شؤون دولية

واشنطن تنشر قاذفات “HIMARS” في تركيا والعراق

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن الولايات المتحدة ستنشر قاذفات للصواريخ المتعددة من طراز “HIMARS” بتركيا والعراق في إطار محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي.

وقال اللواء بيتر غيرستين، نائب قائد لجنة التخطيط العملي والمخابرات بمجموعة القوات الأمريكية المشاركة في الحملة ضد الإرهاب التي تجري بسوريا والعراق، في جسر تلفزيوني من بغداد، الثلاثاء 25 أبريل/نيسان: “يدور الحديث عن منظومتين منفصلتين لراجمات الصواريخ من طراز (HIMARS)، وستخدم الأولى منهما في تركيا لدعم عملياتنا الجارية في سوريا، فيما ستعتمد الثانية لدعم العمليات في العراق”.

ورفض المسؤول العسكري الأمريكي الكشف عن مكاني نصب المنظومتين، مشيرا إلى أن القاذفات من هذا الطراز متنقلة “وسيتم نشرها في الأماكن التي ستتطلب ذلك”.

وتعليقا على الطرق المحتملة لاستخدام الراجمتين، قال غيرستين: “نتعاون بشكل وثيق مع شركائنا في تركيا من أجل تحديد كيفية اعتماد المنظومتين”.

وأعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، في وقت سابق من الثلاثاء، أن أنقرة وواشنطن توصلتا إلى اتفاق بشأن نشر قاذفات الصواريخ المتعددة الأمريكية على الحدود التركية السورية، في شهر مايو/أيار القادم.

قال جاويش أوغلو للصحفيين، خلال زيارة إلى السعودية: “يتمثل هدفنا الأساسي في تطهير منطقة منبج الحدودية، التي تمتد لمسافة 98 كيلومترا، من عناصر داعش، وبعد ذلك ستنشأ منطقة آمنة من تلقاء نفسها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى