اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 9/4/2016

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

أبعد من استهداف المنار…          غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

هل رضيَ السعوديون بالحكم وسيعيدون المليارات للجيش؟….. التفاصيل

                    الملف العربي

ابرزت الصحف العربية في عناوينها التقدم الذي يحرزه الجيش العربي السوري واستعادته السيطرة على عدد من المناطق التي كان يسيطر عليها تنظيم “داعش” في وقت استمرت الدعوات لتوحيد الجهود لانجاح الحوار السوري المتوقع عقده في13 نيسان بحسب ما أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سورية دي ميستورا.

كما تناولت الصحف الوضع في العراق مشيرة الى استعادة القوات العراقية السيطرة على عدد من المناطق التي كانت يسيطر عليها تنظيم “داعش” وابرزها مركز هيت.

كما ابرزت الصحف الاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة بحق الفلسطينيين، مشيرة الى عمليات الهدم التي تقوم بها جرافات الاحتلال في عدد من المناطق.

واشارت الصحف الى ان حكومة الوفاق الوطني في ليبيا امرت كل المؤسسات باستخدام شعارها وبالحصول على موافقتها في كل النفقات، في وقت رفضت حكومة طرابلس التنازل عن الحكم.  

سوريا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتينأكد أن حل مشكلة التطرف يعتبر الشرط الضروري لتسوية الأزمة في سورية والحل الناجع لمشكلة اللاجئين في أوروبا.

وقال بوتين عقب محادثاته مع نظيره النمساوي هانس فيشر في موسكو: إن حل مشكلة التطرف هو شرط مهم لتحقيق تسوية سياسية مستدامة في سورية ولوقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا من منطقة الشرق الأوسط.

وأشار بوتين إلى أن اللاجئين يجب أن يكونوا قادرين على العودة إلى ديارهم، مؤكداً أيضاً أن الأعمال الإرهابية الأخيرة في بروكسل وباريس ولاهور الباكستانية أصبحت مرة أخرى تأكيداً قاسياً على ضرورة توحيد جهود المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب.

بدوره أكد فيشر أن مشكلة الهجرة إلى أوروبا ترتبط ارتباطاً وثيقاً بحل الأزمة في سورية، موضحاً أن موضوع اللاجئين والمهاجرين ليس فقط مشكلة سياسية وقضية إنسانية بل هو مشكلة أولاً وقبل كل شيء في الجوانب الدولية لحقوق الإنسان ويجب أن يجري العمل بحذر شديد في حل هذه المشاكل.

وقال فيشر: الحقيقة هي في أن حل هذه المشكلة يرتبط ارتباطاً وثيقاً بحل المشاكل السياسية الأخرى التي تأتي في مقدمتها مسألة إنهاء الأزمة في سورية وأننا ناقشنا هذه المسألة بقدر كبير من التفصيل.

محادثات جنيف

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا إلى السعي لتوحيد جهود اللاعبين الخارجيين لمساعدة الحوار السوري ـ السوري، مشيراً إلى أن روسيا والولايات المتحدة ملتزمتان بدعم هذا الحوار.

وقال لافروف خلال لقائه دي ميستورا في موسكو إن واشنطن وبعض العواصم الأوروبية مهمة جداً وعلى كل تلك الدول أن تلعب دوراً مهماً في تفعيل العملية السياسية. وأضاف موجهاً كلامه إلى دي ميستورا: من بين مهامكم الرئيسة وربما إحدى الأكثر أهمية هي ضمان توحيد جهود اللاعبين الخارجيين لأنه في نهاية المطاف يجب توحيد الإشارات التي تتلقاها الأطراف السورية معرباً عن أمله في أن تصبح زيارة دي ميستورا إلى موسكو مرحلة مهمة في الاستعداد لجولة جديدة من الحوار في جنيف.

بدوره قال دي ميستورا: إن روسيا والولايات المتحدة تبقيان الراعيين الرئيسيين للتقدم في عملية التسوية السياسية في سورية ومن الضروري العمل على التوصل إلى نظام لوقف الأعمال القتالية أكثر فعالية.

ولاحقا أعلن دي ميستورا، أن الجولة المقبلة من مفاوضات السلام السورية ستبدأ في 13 نيسان، موضحاً أنه سيزور دمشق وطهران.

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أعلن أن الدول الغربية في مجلس الأمن الدولي رفضت مشروع بيان طرحته موسكو أمام المجلس يدعو إلى ضمان أعلى طابع تمثيلي في الجولة المقبلة من الحوار السوري- السوري في جنيف، مشدداً على أن مقولة: «السوريون هم الذين يحددون مستقبل سورية» ليست مجرد شعار.

كما أكد تشوركين في رسالة بعثها إلى الأمم المتحدة أن مدينة غازي عينتاب في تركيا تشكل أكبر مركز لبيع الآثار التي نهبها تنظيم «داعش» الإرهابي من سورية، مضيفاً: أرباح التجارة غير المشروعة للتحف الأثرية التي يقوم بها إرهابيو «داعش» تقدر بنحو 200 مليون دولار سنوياً ويتم تصدير وتهريب التحف والقطع الأثرية المنهوبة من سورية والعراق إلى الخارج بشكل رئيسي عبر تركيا من مدينة غازي عينتاب جنوب البلاد حيث يتم بيع هذه القطع عبر مزادات غير قانونية في مواقع على الإنترنت ومن خلال السوق المحلية.

وأشار تشوركين إلى أن نحو 100 ألف من المواقع الأثرية العالمية تقع تحت قبضة التنظيم الإرهابي 9 منها مدرجة ضمن لائحة الـ «يونيسكو» للتراث العالمي.

ميدانيا، أكد مصدر عسكري أن الطيران الحربي السوري نفذ طلعات جوية على تجمعات إرهابيي تنظيم «داعش» في ريف تدمر دمر خلالها آليات ومقرات في البصيري والصوانة الشرقية وخنيفيس وإرك شمال شرق مدينة تدمر بنحو 31 كم.

وأشار المصدر إلى أن سلاح الجو دمّر آليات ومقرات لإرهابيي تنظيم «داعش» وقضى على أعداد كبيرة منهم في غارات على بؤرهم ومحاور تحركهم شرق مدينة القريتين.

كما دمر سلاح الجو في الجيش العربي السوري تجمعات وتحصينات إرهابيي تنظيم «داعش» في دير الزور والرقة، وكبدهم خسائر في الأفراد والعتاد الحربي.‏

وخطف تنظيم «داعش» أكثر من 300 موظف يعملون في شركة إسمنت في شمال شرق دمشق.

العراق

أخلت القوات العراقية والعشائرية، 900 عائلة أغلبهم من الأطفال والنساء من مناطق مختلفة من قضاء هيت غرب الرمادي ونقلتهم إلى مناطق آمنة بعيدة عن مواقع الاشتباكات بعد تصاعد العمليات ضد تنظيم «داعش».

وفي نينوى أعلن تنظيم «داعش» النفير العام لعناصره داخل الموصل، ونشر بعضها على مداخل المدينة ومخارجها وسط توقعات بدخول القوات العراقية المدينة من الجهة الجنوبية لتحريرها.

ولاحقا، اعلنت خلية الاعلام الحربي، عن وصول القوات الامنية لمركز هيت ورفع العلم العراقي فوق بناياته، فيما دعت اهالي القضاء الى الابتعاد عن كل مواقع “داعش” كونها ستكون أهداف للطيران الحربي.

وقالت الخلية في بيان ان “ابطال قوات جهاز مكافحة الإرهاب واللواء 73 الفرقة 16 استطاعوا من الوصول إلى مركز مدينة هيت ورفع العلم العراقي فوق بنايات مركز المدينة”، مبينا ان “تلك القوات هي الان في مركز هيت”.

فلسطين

هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي منازل لأسر فلسطينيين نفذوا عمليات أو ساعدوا على تنفيذها في محافظات الضفة الغربية. وطالت عمليات الهدم ثمانية منازل في أربع محافظات هي جنين ونابلس والخليل والقدس.

وهدمت قوات الاحتلال ستة منازل فلسطينية جنوب الخليل وشردت 35 فلسطينياً، كما هدمت منشآت بتمويل أوروبي في الضفة الغربية.

واقتحمت قوات الاحتلال «خربة طانا» التابعة لأراضي بيت فوريك شرقي مدينة نابلس في الضفة الغربية و هدمت مساكن الخربة بالكامل وشردت سكانها. و

ليبيا

صوّت المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خلال جلسة له في طرابلس، بالإجماع على تعديل الإعلان الدستوري الخاص بالاتفاق السياسي.

وأمرت حكومة الوفاق الوطني في ليبيا كل المؤسسات الاربعاء باستخدام شعارها وبالحصول على موافقتها في كل النفقات.

وطلبت حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج في قرار نشرته على صفحتها على موقع «فيسبوك» من «كافة الوزارات والمؤسسات والمصالح والمراكز والهيئات استخدام شعار حكومة الوفاق الوطني»، كما طلبت من المصرف المركزي وديوان المحاسبة «تجميد حسابات الوزارات والهيئات والمصالح العامة»، فيما عدا رواتب الموظفين الحكوميين، مشددة على أن أي مصاريف خاصة بأي طرف رسمي يجب أن تحظى بموافقتها.

ويشمل هذا القرار حكومة طرابلس والمؤسسات التابعة لها، والحكومة التي كانت تحظى بدعم دولي قبل تشكيل حكومة الوفاق والتي تتخذ من طبرق (الشرق) مقرا.

اختار المجلس الأعلى للدولة المشكل حديثا في ليبيا، عبد الرحمن السويحلي رئيسا له، الأربعاء، كما تم انتخاب مرشح حزب «العدالة والبناء» صالح المخزوم نائبا لرئيس مجلس الدولة.

فيما أعلن رئيس حكومة طرابلس غير المعترف بها خليفة الغويل، مساء الأربعاء، عن رفضه التنازل عن الحكم.

فيما قال خليفة حفتر، القائد العام للجيش الليبي المنبثق عن مجلس نواب طبرق إنه سيدعم «أي حكومة وفاق يمنحها مجلس النواب الثقة».

                                     الملف الإسرائيلي                                    

تناولت الصحف الاسرائيلي الصادرة هذا الاسبوع أقوال وزيرة القضاء الإسرائيلية ايليت شيكيد ضد قضاة المحكمة العليا ، وذلك بعد اتهامها لهم بأنهم يستخدمون صلاحياتهم بدون مسؤولية، وانهم يتدخلون فيما لا يعنيهم .

كما ابرزت الصحف تقرير حول التقدم الذي قد يحصل في المحادثات الجارية بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية حول تقليص نشاطات الجيش الاسرائيلي وتواجد قواته في المدن الفلسطينية. وكانت هآرتس قد كشفت النقاب عن اجراء هذه المفاوضات التي تهدف الى تسليم السلطة الفلسطينية السيطرة الامنية تدريجيا على المدن الفلسطينية الواقعة في المناطق المصنفة (أ).

كما تناولت الصحف الهجوم “الالكتروني” الذي قام به مجهولون مواقع الكترونية اسرائيلية رغم الاستعداد لصد هذه الهجمات.

واشارت الصحف الى ان وثائق “بنما” تفضح شركات كبيرة في “اسرائيل“.

كما تطرقت الصحف الى المفاوضات بين إسرائيل وتركيا التي انعقدت في اوروبا والتي اسفرت عن اتفاق لإعادة العلاقات بين الجانبين، بعد ان تدهورت العلاقات بشكل كبير في أعقاب الهجوم الذي قامت به قوات الاحتلال ضد أسطول الحرية في أيار العام 2010.

هجوم وزيرة القضاء الإسرائيلية ضد المحكمة العليا

شنت وزيرة القضاء الإسرائيلية أييليت شاكيد هجوما شديدا ضد المحكمة العليا على خلفية قرارها بشأن إلغاء خطة الغاز الحكومية، ووصفت شاكيد المحكمة العليا بأنها “تمارس صلاحيات بدون مسؤولية”، معتبرة أن المحكمة العليا تحول نفسها مرة أخرى إلى حلبة تحكيم في مسائل سياسي واقتصادية واسعة” وأن مسائل كهذه، مثل خطة الغاز الحكومية، ينبغي أن تحسمها الحكومة والكنيست. وقالت إن “هذه المجالات السياسية، التي يتم حسمها في الكنيست والحكومة، ولا يوجد أي مبرر لتدخل المحكمة العليا، أسميها “مجالات الحكم”، وهنا بالضبط يجري التعبير عن قدرة الحكومة على الحكم وقدرة الكنيست على سن القوانين باسم الشعب الذي انتخب ممثليه”.

المفاوضات بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية

نشرت صحيفة هآرتس قبل قرابة 3 أسابيع تقريرا حول انعقاد مفاوضات سرية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، من أجل إعادة تدريجية للسيطرة الأمنية الفلسطينية على مدن الضفة الغربية الواقعة بمنطقة(أ).

واقترحت إسرائيل أن يتوقف جيشها عن التوغل في مدن الضفة الغربية المختلفة والواقعة في منطقة(أ)، “عدا عن حالات تواجد قنابل موقوتة” على حد تعبير الجيش الإسرائيلي، في إشارة لمنفذي عمليات قبيل انطلاقهم، ويدير المفاوضات عن الطّاقم الإسرائيلي، رئيس التّنسيق الأمني، يوآف مردخاي، وقائد منطقة المركز، روني نوما؛ وعن الفلسطينيين، فيحضر المفاوضات كلًّا من وزير الشؤون المدنية، حسين الشيخ، رئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطينية، اللواء ماجد فرج، ورئيس جهاز الأمن الوقائي، زياد هب الريح.

واقترحت إسرائيل مدينتي رام الله وأريحا نموذجا أوليا للتطبيق، وفي حال نجاح الانسحاب منهما، سيتمّ توسيع الانسحاب على مدن فلسطينيّة أخرى، وهو ما رفضته السّلطة الفلسطينيّة، مطالبة بانسحاب الجيش الإسرائيليّ من كامل البلدات الفلسطينيّة الواقة في منطقة(أ)الخاضعة، وفق اتّفاقيّات أوسلو، للسيطرة الأمنيّة والمدنيّة الفلسطينيّتين.

قرصنة المواقع الكترونية اسرائيلية

ذكرت وسائل اعلام اسرائيلية ان قراصنة مجهولون بدؤا هجمات على مواقع الكرتونية إسرائيلية، صباح اليوم، حيث قاموا باقتحام موقع إلكتروني يربط بين دولة الاحتلال ومنظمة التعاون الدولي.

وكان جهاز الشاباك الإسرائيلي قد اعلن استعداده لموجهة الهجوم، حيث نشر هاشتاج إسرائيلي #OpIsrael للمساعدة في كيف صد الهجوم.

وثائق بنما تفضح شركات كبيرة في “اسرائيل”

أظهرت وثائق بنما التي حصلت عليها صحيفة “هآرتس” تورط أكثر من 600 شركة إسرائيلية في فضيحة التهرب الضريبيّ الكبرى في السنوات الاخيرة، ومن بين هذه الشركات برزت أسماء أباطرة الألماس الإسرائيليين الذين يسيطرون على سوق الألماس في البلاد.

ووفقا للصحيفة ، يظهر إسم الملياردير الإسرائيلي دان غيرتلير أكثر من 200 مرة في الوثائق المسرّبة، وقد يكون أبرز شخصية إسرائيلية تُذكر في الملفات التي تفضح تبييض الأموال والملاذات الضريبية.

ومن بين الشركات المتورطة اثنين من البنوك الثلاثة الرئيسية في “إسرائيل”، بنك لئومي وبنك هبوعليم، التي وردت أسماؤهم في الوثائق، بالإضافة الى أسماء 850 مساهما كأصحاب حسابات بنكية في دول تعتبر ملاذات ضريبية بهدف التهرب من دفع الضرائب أو لتبييض أموال. ومن الأسماء التي وردت في “وثائق بنما” رجل الأعمال الإسرائيلي عيدان عوفر ودوف فايسغلاس الذي شغل منصب مدير مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أريئيل شارون.

وأفاد تقرير الصحافي أوري بلاو في “هآرتس”، أن غيرتلير الذي صنع ثروته من مناجم المعادن والذهب والماس في إفريقيا بالأساس، متعلق بعدد من الشركات الوهمية كمالكها، وتظهر اتفاقا مع شركة تدعى “كاليري ريسورسيز” حول اتفاق لاستشارة بخصوص صفقة تنجيم في الكونغو. واتضم من التحقيق في هآرتس أن الشركة مملوكة لأحد شركائه المقربين منه يتسحاق أبوحتسيرا ونجل ملياردير آخر.

ووفقا لهآرتس فقد أوقف مكتب المحاماة في بنما التعامل مع غيرتلير بسبب تحقيق معه بخصوص شركاته المختلفة. ويتضح من رسالة إلكترونية كشفت عنها الوثائق، أن غيرتلير متهم بتقديم رشوة لوزير الخارجية الإسرائيلي السابق وزعيم حزب “يسرائيل بيتينو” أفيغدور ليبرمان.

من جانبه قال محامي غيرتلير، بوعاز بن تسور، ردا على التقرير إن “الشركتين المذكورتين هما شركتين غير فعالتين وهذا امر يعتبر اعتيادي في التجارة الدولية. عدا عن ذلك موكلي لا يعلم أي شيء عن ادعاءات مكتب المحاماة بوقف التعامل معه بسبب تحقيقات”. مؤكدا أن موكله يقوم بالتجارة على مستوى عالمي ومع شركات عالمية أخرى.

كما تشمل الوثائق عقود استثمار تتعلق بعدد من تجار الألماس والحجارة الكريمة الإسرائيليين، وأبرزهم ربما يكون ليف ليفاييف، بيني شتاينماتس، شقيقه دانييل شتاينماتس وشريكهما التجاري نير ليفنات، والذين تظهر أسماؤهم في مئات الملفات المسرّبة من مكتب المحاماة “موساك فونسيكا” في بنما.

وفي هذه الوثائق الواقعة في 11 مليون صفحة تظهر أسماء رجال سياسة ورياضيين ومشاهير وكذلك الإجراءات التي يبدو أن المكتب استخدمها لتمويه التهرب الضريبي بينها اللجوء الى ملاذات ضريبية مثل جزر العذراء البريطانية أو دول في المحيط الهادئ.

ولم تعرف الطريقة التي سربت فيها الوثائق. فقد حصلت عليها أولا صحيفة تسود دويتشه تسايتونغ الألمانية قبل أن يتولى الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين توزيعها على 370 صحافيا من أكثر من سبعين بلدا من أجل التحقيق فيها في عملٍ مضنٍ استمر نحو عام كامل

                               

                                       الملف اللبناني    

الانترنت غير الشرعي، شبكة الاتجار بالبشر، “أمن الدولة”، حجب نايل سات قناة “المنار”، من أبرز الملفات التي تناولتها الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع.

فقد ركزت الصحف على ابرز ما توصلت اليه التحقيقات وما عرضته لجنة الاعلام والاتصالات النيابية في ملف الانترنت غير الشرعي، اضافة الى المواقف التي تناولت هذه القضية.

وفي ملف شبكة الاتجار بالبشر والدعارة ، ابرزت الصحف ما توصلت اليه التحقيقات، كما اشارت الى اقفال وزارة الصحة عيادة الطبيب رياض العلم في الدكوانة بالشمع الاحمر لتورطه في اجراء عمليات اجهاض للفتيات اللواتي تم استغلالهن في شبكة الدعارة.

وتابعت الصحف اخر التطورات في التحقيقات التي تتعلق بالإدارات والاجهزة التابعة لوزارة الداخلية، مشيرة الى كلام وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي أكد فيه انه سيكمل التحقيقات حتى النهاية.

كما تناولت الصحف قرار نايل سات حجب بث قناة “المنار” وابرزت المواقف المنددة بالقرار.

واشارت الى ان بعض مجمل هذه الملفات كان موضع نقاش حاد في جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت ، مشيرة الى ان الأجواء السلبية طغت على الجلسة إثر الخلاف على موضوع أمن الدولة بين الوزراء.

الانترنت غير الشرعي

عرضت لجنة الإعلام والاتصالات النيابية ما توصّلت إليه التحقيقات في ملف الإنترنت غير الشرعي.

وأعلن رئيس اللجنة النائب حسن فضل الله أن “التحقيقات القضائية تجري على 4 مسارات، ونحن مع تحقيق العدالة على يد القضاء.

وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الاتصالات بطرس حرب إن وزير الدفاع سمير مقبل أبلغ اللجنة أن التحقيق في وزارة الدفاع يكتمل خلال 15 يوماً في ما يتعلق بالاختراق الأمني. ولا جواب على كيفية إدخال المعدّات وتركيبها والأمور متشابكة في ما خص محطتي باكيش وفقرا”. وأضاف: “بدأ المتورطون بكشف المتورطين معهم والحلقة تجرّ، وثمة أسماء جديدة تنكشف في شبكة الإنترنت غير الشرعي نتيجة صراع بين المستفيدين. الأمور تتدحرج وسنكمل لنصل إلى آخر قاع في هذه المغارة”.

ومن جهته، أشار حرب إلى أن “النيابة العامة لم تُنهِ تحقيقاتها حتى الآن وثمّة موقوف من آل غرابي ووزارة الاتصالات لا تتهم أحداً وإنما القضاء هو من يعلن الحقيقة، وثبت أن بعض من ظهرت أسماؤهم هي نفسها في قضية محطة الباروك التي كشفت سابقاً”.

الرئيس نبيه بري قال امام زواره “في السياسة لا شيء جديد”. اما في القضايا الاخرى، وتحديداً في ملف الانترنت غير الشرعي فهناك محاولة جديدة للفلفة فضيحة الانترنت.

واشاد بري بموقف الوزير بطرس حرب الجيد والايجابي، مؤكداً انه قال له: ان هذه القضية غير قابلة للفلفة، وقد شاركني الرأي وسأتابع الموضوع الى النهاية. واضاف بري: حسب ما شرح لي الوزير حرب، فان ما حصل ويحصل لا يصدق. وذكّر بري امام زواره بتحذيراته في شأن هذا الملف منذ 2013، ومن التنصت الاسرائيلي عبر الانترنت، ويومذاك اعطيت توجيهاتي للجنة الاعلام والى الجهات المعنية لمتابعة هذا الموضوع الخطر. ولكن للأسف لم تستكمل المتابعة، ولو اتخذت الاجراءات العقابية الرادعة يومذاك، لما كنا وصلنا الى ما وصلنا اليه حالياً. وسأل بري: الامر الخطر الذي يطرح حالياً: كيف وصلت هذه المعدات الضخمة الى لبنان؟ وهناك معدات لا يمكن تفكيكها، وكيف ادخلت ومن اي معابر او من اي مرافق؟

واضاف: لا اعرف التفاصيل التقنية، لكني سأتابع هذا الموضوع حتى النهاية. ويقول بري: في اطار متابعتي التقيت المدعي العام التمييزي، واليوم سأستمع الى ما جرى في لجنة الاتصالات من رئيسها حسن فضل الله، وهناك اشارة جيدة ان المدعي العام الحالي القاضي علي ابراهيم امر بتوقيف احد المتورطين او المتهمين.

وفي السياق، كشف رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر حسابه على تويتر أن “قاضياً من الصقور طلب من قاضٍ مرؤوس التمهل في التحقيق في الشبكة غير الشرعية للإنترنت”، وقال: “وكيف لا وكبار الأمنيين والإعلاميين والإداريين مشتركين في فرقة الانترنت غير الشرعية؟”.

شبكة الاتجار بالبشر

كشفرئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر حسابه على تويتر أن “شبكة الدعارة التي اكتشفت إنما كان الأمر بالصدفة ومن قبل ضابط حرّ الضمير، وأن هذه الشبكة تعمل منذ سنوات وبالتواطؤ مع المسؤولين الكبار في سرية الآداب”.

وزارة الصحة أقفلت عيادة الطبيب رياض العلم في الدكوانة بالشمع الاحمر لتورطه في اجراء عمليات اجهاض للفتيات اللواتي تم استغلالهن في شبكة الدعارة، وهن 75 فتاة سورية.

وفي المعلومات الصحافية ، ان الفندق الذي تحول الى مقر للدعارة كان قد اقفل عام 2012 بالتهمة نفسها، واعيد فتحه بعد اشهر، وان اكتشاف الفضيحة الاخيرة تم بالصدفة، بعد ان انتقلت 4 فتيات من اللواتي تمكنّ من الهرب عبر “فان” الى منطقة الحدت، وتحديداً على طريق صيدا القديمة. وقد التبس امر الفتيات على الاهالي الذين ابلغوا اللجنة الامنية في الضاحية الجنوبية بأمر الفتيات. وبعد التحقيق معهن سلّمن الى استقصاء بعبدا الذي تابع التحقيقات واوقف الشبكة. علماً ان الذين يديرون الشبكة بعضهم في السجن وآخرون متوارون عن الانظار.

“أمن الدولة”

وزير الداخلية نهاد المشنوق قال لـ “السفير” انه سيكمل حتى النهاية التحقيقات التي تتعلق بالإدارات والاجهزة التابعة لوزارة الداخلية، “وسأعلن عن النتائج التي نتوصل اليها علنا، لانه ليس لدينا ما نخفيه او نخاف منه”.

ونفى وزير العمل سجعان قزي لـ”البناء” التوصل إلى اتفاق حتى الساعة حول صيغة معينة للأزمة في جهاز أمن الدولة”، لافتاً إلى أن “الاتصالات مستمرة على هذا الصعيد للوصول إلى اتفاق”. مشدداً على أن “وزراء الكتائب سيشدّدون خلال الجلسة على تطبيق القانون كأساس للحل واعتبار جهاز أمن الدولة جهازاً أساسياً وليس نصف جهاز واعتبار رئيس الجهاز رئيساً بكامل الصلاحيات وليس نصف رئيس”. وأضاف قزي: “لا نريد جورج قرعة بنصف رئيس بل رئيساً بكامل الصلاحيات كأي رئيس جهاز أمني آخر”.

مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقرادعى على 47 شخصاً من رتبة ضابط ومؤهل ورتيب ومدني بينهم 17 موقوفا ومن بين الموقوفين 3 شباط في جرائم استغلال الوظيفة، وأحال صقر الموقوفين الى قاضي التحقيق الاول رياض ابو غيدا.

نايل سات تحجب المنار

كما انتقد حزب الله القرار الجائر الذي يشكل انتهاكاً صارخاً لحرية التعبير والرأي ومحاولة لكم صوت المقاومة والحق. وطالب حزب الله السلطات المصرية بالعودة عن القرار الذي يدرك المصريون قبل غيرهم انه يصب في خدمة المطالب والاهداف الاسرائيلية.

كما اصدرت قناة المنار بياناً دعت فيه ادارة الـ”نايل سات” للعودة عن القرار الظالم تحت حجج واهية والادعاء بأن المنار تحرض على الفتنة، فذلك لا يمكن ان ينطلي على أحد والجميع يعلم ان المنار هي قناة وحدة ومقاومة، بينما هناك عشرات الفضائيات على قمر “نايل سات” وغيره تروج للفتنة والتكفير وبالتالي فان قرار “نايل سات” يؤكد اننا اصبحنا في عصر لا مكان فيه لصوت المقاومة ولصورتها فيه على الاقمار الصناعية العربية. ولكن الكل يعلم ان لا حرب تموز ولا ما قبل حرب تموز ولا ما بعدها استطاع ان يغير موقف المنار او ان يسكت صوت المنار او يحجب صورتها الموجودة في قلوب الملايين من ابناء العالم العربي.

وأكد مدير عام قناة المنار ابراهيم فرحات “ان قناة المنار ستستمر بالبث عبر اقمار اخرى ومنها القمر الروسي”.

اعلن وزير الاعلام رمزي جريج انه بحث في اتصال هاتفي مع سفير مصر في لبنان محمد بدر الدين زايد في موضوع وقف البث، واكد وزير الاعلام “اننا ارسلنا كتابا في صدد تجديد الترخيص ووزارة الاتصالات قامت بالشيء نفسه”.

فيما اعلن السفير المصري انه اجرى ترتيبات لاستمرار بث قنوات الجديد وتلفزيون لبنان و”ان بي ان” على نفس التردد.

الجلسة الحكومية

تناولت جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت الخميس 7 نيسان ملف امن الدولة وتجهيزات المطار و الانترنت غير الشرعي والاتجار بالشر والدعارة وذكرت الصحف ان الجلسة تخللها نقاشات حادة وانقسامات.

وبحسب الصحف فقد طغت الأجواء السلبية على الجلسة إثر الخلاف على موضوع أمن الدولة بين الوزراء بعد نقاش ساخن لم يؤد إلى نتيجة، وبالتالي أرجئ هذا الملف إلى جلسة أخرى تعقد يوم الثلاثاء المقبل، كما أعلن رئيس الحكومة تمام سلام لاستكمال بحث الملفات.

واستغرق بحث موضوع أمن الدولة نحو ساعتين قبل أن ترفع الجلسة بعد تعذّر التوصل إلى اتفاق، حيث أبلغ سلام الوزراء في بداية الجلسة أنه سيرفعها عند الساعة الواحدة والنصف وأنه سيدعو إلى جلسة ثانية الثلاثاء لاستكمال بحث هذا الملف وغيره.

وعلمت “البناء” أن سجالات عدة حصلت أثناء الجلسة أبرزها دار بين وزيري الاقتصاد آلان حكيم والمالية علي حسن خليل حول وضع بند نقل الاعتمادات المخصصة لأمن الدولة على جدول أعمال الجلسة وسجالاً آخر بين وزيرَي العمل سجعان قزي والشباب والرياضة عبد المطلب الحناوي وبين وزيرَي الداخلية والبلديات نهاد المشنوق والخارجية جبران باسيل حول فضائح قوى الأمن الداخلي. واتخذت بعض هذه السجالات منحىً طائفياً. كما علمت “البناء” أن “آراء الوزراء المسيحيين كانت منقسمة ومتفاوتة حيال أمن الدولة خلال الجلسة، فوزراء التيار الوطني الحر والكتائب والوزير ميشال فرعون في موقع ووزراء الرئيس ميشال سليمان في موقع آخر”.

                                      الملف الاميركي

تناولت الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع الانتخابات التمهيدية التي يتنافس فيها بشكل بارز عن الجمهورين دونالد ترامب وعن الديمقراطيين هيلاري كلينتون، كما اهتمت الصحف بما أصبح يُطلق عليه “أوراق بنما”، فذكرت معلومات عن قادة الدول والمشاهير وأثرياء العالم الذين وردت أسماؤهم في هذه الوثائق، ونتائج النشر الواسع على الأصعدة السياسية والدبلوماسية.

كما اشارت الصحف الى خطط عسكرية تعدها دول غربية للبدء بتدخل العسكري في ليبيا.

كما اعتبرت الصحف ان أمريكا تقدم تنازلات لتعزيز الاقتصاد الإيراني، كما تساءلت هل بإمكان أميركا إنهاء حروبها بالشرق الأوسط؟.

الانتخابات الاميركية التمهيدية

تناولت الصحف الاميركية الانتخابات التمهيدية التي يتنافس فيها بشكل بارز عن الجمهورين دونالد ترامب وعن الديمقراطيين هيلاري كلينتون، فقال جاكسون هيل في صحيفة واشنطن بوست أن فوز المرشح الجمهوري المحتمل دونالد ترامب بمنصب رئاسة الولايات المتحدة سيهدد “الانتقال الجيوسياسي التاريخي بدول شرق أوروبا”، كما سيعرض أمن بعض الدول في المنطقة لخطر التهديد الروسي، وأعاد الكاتب جاكسون ديل إلى الأذهان تصريحات ترامب التي قال فيها إن حلف ناتو قد عفا عليه الزمن، موضحا أنه من المرجح أن تكون مثل هذه التصريحات قد أثارت خوف أعضاء كبار في حلف ناتو مثل ألمانيا وفرنسا، لكنها من المؤكد قد أثارت خوفا أكبر وقلقا أوسع وسط أكثر من عشر دول في شرق أوروبا، بعضها ليست أعضاء بالحلف.

كما طالبت صحيفة لوس أنجلوس تايمز المرشحين المحتملين للرئاسة الأميركية بأن لا يكتفوا بالقول إنهم يعارضون أن تصبح الولايات المتحدة شرطي للعالم، وأن يكونوا أكثر دقة وتحديدا للظروف التي يمكن أن يرسلوا فيها قوات أميركية للخارج أو يرفضوا ذلك.

وأوضحت أن عالم اليوم لا يترك مجالا للهروب من التدخل العسكري في الخارج، لكن من الضروري أن يحدد كل مرشح شروطه لهذا التدخل مثل أن يحدث تحد كبير بما يكفي لتبرير تعريض أرواح الأميركيين للخطر، واستنفاد كل الفرص البديلة للقتال أولا، وفحص الحلفاء جيدا، وأن تسعى أميركا للحصول على تعاون ودعم متعدد الأطراف، وتحديد الأهداف بدقة على أن تكون قابلة للتعريف والإنجاز.

وقالت إن هذه الأفكار هي مجرد فتح النقاش بشأن قضية تدخل الولايات المتحدة عسكريا في الخارج، مشيرة إلى أن المرشحين غالبا ما يكتفون بإطلاق شعار أنهم لا يرغبون في أن تصبح الولايات المتحدة شرطي للعالم “وهو شعار ذكي، لكنه يتطلب التفسير والتفصيل”.

أوراق “بنما”

أشارت نيويورك تايمز في افتتاحيتها إلى ان قادة الدول والسياسيين الذين تضمنت الأوراق أسماءهم، وعلى رأسهم رئيس الوزراء الآيسلندي سيغموندور ديفد غنلاوغسون الذي استقال، والرئيس الأرجنتيني موريشيو ماكري، والرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو، وعائلة رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، والراحل والد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، وثمانية من الأعضاء السابقين والحاليين بالمكتب السياسي لـ الحزب الشيوعي الصيني، وغيرهم من مشاهير الرياضيين وإداريي الفيفا.

وقالت الصحيفة إن الأوراق ذكرت أيضا 3500 اسم لهم عناوين بالولايات المتحدة حتى الآن، لكن ليس واضحا ما إذا كانوا مواطنين أميركيين أم لا، موضحة أنه من المتوقع أن تنشر الصحف التي تسلمت هذه الوثائق تباعا مواد عما يتكشف عنه في الأيام المقبلة.

واختتمت الصحيفة بنقل ما ورد في بيان للاتحاد الدولي للصحافة الاستقصائية التي شاركت في كشف الأوراق من أن هذا الكشف سيمكّن الناس بالعالم من الوقوف على ما يجري في عالم “الأوفشور” وكيفية انتقال “الأموال السوداء” إلى النظام المالي العالمي ليساعد في الجريمة ويسلب الدول عوائد كبيرة من الضرائب.

خطط عسكرية للتدخل في ليبيا

كشفت صحيفة “الواشطن بوست” عن خطط عسكرية في مراحلها الأخيرة تعدها دول غربية لبدء تدخل عسكري في ليبيا.

وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين، بما في ذلك إيطاليا وفرنسا وبريطانيا، جعلوا من “تنصيب” حكومة الوفاق شرطا مبدئيا قبل أي عمليات مشتركة لبدء جهود دولية لتحقيق الاستقرار بالبلاد، والمساهمة في محاربة تنظيم داعش فيها.

وأضافت بداية حكومة الوفاق “المتعثرة” خلال الأيام الماضية تضع الدول الداعمة لها بما فيها الولايات المتحدة في موضع اختبار صعب لمواجهة التحديات الكبيرة بليبيا، وتسرع من إطلاق حملة عسكرية في بلد يتهدده خطر داعش لإعادة الاستقرار فيه.

وتباطأت وتيرة تصريحات مسؤولين غربيين بشأن إعدادهم لحملة عسكرية في ظل انقسام السلطة، وطالبت جل الدول الغربية بضرورة وجود حكومة وحدة وطنية شرطا لتقديم مساعدتها لليبيا من أجل اجتثاث الجماعات الإرهابية لاسيما داعش الذي يسيطر على أكثر من مدينة.

التراجع في السياسة الاميركية

قالت صحيفة واشنطن بوست، إن الإدارة الأمريكية تخطط لاستخدام وسطاء أو مؤسسات مالية خارجية لانخراط إيران في النظام المالي الأمريكي.

ونشرت الصحيفة، مقالا للكاتبة “جنيفر روبن” قالت فيه: إن أوباما يقدم تنازلات لمساعدة إيران وتعزيز اقتصادها، وحذرت الكاتبة من هذه التنازلات التي تراها من جانب واحد فقط.

وترى الصحيفة أن واشنطن تتساهل مع إيران خاصة في سياستها الخارجية، وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، إن بلاده تتابع بجدية تصرفات إيران التي تؤدي إلى عدم الاستقرار بالمنطقة، وذلك بعد اجتماعه مع وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة.

ونشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالا للكاتب توماس فريدمان أشار فيه إلى التراجع في السياسة الخارجية الأميركية، وقال إن الولايات المتحدة ربما تكون نجحت في بعض المهمات العسكرية في بعض الدول، ولكنها فشلت في المهام السياسية وفي تحقيق تغييرات داخل تلك الدول كما هو الحال في العراق وليبيا والصومال وكوسوفو والبوسنة.

وأضاف أن سبب هذا الفشل يعود لأن التغييرات الداخلية لا يمكن أن تتحقق سوى من الداخل، ومن خلال إرادة الجهات المحلية الفاعلة القادرة على تعديل العادات المتجذرة وعلى التغلب على العداوات القديمة أو عبر استعادة التقاليد السياسية المفقودة منذ زمن بعيد.

ويستدرك فريدمان بالقول إن الخيار الوحيد أمام هذه الدول يتمثل في إنشاء حكومات توافقية وعقود اجتماعية تضمن المساواة بين المواطنين، وأشار إلى أن هذا هو التحدي الكبير أمام السياسة الخارجية للرئيس الأميركي القادم.

الملف البريطاني

تناولت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع عددا من المواضيع العربية والشرق اوسطية والدولية أبرزها، انحسار النفوذ الاميركي، و”وثائق بنما” .

كما تناولت الصحف ملف المهاجرين واللاجئين، مشيرة الى عودة مجموعات من المهاجرين لتركيا في صفقة تبادل مع الاتحاد الأوروبي.

وتابعت الصحف الملف الحكومي الليبي مشيرة الى تنحي حكومة الإنقاذ الوطني المعلنة من جانب واحد في ليبيا بعد أيام من وصول حكومة الوحدة الوطنية المدعومة من الأمم المتحدة برئاسة فايز السراج إلى طرابلس.

كما تناولت الصحف ملف مقتل الطالب الإيطالي جيوليو رجيني في القاهرة.

انحسار النفوذ الاميركي

نشرت صحيفة الفايننشال تايمز تقريرا لديفيد غاردنر بعنوان “تحالفات سعودية تظهر انحسار النفوذ الأميركي”.

وقالت غاردنر إنه بعد اعتلاء الملك سلمان بن عبد العزيز عرش السعودية عام 2015، وبعد سماحه لابنه المفضل ونائبه ولي العهد محمد بن سلمان بتولي زمام المقاليد الرئيسية للسلطة في البلاد، شرعت المملكة في تطبيق سياسة خارجية وإقليمية حازمة جديدة.

وقال غاردنر إن الأمير محمد بن سلمان حاز قدرا “مدهشا” من السلطة، في نظام تسعى فيه الأسرة المالكة إلى تحقيق التوازن بين التحالفات داخل الأسرة المالكة.

واضاف: أن الأمير محمد بن سلمان الذي يبلغ عمره 30 عاما في نظام أداره منذ أمد طويل رجال في السبعينيات والثمانينيات من العمر، وزير الدفاع علاوة على مسؤوليته عن السياسات الخارجية والسياسات النفطية الوثيقتي الصلة.

وقال إن الرياض تشير إلى احتمال انسحابها من الحرب في اليمن، وقال مسؤولون سعوديون إنهم قضوا على تهديد الصواريخ من جارهم الجنوبي.

وقال إن الانفراجة في العلاقات بين السعودية وروسيا مؤخرا تشير إلى ضعف النفوذ الإقليمي للولايات المتحدة، التي كانت المملكة على علاقة وثيقة بها على مدى 70 عاما.

واضافت: أنه بعد أن بدأ الرئيس الأمريكي في التقارب مع إيران عن طريق الاتفاق النووي العام الماضي وبعد التدخل الروسي العسكري في سوريا، يبدو أن السعودية قررت العمل مع موسكو، معتقدة أنها يمكنها أن تؤثر على طهران.

وثاق “بنما”

نشرت صحيفة الفايننشال تايمز مقالا تناول فيه قضية تسريب وثائق عن ثروات سياسيين ومشاهير مخفية عن الأنظار بفضل شركات ومؤسسات سرية في بنما.

وقال إن بنما ليست إلا رأسا واحدا من رؤوس الحية، وإن كشف أساليب التهرب الضريبي وإخفاء الثروات من إيسلندا إلى بيونغيانغ جاءت في الوقت المناسب بالنسبة لدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

واضاف نيكولاس شاكسون أن مجموعة الدول الغنية يعمل على وضع آلية شفافية على المستوى العالمي لتعقب التهرب الضريبي، وأن أغلب الدول التي تحتضن تعاملات التهرب الضريبي وافقت على المباردة.

ولكن بنما رفضت المشاركة بجدية في العملية، فهي دولة تبيع لزبائنها سرية التعاملات المالية منذ أعوام، وتغض الطرف عن قوانين البلدان الأخرى.

واشارت الوثائق المسربة إلى تعاملات لتجار مخدرات وأعضاء في المافيا، وإرهابيين وتجار أسلحة، فضلا عن الدول المارقة.

ورأى كاتب المقال أن أي جهد لمحاربة التهرب الضريبي دوليا سيواجه مقاومة من القائمين عليه يبحثون عن الثغرات القانونية مع شركات المحاسبة الشركات غير المقيمة والوكلاء والمصارف.

فشركة كوساك فونسيكا تعاملت مع أكبر المصارف في العالم على غرار أتش س بي سي، وسوسيتي جينيرال، وكريدي سويس، ويو بي أس، لأنشاء آلاف الشركات غير المقيمة.

وعليه فإن التحرك من خارج دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

مقتل الطالب الايطالي في القاهرة

صحفية تايمز تناولت قضية مقتل الطالب الايطالي في القاهرة في افتتاحيتها تحت عنوان “استبداد في القاهرة: مقتل جوليو رجيني يشير إلى العفن الذي ينخر في الدولة المصرية”.

وقالت الصحيفة إن مسؤولين مصريين وصلوا إلى روما ليل أمس على أمل تهدئة نظرائهم الإيطاليين وعائلة جوليو رجيني، وستكون مهمتهم شاقة.

واضافت الصحيفة إن رجيني هو طالب دراسات عليا في جامعة كامبريدج يبلغ 28 عاما عثر على جثته المشوهة على طريق سريع على مشارف القاهرة بعد تسعة أيام من اختفائه في يناير/كانون الثاني. وكان أول تفسير رسمي مصري لمقتله هو أنه كان ضحية حادث مروري.

وأشارت إلى أن القاهرة بعد ذلك غيرت روايتها إلى قصة غير قابلة للتصديق عن أنه تعرض لهجوم من عصابة مسلحة ترتدي زي الشرطة، قتل خمسة منهم “بصورة ملائمة” في فبراير/شباط الماضي على يد الشرطة الحقيقية.

وأضافت أن الشكوك القوية للمحققين الإيطاليين الذين درسوا “الأدلة المروعة” على التعذيب على جثة ريجيني هو أن الأجهزة الأمنية المصرية مسؤولة عن مقتله.

وألمحت الصحيفة أن العزلة تلوح في الأفق، حيث حذرت إيطاليا أنها قد تستدعي سفيرها في القاهرة. كما أن صدور أي تحذيرات من السفر إلى مصر سيضر بعائدات السياحة التي تضررت بالفعل بعد تفجير طائرة روسية فوق سيناء.

الوضع في ليبيا

صحيفة فايننشال تايمز تناولت الوضع في ليبيا في تقرير لهبة صالح بعنوان “تزايد آمال السلام مع حصول حكومة الوفاق الوطني على التأييد في طرابلس”.

وتقول صالح إنه بعد أسبوع من وصولها إلى طرابلس، يبدو أن حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة تعزز سلطتها في عاصمة البلد الذي يشهد الكثير من الانقسامات، مع تعهد المؤسسات الرئيسية للدولة بدعمها.

وتقول صالح إن أقوى دليل على الحكومة الجديدة بزعامة فايز سراج بدأت تدعم سلطتها هو إعلان حكومة طرابلس المكونة من ائتلاف إسلامي برئاسة خليفة الغويل أعلنت تنحيها لصالح الحكومة الجديدة.

كما أعلن البنك المركزي الليبي وهيئة النفط الوطني تأييدهما للحكومة الجديدة، كما قال حرس المنشآت النفطية الليبية، الذي يسيطر على معظم حقول النفط ومرافئ التصدير، إنه سيضعها تحت تصرف حكومة سراج.

اللاجؤون والمهاجرون بين تركيا واليونان

ونشرت صحيفة الفايننشال تايمز تقريرا عن مصير اللاجئين والمهاجرين بين تركيا واليونان.

ويقول الكاتبان كيرين هوب وبيوتر زيلوسكي إن عدد اللاجئين والمهاجرين الذين طلبوا اللجوء في اليونان ارتفع إلى 10 آلاف طلب، بعدما سارع عدد كبير بتقديم الطلبات هذا الأسبوع لتحاشي الترحيل إلى تركيا.

ويذكر الكاتبان أن الجو متوتر في جزيرة مركزي ليسبوس وكيوس، إذ اشتبك المهاجرون مع الشرطة، واشتكى مهاجرون من باكستان وأفغانستان من عدم تمكنهم من تقديم طلب اللجوء.

ويسعى المهاجرون واللاجئون للوصول إلى أثينا وتقديم طلبات اللجوء لتحاشي الترحيل.

وعلى الرغم من ذلك فإن عدد المهاجرين الذين يصلون إلى اليونان تراجع إلى نحو 100 مهاجر يصلون كل يوم.

وقال المتحدث باسم وحدة سياسة الهجرة في اليونان إن عناصر حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي ستواصل عمليات الترحيل.

أما من الجانب التركي، صرح مسؤول أن أكثر من 200 مهاجر، ربما بينهم سوريون سيصلون ديكيلي الجمعة.

مقال

مواجهة بين عمّان وجماعة الإخوان المسلمين ديفيد شينكر…….. التفاصيل

عقيدة أوباما

عقيدة أوباما.. الحلقة الأولى التفاصيل

عقيدة أوباما.. الحلقة الثانيةالتفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى