شؤون دولية

الشيخ روحاني:إيران ستبقى ملتزمة بتوفير الطاقة لباكستان وعلى الشعب الباكستاني الإطمئنان

تعهّد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني، اليوم السبت بتوفير الطاقة التي تحتاجها باكستان، داعياً الشعب الباكستاني إلى الاطمئنان لأن طهران ستستخدم کافة إمكانياتها لتوفیر ما یحتاج إلیه من الطاقة.

وقال الشيخ روحاني في کلمة ألقاها في الملتقى المشترك للناشطین الاقتصادیین والتجاریین الإیرانیین والباکستانیین في إسلام أباد، إن الجانب الإيراني “کان وسیبقی ملتزماً بتعهداته للتعاون مع باکستان في مجال الطاقة وأن إیران ستلتزم بتوفیر الطاقة لباکستان“.

وأضاف “قمنا بمد أنابیب نقل الغاز إلی الحدود الباکستانیة ومستعدون لتطویر هذا التعاون وعلی الشعب الباكستاني أن یطمئن أن إیران وباعتبارها أحد شرکائه الاستراتيجيين، ستستخدم کافة إمکانیاتها وطاقاتها لتوفیر ما یحتاج إلیه من الطاقة“.

وأشار الشيخ روحاني في كلامه إلى العلاقة الوثیقة بین الأمن والتنمیة، قائلاً “لو أردنا تحقیق الأمن المستدام فما علینا إلا أن نعمل علی تحقیق التنمیة الاقتصادیة وتوفیر الرخاء للشعب وفرص العمل للشباب”، مشدّداً على أن أمن باكستان من أمن إيران و”اقتصادها وازدهارها وتنمیتها أیضاً من اقتصادنا وازدهارنا وتنمیتنا“.

كما أعرب الرئيس الإيراني عن قناعته بأن “الاقتصادین الإیراني والباکستاني یمکن أن یکملا بعضهما البعض ویوفرا أرضیة تعزیز العلاقات بین البلدین“.

ومن ناحية أخرى، أشار الرئیس روحاني إلی أهمیة اقتدار الجیش الباکستاني خاصة في مجال مکافحة الارهاب، قائلاً “لابد ان نعمل علی تعزیز القطاعات الدفاعیة والأمنیة للبلدین لتعزیز الأمن الحدودي والإقلیمي“.

وأشار إلی العلاقات الاقتصادیة باعتبارها العنصر الرئیسي للاستقرار والامن في المنطقة ولكونها عامل مهم في تعزیز الوحدة بین الشعبین.

وأکد الشيخ روحاني علی تعزیز التبادل التجاري،  وقال إن الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة مستعدة لبلوغ حجم تبادلها التجاري مع باکستان إلی 5 ملیارات دولار خلال السنوات القلیلة القادمة وأن هذا الهدف قد یتحقق بتعاون رجال الأعمال والقطاعات التجاریة والاقتصادیة في کلا البلدین.

وكان الرئيس الإيراني قد وصل إلى العاصمة الباكستانية إسلام أباد، عصر أمس الجمعة، علی رأس وفد رفیع في زیارة تستغرق یومین، مؤكداً في تصريحات للصحافيين قبيل مغادرته طهران، أهمیة زیارته لإسلام أباد وقال إن “علاقاتنا مع باکستان استراتیجیة“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى