يتلقى بانتظام باقات الورود والصحف ووجبات من المطاعم، وزيارات من زوجته ونجليه وأحفاده، ويتمتع بإطلالة واسعة من حجرته على نهر النيل، وبلهجة لا تخلو من سخرية، قالت الصحيفة إن “الترف الوحيد الذي لا ينعم به مبارك هو ببساطة حق مغادرة المستشفى، وهو أمر محير، ومضت الصحيفة إلى القول إن أيام “الذل” التي تعرض لها مبارك عامي 2012 و2013 عندما أُجبر على الجلوس داخل قفص في قاعة المحكمة، “قد ولَّت إلى حد كبير”. فقد تفادى الملاحقة القانونية في أخطر التهم مثل قتل المحتجين عام 2011، وهو يواجه حاليا إعادة محاكمة في قضية واحدة أخيرة مع وجود احتمال ضئيل بمثوله أمام المحكمة حسبما يقول المحامون.

الملف البريطاني

شكل حادث سقوط الطائرة المصرية الموضوع الاهم الذي استحوذ على اهتمام الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع، حيث ركزت المعالجة على “فرضية العمل الإرهابي” وتفاصيل حول المواطن البريطاني ريتشارد أوسمان، الذي كان من بين الضحايا الستة والستين للطائرة المصرية، ورجحت بعض الصحف فرضية العمل الإرهابي بالنظر إلى أن فرنسا ومصر كلتيهما تحاربان الإرهاب وتستهدفان الإسلاميين المتطرفين.

كما ركزت بعض الصحف على الاستفتاء المرتقب بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فقالت إن ثمة محاولات لإقناع البريطانيين من أصول آسيوية بالتصويت لصالح الخروج وأن ذلك يعني في نهاية المطاف توجه بريطانيا إلى مزيد من التسهيلات للهجرة من بلدان خارج أوروبا كالهند مثلا.

من ناحية اخرى، تحدثت الصحف عن مأساة ليبيا، فقالت إن “الليبيين كانوا أول ضحايا الدولة المضطربة عملياً التي لم تشهد لا الاستقرار أو الاتحاد منذ خلع الزعيم الليبي معمر القذافي في عام 2011″، مشيرة الى ان “الوضع في ليبيا له تداعياته على أوروبا”، كما قالت إن الولايات المتحدة وغيرها من القوى الغربية قالت إنها مستعدة لإمداد الحكومة الليبية المعترف بها دوليا في طرابلس ببعض الأسلحة الفتاكة للتصدي لتنظيم “الدولة الإسلامية“.

هذا وتناولت الصحف مخاطر سعي أردوغان إلى تطبيق حكم الفرد المطلق، فقالت إن “الاتحاد الأوروبي يلعب دوراً هاماً في الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في تركيا”، وأنه “بغض النظر عما يظنه المرء بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلا أن على المرء أن يعجب بجرأته”.

حادث الطائرة المصرية

ابرزت صحيفة التايمز على الخصوص التكهنات التي تشغل هيئات الاستخبارات الغربية حول أسباب حادث الطائرة المصرية،ونقلت الصحيفة أن ضابطا في الاستخبارات الأمريكية قال: “الولايات المتحدة تعتقد أن انفجارا داخل الطائرة وراء سقوطها، لكن ما يجب معرفته الآن: هل حدث ذلك نتيجة عطل تقني أم أنه ناتج عن عمل إرهابي؟”، وذكرت الصحيفة بآخر التصريحات التي صدرت عن وكالة الاستخبارات الروسية، وكذا السلطات المصرية، حيث لم تستبعد كلتيهما إمكانية “العمل الإرهابي” في حادث الطائرة المصرية، التي كانت تقوم برحلة بين باريس والقاهرة

سيناريوهات الحادث:أفردت صحيفة دايلي تلغراف أفردت مساحة للتساؤل حول السيناريوهات الممكنة حول أسباب سقوط الطائرة المصرية،وقالت: “فرضية العمل الإرهابي قائمة وممكنة بالنظر إلى أن فرنسا ومصر كلتيهما تحاربان الإرهاب وتستهدفان الإسلاميين المتطرفين“، ونقلت الصحيفة على لسان الخبراء قولهم إن معرفة سبب سقوط الطائرة المصرية يتطلب مزيدا من البيانات وتحليلها، وأن السقوط بشكل لولبي من ارتفاع يصل إلى عشرة آلاف قدم بعد اختفائها من الرادارات، قد يكون بسبب عطل فني.

ويعتقد الخبراء أنه من غير المرجح أن تكون الطائرة أسقطت من الأرض (بصاروخ مثلا) بالنظر إلى أنها كانت تحلق على ارتفاع يصل 37000 قدم، وأن انفجار محرك داخلها مستبعد، لكن فرضية الخلل التقني تبقى إحدى الفرضيات الممكنة، بحسب ما أوردته الصحيفة.

مستقبل علاقة بريطانيا بالاتحاد الأوروبي

أما صحيفة الفايننشال تايمز فركزت على الاستفتاء المرتقب بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وقالت الصحيفة إن ثمة محاولات لإقناع البريطانيين من أصول آسيوية بالتصويت لصالح الخروج وأن ذلك يعني في نهاية المطاف توجه بريطانيا إلى مزيد من التسهيلات للهجرة من بلدان خارج أوروبا كالهند مثلا.

منشورات هذه الحملة التي كتبت باللغات الهندية والبنجابية وبلغة الأوردو توضح أن “خروج بريطانيا من الانحاد الأوروبي يعني التقليل من المهاجرين القادمين من أوروبا الشرقية، وبالتالي فتح المجال أمام دول الكومنويلث مثل الهند مثلا”، ونقلت عن ساقيب بهاتي أحد قادة حملة الخروج، قوله: “الأوروبيون يمكنهم بجواز سفرهم دخول بريطانيا بسهولة، بينما هؤلاء لهم أجداد حاربوا إلى جانب بريطانيا، يتكلمون اللغة الإنجليزية، يملكون مستوى تعليمي، ولهم مهارات عدة، لكنه من الصعب عليهم دخول بريطانيا مثل الأوروبيين الذين قد لا يتكلمون اللغة ولا يعرفون الثقافة أو لا يملكون المهارات.”

اهتمام دولي بالوضع في ليبيا

تحدثت صحيفة الغارديان عن مأساة ليبيا فقالت إن “الليبيين كانوا أول ضحايا الدولة المضطربة عملياً التي لم تشهد لا الاستقرار أو الاتحاد منذ خلع الزعيم الليبي معمر القذافي في عام 2011“،وتابعت الصحيفة أن “الوضع في ليبيا له تداعياته على أوروبا”، مشيرة إلى أنه في حال لم تجد ليبيا حلاً لحالة الفوضى التي تعيشها، فإن أمرين ممكن أن يحصلا وهما: أن حركة المهاجرين واللاجئين ستعود لذروتها خلال أيام الصيف المقبلة، كما أن تنظيم داعش سيؤسس موطئ قدم أوسع له في البلاد ليشن منه هجمات في المنطقة وخارجها،ورأت الصحيفة أن هناك اهتماما دوليا بالوضع في ليبيا، وهذا أمر جيد، كما أن موضوع الاستقرار فيها كان من ضمن المواضيع التي تمت مناقشتها في مؤتمر فينيا هذا الأسبوع.

الغرب يزمع إمداد حكومة طرابلس بالسلاح: قالت الغارديان إن الولايات المتحدة وغيرها من القوى الغربية قالت إنها مستعدة لإمداد الحكومة الليبية المعترف بها دوليا في طرابلس ببعض الأسلحة الفتاكة للتصدي لتنظيم “الدولة الإسلامية”، كما قالت إنها ستدرب الحرس الرئاسي للحكومة الجديدة، كما قالت القوى الغربية إنها على استعداد لتدريب خفر السواحل الليبي حتى يتمكن من التصدي لمهربي المهاجرين إلى إيطاليا، كما سيتم استئناف تصدير النفط من ليبيا.

مخاطر سعي أردوغان إلى تطبيق حكم الفرد المطلق

تناولت صحيفة الفايننشال تايمز مخاطر سعي أردوغان إلى تطبيق حكم الفرد المطلق فقالت إن “الاتحاد الأوروبي يلعب دوراً هاماً في الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في تركيا، وأضافت الصحيفة أنه ” بغض النظر عما يظنه المرء بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلا أن على المرء أن يعجب بجرأته، وأردفت أن “هذا القائد الاستبدادي وصل إلى سدة الحكم في عام 2002 بعد وعده بكسر قبضة المؤسسة العلمانية في البلاد وخلق نموذج ديمقراطي في العالم الإسلامي، وتابعت الصحيفة أنه ” بعد مرور أربعة عشر عاماً، فإن أدروغان استطاع ترويض تركيا من دولة يسيطر عليها الجنرالات والقضاة، كما أنه ضيق الخناق على وسائل الإعلام وعلى المتظاهرين وتخلص من منافسيه، وقالت الصحيفة إنه ” من أجل تحقيق ذلك الأمر، أجبر أردوغان رئيس الوزراء التركي داوود أوغلو على تقديم استقالته، وهو الذي كان يعد من الموالين لأردوغان ويشغل رئيس حزب العدالة والتنمية“.

الفتيات السعوديات يتذوقن الحرية

قالت صحيفة التايمز إن السعودية اتخذت إجراءات لتقليم أجنحة الشرطة الدينية بعد عدد من فضائح تعاملهم الوحشي التي جلبت على المملكة الكثير من الانتقادات الدولية، واضافت أن من بين الحوادث التي سلطت الضوء على جبروت الشرطة الدينية مقتل 15 تلميذة عام 2002 لرفض المطوعين مغادرتهم عنبر النوم في المدرسة بعد أن نشبت فيه النيران لأنهن لم تكن مرتديات الحجاب، وقالت ان الهواتف المحمولة وشبكات التواصل الاجتماعي أسهمت بدرجة كبيرة في الحد من سلطات الشرطة الدينية، حيث انتشر فيديو لمطوع يهاجم فتاة أمام مجمع للتسوق ويلقي بها أرضا بينما كانت تصرخ طلبا للرحمة، مما أدى إلى انتقادات واسعة على تويتر وعلى فيسبوك.

مقال

هل سيوافق “حزب العمل” على توسيع ائتلاف نتنياهو؟ ديفيد ماكوفسكي…….. التفاصيل

عقيدة أوباما

عقيدة أوباما.. الحلقة الأولى التفاصيل

عقيدة أوباما.. الحلقة الثانيةالتفاصيل

عقيدة أوباما.. الحلقة الثالثةالتفاصيل

عقيدة أوباما.. الحلقة الرابعةوالأخيرة التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى