شؤون دولية

الكرملين يوضح مهام الحرس الوطني الروسي

 

أحال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمجلس النواب الروسي (الدوما) الأربعاء 6 أبريل/نيسان، مشروع قانون حول قوات الحرس الوطني التي سيتم إنشاؤها على أساس قوات الأمن الداخلي.

يذكر أن الرئيس الروسي أعلن الثلاثاء عن إنشاء الحرس الوطني الذي سيتولى مهام محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة.

وفي وقت لاحق صدر المرسوم الرئاسي الخاص بإنشاء هيئة فدرالية جديدة معنية بقوات الحرس الوطني، والتي ستعمل بتنسيق وثيق مع وزارة الداخلية، على الرغم من أن رئيس الهيئة الذي سيتولى في الوقت نفسه منصب قائد الحرس الوطني، وسيتمثل لقرارات رئيس الدولة مباشرة.

وحسب المرسوم سيتولى الحرس الوطني مهام مكافحة الإرهاب، وحماية النظام العام، وحراسة المواقع المهمة التابعة للدولة. كما كلف الرئيس قوات الحرس الوطني بالتعاون مع أجهزة وزارة الداخلية في الحفاظ على الأمن العام ونظام الطوارئ في حال فرضه، والمشاركة في عمليات مكافحة الإرهاب، وفي فرض نظام إجراء عمليات مكافحة الإرهاب في مناطق معينة، والتصدي للتطرف.

كما سيشارك الحرس الوطني في الدفاع عن أراضي الاتحاد الروسي، وفي حماية مؤسسات الدولة والشحنات المهمة، بالإضافة إلى تقديم الدعم لقوات حرس الحدود في تأمين المناطق الحدودية.

ومن المهام الأخرى للحرس الوطني: الرقابة على تجارة الأسلحة وأنشطة شركات الحراسة الخاصة.

وحسب المرسوم، ستلحق وحدات القوات الخاصة وقوات الرد السريع التي كانت سابقا تدخل في قوام الأمن الداخلي، والهيئة الفدرالية للحراسة، بالحرس الوطني تلقائيا، وهي ستواصل الخضوع لأوامر وزارة الداخلية في المجال العملياتي.

وسيقود قوات الحرس الوطني فيكتور زولوتوف، وهو القائد السابق لقوات الأمن الداخلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى