اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 5/3/2016

7izb allah

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

فلينتظروا خيبتهم الثقيلة…                                             غالب قنديل… التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

فشل الربيع العربي… والشارع العربي لا زال بخير….. التفاصيل

      

                      الملف العربي

تصدر الوضع في سوريا عناوين الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع، التي تابعت مسار الهدنة  ونقلت تاكيد الرئيس السوري بشار الأسد ان الارهابيين يخرقون الهدنة والجيش العربي السوري ملتزم بها كما دعا المعارضة المسلحة والعودة الى المدنية.

وتابعت الصحف الوضع في العراق مشيرة الى تقدم القوات العراقية والحشد الشعبي في عدد من المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش، لافتة الى التفجيرات التي هزت مناطق عدة في العراق هذا الاسبوع وتبناها تنظيم داعش.

كما تناولت الوضع في فلسطين المحتلة التي يستمر الاحتلال الاسرائيلي بقتل الفلسطينيين بزعم محاولات طعن ودهس.

كما اشارت الى تفكيك الأجهزة الأمنية المغربية خلية تابعة لـ«داعش» كانت تخطط لاستخدام اسلحة بيولوجية سامة وفتاكة.

واهتمت الصحف العربية بردود الفعل على قرار مجلس التعاون الخليجي الذي اعتبر حزب الله اللبناني تنظيما “ارهابيا” وتبنى مجلس وزراء الداخلية العرب قرار مجلس التعاون، واصفاً في بيانه الختامي حزب الله بـ”الإرهابي” في ظل تحفّظ لبنان والعراق وامتناع الجزائر عن التصويت. ولاحقا اصدرت تونس رفضها للقرار.

  

سوريا

الرئيس السوري بشار الأسد قال في مقابلة مع التلفزيون الألماني “أي آر دي” إن “الإرهابيين خرقوا ذلك اتفاق الهدنة منذ الساعة الأولى، ونحن كجيش سوري نمتنع عن الردّ كي نعطي فرصة للمحافظة على ذلك، هذا ما نستطيع فعله لكن في النهاية هناك حدود وهذا يعتمد على الطرف الآخر”.

ودعا الرئيس السوري المعارضة المسلحة إلى “إلقاء السلاح والعودة إلى الحياة المدنية”، مشيرًا إلى أن “الهدنة في سوريا هي بصيص من الأمل”.

وتعهّد الرئيس الأسد بـ”المساعدة على إنجاح وقف العمليات العسكرية في سوريا”، مشدّدًا على أن “الشعب السوري يعاني كارثة إنسانية بسبب الأزمة”.

أكدت سورية أن قرار مجلس التعاون الخليجي اعتبار حزب الله «منظمة إرهابية» انعكاس للتخبط السعودي واستلاب لإرادة الشعب العربي في الخليج الذي يرفض التطبيع أو إقامة علاقات مع «إسرائيل» كما رفض وما زال المس بسورية أرضاً وشعباً وسيادة.

وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين: في خطوة منسجمة مع السياسة الإسرائيلية صدر عن مجلس التعاون الخليجي قرار باعتبار حزب الله «منظمة إرهابية» بسبب تصديه المستمر للمشروع الصهيوني في المنطقة ومواجهته للعدو الإسرائيلي عبر تاريخه المقاوم وتضحياته العظيمة التي تشهد لها الأمتان العربية والإسلامية.

وأضاف: لقد أكدت المقاومة اللبنانية عموماً وحزب الله بشكل خاص كفاءة وشجاعة وإيماناً قلّ نظيرها بحقوق الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية عموماً عبر رفض الخضوع لإرادة رجعية ومتآمرة على المقدسات الإسلامية في فلسطين وعلى العروبة والإسلام.

وزارة الدفاع الروسيةأكدت قيام مجموعات إرهابية مسلحة بالهجوم من الأراضي التركية على مدينة تل أبيض في الريف الشمالي لمحافظة الرقة.

وكشفت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها أن مركز تنسيق مراقبة وقف الأعمال القتالية في حميميم تلقى من الولايات المتحدة قائمة تضم 69 مجموعة أكدت موافقتها على شروط وقف الأعمال القتالية في سورية.

مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة في جنيف أليكسي بورودافكين أكد أن قراري مجلس الأمن الدولي 2254 و2268 بشأن سورية لا يعنيان توقف سلاح الجو الروسي عن توجيه ضربات ضد تنظيمي «داعش» و«جبهة النصرة» وغيرهما من التنظيمات في سورية والتي تعتبر إرهابية بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي.

ميدانيا، استعاد الجيش العربي السوري السيطرة على طريق حلب ـ خناصر بالكامل بعد أن دمر آخر بؤر إرهابيي مايسمى تنظيم «داعش» وتجمعاتهم في محيط الطريق، كما أعاد الأمن إلى قرية تلة الحمام جنوب بلدة خناصر جنوب شرق مدينة حلب.

العراق

سيطر تنظيم «داعش» على مناطق عدة غرب بغداد، بعد هجمات واسعة مفاجئة شملت تفجيراً انتحارياً مزدوجاً تكبدت القوات العراقية خلالها عشرات القتلى.

قيادة عمليات بغدادقالت ، إنها صدت هجوم التنظيم وقتلت عددا من مسلحيه، وقال مسؤولون حكوميون، إن انتحاريين في سيارات ومترجلين هاجموا مواقع حكومية على بعد 25 كيلومترا من وسط بغداد وقرب المطار الدولي.

وتبنى «داعش» تفجيرين انتحاريين وقعا في حي مدينة الصدر، وأسفرا عن مقتل 31 شخصاً وإصابة 120 آخرين. وأكدت الشرطة ومصادر طبية أن عدد قتلى التفجيرين لانتحاريين في مدينة الصدر بلغ 31 قتيلاً مرجحة للارتفاع، بينما جرح 120 شخصاً.

وقتل 30 شخصاً على الأقل وأصيب نحو 65 بجروح في هجوم انتحاري بحزام ناسف استهدف مجلس عزاء في بلدة المقدادية، شمال شرق بغداد.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة في العراق، عن استعادة كامل جزيرة سامراء بمحافظة صلاح الدين من قبضة «داعش»، والوصول إلى منطقة أم العصافير وضفاف بحيرة الثرثار شمال غربي البلاد، مؤكدة مقتل 167 إرهابياً وتكبيد التنظيم الإرهابي خسائر مادية فادحة، بعملية «أمن الجزيرة» التي انطلقت منذ 3 أيام بدعم طيران التحالف.

فلسطين

أصيب طفل فلسطيني بجروح خطيرة، الأحد، بعد إصابته برصاصة في الصدر، خلال مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

واستشهد فلسطيني وأصيب عدد آخر حالة أحدهم بليغة، وأصيب 6 جنود إسرائيليين أحدهم بجروح خطيرة، في مخيم قلنديا شمال مدينة القدس، وذلك خلال معركة حامية اندلعت بين قوات الاحتلال المقتحمة وشبان المخيم استخدم فيها السلاح الناري والحجارة. والشهيد هو إياد عمر سجدية، (22 عاما) طالب في السنة الرابعة في كلية الإعلام في جامعة القدس المفتوحة.

واستشهد شابين فلسطينيين برصاص جنود الاحتلال بعد أن نجحا في التسلل إلى داخل مستوطنة عيليه جنوب مدينة نابلس. وزعمت الرواية الإسرائيلية أن جنود الاحتلال قتلا الشابين وهما لبيب خلدون أنور ومحمد هاشم علي زغلوان من بلدة قريوت جنوب نابلس بعد أن هاجما مستوطنا إسرائيليا في منزله وأصاباه بجروح.

المغرب

فككت الأجهزة الأمنية المغربية خلية تابعة لـ«داعش» كانت تخطط لاستخدام اسلحة بيولوجية سامة وفتاكة في هجوم على بعض المنشآت الحيوية وألقت القبض على عناصرها ومن بينهم فرنسي.

قرار مجلس التعاون الخليجي

قررت دول “مجلس التعاون الخليجي” “اعتبار ميليشيات حزب الله، بكل قادتها وفصائلها والتنظيمات التابعة لها والمنبثقة عنه منظمة إرهابية”.

وقال الأمين العام للمجلس عبد اللطيف بن راشد الزياني إن “دول المجلس اتخذت هذا القرار جراء استمرار الأعمال العدائية التي يقوم بها عناصر تلك الميليشيات لتجنيد شباب دول المجلس للقيام بالأعمال الإرهابية، وتهريب الأسلحة والمتفجرات، وإثارة الفتن، والتحريض على الفوضى والعنف”، مشيرا الى أن دول المجلس تعتبر أن “ممارسات ميليشيات حزب الله في دولها، والأعمال الإرهابية والتحريضية التي تقوم بها في سوريا واليمن والعراق، تتنافى مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية والقوانين الدولية، وتشكل تهديداً للأمن القومي العربي”.

وتبنى مجلس وزراء الداخلية العرب قرار مجلس التعاون، واصفاً في بيانه الختامي حزب الله بـ”الإرهابي” في ظل تحفّظ لبنان والعراق وامتناع الجزائر عن التصويت.

وزير الداخلية العراقي محمد الغبان قال بعد انسحابه من جلسة مغلقة لوزراء الداخلية العرب: “نحن هنا لمناقشة خطط مشتركة للتصدي للإرهاب، ووضع استراتجيات عمل، وتنسيق الجهود؛ لا لإصدار بيانات سياسية لخدمة أطراف سياسية معينة”. وأضاف أنه رفض تصنيف حزب الله جماعة إرهابية لأنه موضوع خلافي يفجر مزيداً من المشاكل في المنطقة العربية، قائلاً “إن مكان البلاغات السياسية ليس مؤتمر وزراء الداخلية العرب”.

ورفض الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي تصنيف بعض وزراء الداخلية العرب لحزب الله كتنظيم ارهابي.

أكّد وزير الخارجية التونسي أنّ قرار وزراء الداخلية العرب حول حزب الله لا يعكس موقف تونس، معتبرا أن البيان الذي صدر عن الاجتماع ليس له صفة اقرارية.

كما برزت مواقف تونسية جديدة منددة بوصف “حزب الله” بـ”الإرهابي” صدرت من أحزاب وهيئات في المجتمع المدني التونسي، أبرزها الاتحاد التونسي للشغل والهيئة الوطنية للمحامين والحزب الجمهوري التونسي وحركة الشعب التونسية.

وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، أكد أن بلاده تتبرأ رسميا من هذا القرار، “إن حزب الله حركة سياسية تنشط في دولة لبنان وفق قوانين هذا البلد، والجزائر مواقفها ثابتة، ولا ولن تتدخل في الشؤون الداخلية للدول الشقيقة”.

وكانت الجزائر امتنعت عن التصويت على قرار وزراء الداخلية العرب، الذي عقد في تونس الأربعاء، واعتبر “حزب الله” إرهابيا، وأوضحت أن “أي تشويه لموقفنا هو تجن على الجزائر ومحاولة جرها لحساسيات إقليمية”.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

شكل تقرير هآرتس حول تعديلات قيادة الجيش بالنسبة لقدرات حزب الله العسكرية المادة الابرز في الصحف الاسرائيلية الصادرة خلال هذا الاسبوع ، زاعمة بان “ميليشيات هذه المنظمة اكتسبت ميزات الجيش النظامي على نطاق متوسط”، مدعية انه بالرغم من ان حزب الله لا يملك طائرات او دبابات فانه لديه قوات قوامها حوالي خمسة واربعين الف مقاتل.

داخليا،  ذكرت الصحف ان رؤساء أحزاب إسرائيلية وشخصيات مرشحة لدخول الحلبة السياسية، مثل رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق غابي أشكنازي، يحاولون تجميع قواهم والاتحاد في تجمع حزبي واحد جديد من أجل تشكيل قوة سياسية تنافس زعيم الليكود ورئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو وإنهاء حكمه.

وعن العلاقات الإسرائيلية – الأوروبية ذكرت الصحف ان إسرائيل تراجعت عن خطوات أعلنت عنها في أعقاب القرار الأوروبي، بينما لا يتوقع أن يغير الاتحاد من سياسته تجاه الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني ورؤيته لحل هذا الصراع.

من ناحية اخرى،  نقلت الصحف الاسرائيلية عن وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو قوله إن إعلان اتفاق تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل سيصدر “خلال أيام”، ويتضمن  التفاصيل التي تفاهم عليها الطرفان.

“إسرائيل ستواجه جيش حزب الله في الحرب القادمة”

ابرز التقارير التي تناولتها الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم كان تقرير صحيفة هآرتس الذي اشارت فيه الى ان قيادة الجيش عدلت تقييماتها بالنسبة لقدرات حزب الله العسكرية زاعمة بان “ميليشيات هذه المنظمة اكتسبت ميزات الجيش النظامي على نطاق متوسط”، وادعت انه بالرغم من ان حزب الله لا يملك طائرات او دبابات فانه لديها قوات قوامها حوالي خمسة واربعين الف مقاتل منهم حوالي عشرين الف مقاتل فعال كما ان عدد الصواريخ التي تملكها المنظمة يبلغ عشرة اضعاف عما كان عليه خلال حرب لبنان الثانية وان هذه الصواريخ اصبحت اكثر تطورا.

واعتبرت الجهات الامنية انه في حال تدهور الاوضاع على الحدود الشمالية فسيحاول حزب الله الاستيلاء على قرية او قاعدة عسكرية في الجليل وشن هجوم بري بغية تشويش عملية استدعاء وحدات الاحتياط الاسرائيلية. واشارت هآرتس الى ان الجيش يعد العدة لكافة السيناريوهات المحتملة في هذا المضمار .

رؤساء أحزاب يحاولون تجميع القوى لإنهاء حكم نتنياهو

يحاول رؤساء أحزاب إسرائيلية وشخصيات مرشحة لدخول الحلبة السياسية، مثل رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق غابي أشكنازي، تجميع قواهم والاتحاد في تجمع حزبي واحد جديد من أجل تشكيل قوة سياسية تنافس زعيم الليكود ورئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وإنهاء حكمه.

وأشارت الصحف إلى أن المناهضين لاستمرار حكم نتنياهو هم: رئيس حزب ‘كولانو’ ووزير المالية، موشيه كحلون؛ رئيس حزب ‘يسرائيل بيتينو’، أفيغدور ليبرمان؛ رئيس حزب ‘ييش عتيد’، يائير لبيد؛ القيادي في الليكود والذي تنحى عن النشاط السياسي حاليا، غدعون ساعر؛ غابي أشكنازي.

وأشكنازي يميل الآن إلى ترشيح نفسه في الانتخابات العامة المقبلة، لكن ليس كمرشح رقم 2 في حزب لبيد، ولا في ‘المعسكر الصهيوني’، حتى لو اقترح عليه أن يترأسه، لأنه يعتقد أن دور حزب العمل التاريخي انتهى.

بايدن يناقش المساعدات الأمنية الأميركية لإسرائيل مع نتنياهو

من المتوقع أن يناقش نائب الرئيس الأميركي، جوزيف بايدن، في زيارته لإسرائيل، مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اتفاق المساعدات الأمنية الأميركية لإسرائيل، وبايدن سيصل في الثامن من الشهر الجاري، في زيارة تستغرق يومين، يزور خلالها رام الله أيضا، حيث من المتوقع أن يجتمع مع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، ورئيس الحكومة نتنياهو، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

تجدر الإشارة إلى أنه في زيارته الأولى، في آذار/مارس 2010، نشأت أزمة دبلوماسية حادة بين إسرائيل والولايات المتحدة على خلفية القرار بالدفع بمخطط بناء استيطاني في مستوطنة “رمات شلومو”، والذي أعلن عنه أثناء الزيارة، وبحسب التقارير الإسرائيلية فإن بايدن يصل البلاد على خلفية المفاوضات بين إسرائيل والولايات المتحدة حول اتفاق المساعدات الأمنية الأميركية لإسرائيل في العقد القادم.

العلاقات الإسرائيلية – الأوروبية: إدارة الأزمة دون حلها

توحي الحكومة الإسرائيلية، برئاسة بنيامين نتنياهو، بأنها حلّت الأزمة في العلاقة بينها وبين الاتحاد الأوروبي، التي تصاعدت ووصلت ذروتها في أعقاب قرار الاتحاد بوسم منتجات المستوطنات. الا انه وبحسب الصحف الاسرائيلي فإسرائيل تراجعت عن خطوات أعلنت عنها في أعقاب القرار الأوروبي، بينما لا يتوقع أن يغير الاتحاد من سياسته تجاه الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني ورؤيته لحل هذا الصراع.

وأبلغ مسؤولون في وزارة الخارجية الإسرائيلية مندوبة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، هلغا شميدت، أن أحد شروط استئناف الحوار حول الموضوع الفلسطيني هو وجود “أسلوب محترم وأكثر توازنا من جانب الاتحاد تجاه إسرائيل”، وادعوا أن ‘قرار مجلس وزراء خارجية الاتحاد والقرار بوسم منتجات كان أحادي الجانب وعمليا هم تبنوا الرواية الفلسطينية. ولا يتم إجراء حوار بهذا الشكل‘.

وتطرق إلى هذا الموضوع السفير الإسرائيلي السابق في ألمانيا ونائب مدير عام وزارة الخارجية السابق لشؤون شرق ووسط أوروبا والباحث حاليا في “معهد أبحاث الأمن القومي” في جامعة تل أبيب، شمعون شتاين.

المستوطنون يستهدفون سفير الاتحاد الأوروبي

انتشر شريط  فيديو في اسرائيل يحرّض على سفير الاتّحاد الأوروبيّ في إسرائيل، لارس اندرسون، مقارنًا إيّاه بـ “هانيبال ليكتير”، القاتل في فيلم طصمت الحملان“، ولفتت الصحف الى ان هذه الحملة الجديدة تأتي على خلفيّة منح الاتّحاد الأوروبي بيوتًا نقالة للمواطنين الفلسطينيّين الذي يسكنون تجمّعات سكنيّة في محيط القدس، ويدّعي الفيديو أنّ الاتّحاد الأوروبيّ يموّل بيوتًا نقّالة للسّكّان الفلسطينيّين غير القادرين على شراء بيوت. يدور الحديث بالأساس عن بيوت نقّالة في المناطق الفلسطينيّة المطلّة على القدس، والممتدّة من مستوطنة ‘معاليه أدوميم’ (7 كلم شرقيّ القدس) ومستوطنة ‘متسبيه يريحو’ (20 كلم شرقيّ القدس).

إعلان تطبيع العلاقات التركية -الإسرائيلية

نقلت الصحف الاسرائيلية عن وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو أن إعلان اتفاق تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل سيصدر “خلال أيام”، وبه التفاصيل التي تفاهم عليها الطرفان، وقالت الصحيفة إن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان شارك في جلسة المجلس الوزاري المصغر التركي (الكابينيت)، التي امتدت لتسع ساعات، ومن المواضيع التي نوقشت فيها كان موضوع العلاقات مع إسرائيل والأحداث في سورية، وهذه جلسة الكابينيت الأولى التي يشارك بها أردوغان منذ الانتخابات البرلمانية في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وبحسب تقارير إعلامية إسرائيلية سابقة، شمل أحد بنود المباحثات تخفيف الحصار البحري عن قطاع غزة ومنح الأتراك امتيازات خاصة هناك، وإنشاء ميناء بحري تتولى تركيا التحكم به، الأمر الذي اعترضت عليه مصر ومسؤولون إسرائيليون آخرون، منهم وزير الأمن موشيه يعالون ومنسق عمليات الحكومة في الضفة الغربية، الجنرال يوآف مردخاي.

تدريب عسكري إسرائيلي يحاكي عدوانا على غزة

اجرت قيادة الجبهة الجنوبية للجيش الإسرائيلي تدريبا عسكريا واسعا هدفه إعداد ‘فرقة غزة’ العسكرية لعدوان جديد ضد قطاع غزة، بحسب الجيش، وقال الناطق العسكري الإسرائيلي في بيان إن التدريب خُطط له سلفا وسيستمر حتى يوم الخميس المقبل، وسيجري في المنطقة الصناعية التابعة لمدينة أشكلون (عسقلان) ومحيطها، ويتوقع أن تشهد هذه المنطقة حركة نشطة لقوات الجيش والطيران الحربي الذي سينفذ غارات في منطقة جنوب البلاد.

ويأتي هذا التدريب في وقت يسود فيه توتر على خلفية حفر أنفاق في قطاع غزة تدعي إسرائيل أنها هجومية، لكن القيادي في حماس، محمود الزهار، قال لمراسلي وسائل إعلام أجنبية، الأسبوع الماضي، إنها أنفاق دفاعية وشدد على أن حماس لا تسعى إلى حرب مع إسرائيل. رغم ذلك، حذر ضباط إسرائيليون كبار، مؤخرا، من أن استمرار الحصار الخانق على القطاع، من جانب إسرائيل ومصر، سيؤدي إلى تفجر الأوضاع الأمنية واقترحوا أن توافق الحكومة الإسرائيلية على إقامة ميناء في غزة.

دخول قلنديا كاد يشعل انتفاضة

ذهبت أكثر من صحيفة إسرائيلية إلى القول بأن دخول جنديين إلى مخيم قلنديا كاد يعيد سيناريو بداية الانتفاضة الثانية أواخر عام 2000، وينقل الأحداث من العمليات الفردية إلى الانتفاضة الثالثة بصورة كاملة.

فقالت يديعوت أحرونوت إن مخيم قلنديا للاجئين الفلسطينيين قرب مدينة القدس، تحول إلى معقل كامل للعمليات الفلسطينية المعادية لإسرائيل، وهو ما جعل الجنود الإسرائيليين يعلقون داخل أروقة المخيم هذا الاسبوع، وكاد الحادث أن ينتهي بعملية قتل قاسية لهم، وأضافت أن العادة جرت أن يدخل الإسرائيليون إلى مناطق فلسطينية في الضفة الغربية خاضعة بصورة كاملة للسلطة الفلسطينية، مصنفة مناطق “أ”، تقوم بإدارتها الأجهزة الأمنية الفلسطينية التي تقوم بالتنسيق الأمني الكامل مع نظيرتها الإسرائيلية، وينظمون جولات ميدانية مع بعضهما بعضا.

لكن جنديين إسرائيليين دخلا مخيم قلنديا -المصنف في المناطق “سي”- الذي يعتبر منطقة إسرائيلية كاملة، لكنه يعد الأكثر خطورة على الإسرائيليين في معظم مناطق الضفة الغربية، ويزيد عدد سكانه على عشرة آلاف فلسطيني، ويقع خارج جدار الفصل بين شمال القدس ورام الله.

وقالت صحيفة معاريف ان نشر تفاصيل التحقيق الذي أجراه الجيش الإسرائيلي، تبين أن الجنديين دخلا بمركبة عسكرية غير محصنة إلى مخيم قلنديا عقب خطئهم في معرفة الطريق، لأنهم اكتفوا بالتقنية الإلكترونية، وبدل أن يذهبوا باتجاه مستوطنة “بيت إيل” وصلوا إلى مدخل بلدة الرام الفلسطينية.

                                       الملف اللبناني    

تناولت الصحف في عناوينها الصادرة هذا الاسبوع كلام الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الذي اكد فيه ان لا مشكلة أمنية في لبنان ولا مؤشر للصدام ودعا السعودية الى تحييد  لبنان وان ما يجري هو بين الحزب وبينها.

كما تصدرت عناوين الصحف ردود الفعل على قرار مجلس التعاون الخليجي اعتبار حزب الله تنظيما “ارهابيا” وتبني مجلس وزراء الداخلية العربية له في ظل تحفّظ لبنان والعراق وامتناع الجزائر عن التصويت. ولاحقا رفض تونس القرار.

واشارت الى ان وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أوضح في بيان أنه اعترض فقط على وصف حزب الله بأنه “إرهابي” في المقررات.

كما اشارت الى المواقف اللبنانية والعربية الرافضة للقرار والمنددة به والتي اعتبرت ان حزب الله هو حزب لبنان المقاوم.

واشارت الصحف الى ان القرار استحوذ على نقاشات جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت هذا الاسبوع وانه تقرر التمسك بالبيان الوزاري للحكومة.

كما تابعت الصحف التطورات الجديدة في ملف النفايات، مشيرة الى ان الرئيس تمام سلام عرَض في جلسة مجلس الوزراء لآخر ما توصّلت إليه جهود اللجنة الوزارية المختصة بمعالجة ملف النفايات الصلبة، لافتاً إلى “أنّ اللجنة حقّقت تقدّماً في عملها، وقطعَت ثلاثة أرباع الطريق نحو الحلّ المرحلي المتمثّل بالمطامر”.

السيد نصرالله

قال الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في الخطاب الذي القاه عبر شاشة “المنار” إن “البعض يفترض أن “حزب الله” مضغوط ويريد قلب الطاولة، لكن اقول للعدو حتى ييأس وللخصم كي لا يخطئ والصديق كي لا يقلق، بأننا في وضع افضل على الصعيدين المحلي والاقليمي”.

وأصرَّ على الحفاظ على الهدوء والطمانينة والسلم في لبنان، نافياً اي تحضير لـ7 أيار او لقمصان سود، او لأي توتير، مشدداً على انه لا مشكلة أمنية في لبنان ولا مؤشر للصدام.

وتمنى وقف القتال في سوريا واستمرار الهدنة والذهاب الى حل سياسي، ولكن تركيا واسرائيل لا تريدانه وربما اميركا. ودعا “برغم كل ما يجري بيننا وبين السعودية” الى تحييد لبنان.

وتابع: نحن لا ننوي الاستقالة من الحكومة، والبقاء فيها مصلحة وطنية. وأكد استمرار الحوار مع “المستقبل” وإن كنا لا نريد أن يمنّ علينا أحد به، ولا أن نمنَّ نحن على سوانا.

واعتبر أن “قطع الطرقات لا يكون إلا على الناس، هذا الاسلوب غير صحيح وغير مناسب”. وطالب بردود افعال محسوبة حتى لا نبدو كأننا نطلق الرصاص على انفسنا “وأنا انهيكم عن النزول الى الشارع مهما حصل في الاعلام، ويجب ان نفتش عن ردود فعل حضارية تخدم اهدافنا لا اهداف العدو”، مشيرا الى ان اسرائيل وبعض الجهات في المنطقة، وخصوصاً السعودية، تريد الفتنة.

وشدد على ان الاساءة الى بعض الرموز الدينية خطيئة تؤذي المقاومة ووحدة المسلمين وصوابية المعركة.

وأشار الى ان السعودية غاضبة على “حزب الله” وهذا الموضوع ليس جديدا، لافتا الانتباه الى ان السيارات المفخخة التي انفجرت في لبنان كانت تدار من السعودية. وتابع: لم يكن بإمكاننا السكوت عن المجازر في اليمن، وسنتابع الحديث عنها ولن نسكت. هذه هي جريمتنا، ولكنها جريمة نفتخر بها. وتساءل: هل يحق للسعودية ان تعاقب لبنان وجيشه وشعبه والمقيمين في الخليج على اساس ان حزبا اتخذ موقفا ضدها. هل العروبة والاسلام يجيزان طرد ضيوفها؟ ورأى انه “يمكنكم ان تفعلوا بنا ما ترونه لكن لا يحق لكم معاقبة اللبنانيين”.

قرار مجلس التعاون الخليجي

قررت دول “مجلس التعاون الخليجي” “اعتبار ميليشيات حزب الله، بكل قادتها وفصائلها والتنظيمات التابعة لها والمنبثقة عنه منظمة إرهابية”.

وقال الأمين العام للمجلس عبد اللطيف بن راشد الزياني إن “دول المجلس اتخذت هذا القرار جراء استمرار الأعمال العدائية التي يقوم بها عناصر تلك الميليشيات لتجنيد شباب دول المجلس للقيام بالأعمال الإرهابية، وتهريب الأسلحة والمتفجرات، وإثارة الفتن، والتحريض على الفوضى والعنف”، مشيرا الى أن دول المجلس تعتبر أن “ممارسات ميليشيات حزب الله في دولها، والأعمال الإرهابية والتحريضية التي تقوم بها في سوريا واليمن والعراق، تتنافى مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية والقوانين الدولية، وتشكل تهديداً للأمن القومي العربي”.

وتبنى مجلس وزراء الداخلية العرب قرار مجلس التعاون، واصفاً في بيانه الختامي حزب الله بـ”الإرهابي” في ظل تحفّظ لبنان والعراق وامتناع الجزائر عن التصويت.

وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق وافق على البيان الختامي، وأوضح في بيان أنه اعترض فقط على وصف حزب الله بأنه “إرهابي” في المقررات، “صوناً لعمل المؤسسات الدستورية الباقية في البلد، وذلك بعدما تحفظ العراق ورفض المقررات، وبالتالي لم يكن هناك إجماع عربي”.

وقال وزير الداخلية العراقي محمد الغبان لـ”رويترز” بعد انسحابه من جلسة مغلقة “نحن هنا لمناقشة خطط مشتركة للتصدي للإرهاب ووضع استراتجيات عمل وتنسيق الجهود، لا إصدار بيانات سياسية لخدمة أطراف سياسية معينة”، في إشارة للسعودية. وأضاف أنه رفض تصنيف حزب الله جماعة إرهابية لأنه موضوع خلافي يفجّر مزيداً من المشاكل في المنطقة العربية، قائلاً “إن مكان البلاغات السياسية ليس مؤتمر وزراء الداخلية العرب”.

ورفضت تونس على المستويين الرسمي والشعبي القرار. وأعلن وزير الخارجية، خميس الجهيناوي، أن وصف حزب الله بالارهابي «ليس موقف تونس».

رئيس المجلس النيابي نبيه بري، أكد بحسب ما نقل عنه زواره لـ”البناء” أن “القرار السعودي ومجلس التعاون الخليجي ضد لبنان يستدعي المصارحة وأنه سيصارح السفير السعودي في لبنان بذلك قريباً”، مشيراً إلى “أن قرار تصنيف حزب الله على لائحة الإرهاب لا يؤذي فقط حزب الله بل من أصدره أيضاً”، وسأل بري: “لماذا لا تنضبط المواقف في لبنان تحت سقف ما يتحدّث به الإيرانيون والسعوديون تجاه بعضهما البعض؟”.

الرئيس سعد الحريري اعتبر “أن الأعمال التي يقوم بها حزب الله دفعت دول مجلس التعاون إلى تصنيفه بالإرهابي”، لكنه استطرد قائلاً: “أما في الموضوع الداخلي فنتحاور مع الحزب على أساس التهدئة”.

حسم رئيس الحكومة تمام سلام الجدل في ما يتعلق بقرارات مجلس التعاون الخليجي ومجلس وزراء الداخلية العرب، بالتمسك بمضمون البيان الوزاري للحكومة، بعدما استطاع مجلس الوزراء في جلسته، تجاوز تداعيات القرارين رغم النقاشات الحادة التي تخللتها الجلسة بين الوزراء حول هذا الموضوع، الذي استحوذ على النقاشات طيلة اجتماع الجلسة.

وشهدت الجلسة، بحسب ما علمت “البناء”، سجالاً بين وزراء حزب الله ووزراء تيار المستقبل حول هذا الأمر، كما شهدت نقاشاً مستفيضاً بين معظم الوزراء وتم التوافق على تبني البيان الذي عبّرت عنه الحكومة في جلستها السابقة، أي التزام لبنان بالإجماع العربي، كما تم التوافق بين سلام والوزراء على عدم تطرقهم لهذا الموضوع في وسائل الإعلام لكي لا يتعقد الموضوع أكثر مع دول الخليج”.

النفايات

عَقد مجلس الوزراء جلسةً عادية في السراي الحكومي، وعرَض الرئيس تمام سلام لآخر ما توصّلت إليه جهود اللجنة الوزارية المختصة بمعالجة ملف النفايات الصلبة، لافتاً إلى “أنّ اللجنة حقّقت تقدّماً في عملها، وقطعَت ثلاثة أرباع الطريق نحو الحلّ المرحلي المتمثّل بالمطامر”.

ونفى ما تردَّد في وسائل الإعلام عن وجود فكرة لتعليق عمل مجلس الوزراء، معتبراً أنّ “الأمر أبعدُ من مجرّد تعليق للعمل الحكومي، وإنّه يتعلق بوجود الحكومة نفسها وجدواه”.

وأشار إلى أنّه “لن يوجّه دعوةً إلى عقد جلسة الأٍسبوع المقبل إذا لم يُحلّ موضوع النفايات”. وأضاف: “في حال عدم التوصّل إلى مخرج خلال أيام فإنّني سأعلِن فشلَ الحكومة، وبالتالي عدمَ وجود مبرّر لاستمرارها”.

                                      الملف الاميركي

تناولت الصحف الاميركية نتائج وقف اطلاق النار الذي اعلن عنه في سوريا الاسبوع الماضي فقال بعض  الصحف إن الهدنة في سوريا لم تشهد خروقات كبيرة، بينما اشارت صحف أخرى إلى أن العملية الدبلوماسية بشأن سوريا هشة وتعتمد على حسن نوايا روسيا والآخرين.

وعن دور الأكراد بحرب أوباما على تنظيم داعش، أشارت الصحف إلى أن التحالف الدولي يعول على الدور الأساسي المقرر أن يلعبه الأكراد في تحرير أكبر معقل لتنظيم داعش، محذرا من حدوث خطر انهيار مالي كارثي في الإقليم الكردي.

كما تناولت الصحف أزمة اللاجئين، حيث قالت إن هذه الأزمة تنذر بتفكيك أوروبا بينما ينشغل الساسة الأميركيون بحملاتهم الانتخابية، وأشارت إلى ارتفاع نسبة الأحزاب اليمينية المتطرفة والمعادية للأجانب في أوروبا، خاصة في ظل غياب القيادة الأميركية وبدء الصعود الروسي على المستوى الدولي.

هذا وحازت انتخابات الرئاسة الأميركية على اهتمام كبير من الصحف التي أشار بعضها إلى أن المرشح الجمهوري المحتمل دونالد ترامب سيضعف أميركا في الخارج إذا ما أصبح رئيسا للبلاد، وإنه سيقوض علاقات أميركا مع حلفائها في الخارج.

اتفاق وقف اطلاق النار في سوريا…دور واشنطن في الشرق الأوسط

تظل الولايات المتحدة رغم خفض هيمنتها العسكرية في الشرق الأوسط مقابل روسيا وإيران عنصر الاستقرار في المنطقة، “رغب من رغب ورفض من رفض”، لأن دورها الدبلوماسي هو الحاسم كما أثبتت المفاوضات حول سوريا وحول إيران، وقالت واشنطن بوست إن قطع فسيفساء الشرق الأوسط تمت إعادة ترتيبها خلال الأشهر الماضية، وربما تكون قد شُكلت لتترابط حاليا بطرق مختلفة ومفاجئة.

وأوضحت أن هناك فرصا لم يكن إلا القليل من المراقبين قد توقعها، كما أن هناك مخاطر جديدة، مضيفة أن الرئيس الأميركي باراك أوباما يُنظر إليه في الغالب باعتباره عاجزا وسيخرج من مسرح الأحداث في المنطقة خلال الأشهر العشرة الأخيرة من فترة رئاسته، وأشارت إلى أن العملية الدبلوماسية بشأن سوريا هشة وتعتمد على حسن نوايا روسيا والآخرين الذين كانوا في السابق لا يسعون إلا وراء مصالحهم بعلانية تامة، إلا أنها -أي العملية الدبلوماسية- ليست صفرا على الشمال لأن قوافل الإغاثة وصلت خلال الأسابيع الماضية إلى 225 ألف سوري ، وأنها تستهدف الوصول إلى 1.7 مليون شخص قبل نهاية الشهر الجاري.

واشنطن: لا انتهاكات كبيرة للهدنة في سورياأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية نهاية الاسبوع أن الهدنة في سوريا لم تشهد خروقات كبيرة، وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي:”لم يكن هناك أي أعداد كبيرة من الانتهاكات”.

دور للأكراد بحرب أوباما على تنظيم داعش

أشارت فورين بوليسي إلى اعتماد واشنطن على قوات البشمركة الكردية للقيام بدور في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق، لكنها حذرت من ذلك إزاء الأزمة التي تعانيها حكومة إقليم كردستان، وحذرت من تبعات الإفلاس الذي تتعرض له حكومة كردستان العراق، وذلك في وقت يستعد فيه التحالف الدولي لاستعادة مدينة الموصل العراقية من قبضة تنظيم الدولة.

وأشارت إلى أن التحالف الدولي يعول على الدور الأساسي والمقرر أن يلعبه الأكراد في تحرير أكبر معقل لتنظيم الدولة، ولكن الإقليم الكردي يواجه خطر حدوث انهيار مالي كارثي.، وأضافت أن قوات البشمركة التي تتألف من 150 ألفا تجسد استراتيجية الرئيس الأميركي باراك أوباما من أجل إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة، واستعادة الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم.

أزمة اللاجئين تنذر بتفكك أوروبا

تناولت الصحف الاميركية أزمة اللاجئين، حيث قالت صحيفة واشنطن بوست إن هذه الأزمة تنذر بتفكيك أوروبا بينما ينشغل الساسة الأميركيون بحملاتهم الانتخابية، وأشارت إلى ارتفاع نسبة الأحزاب اليمينية المتطرفة والمعادية للأجانب في أوروبا، خاصة في ظل غياب القيادة الأميركية وبدء الصعود الروسي على المستوى الدولي، وأضافت أن مليون لاجئ وصلوا إلى أوروبا العام الماضي، وأن مليونا آخر في الطريق إليها.

وحذرت وول ستريت جورنال من ترك اليونان وحيدة في مواجهة مئات الآلاف من اللاجئين، خاصة في ظل سعي دول أوروبية لإغلاق حدودها أمامهم ومنعهم من حرية الانتقال عبر القارة، وأضافت أن عدم مساعدة أوروبا لليونان بما يتعلق باللاجئين قد يجعل الناخبين اليونانيين يدعمون حكومة يمينية متطرفة وسلطوية تكون مناهضة لأوروبا.

الانتخابات الاميركية…ترامب سيضعف أميركا لو أصبح رئيسها

تناولت صحف أميركية انتخابات الرئاسة الأميركية، فأشار بعضها إلى أن المرشح الجمهوري المحتمل دونالد ترامب سيضعف أميركا في الخارج إذا ما أصبح رئيسا للبلاد، فقد حذرت صحيفة واشنطن بوست من وصول المرشح المحتمل للحزب الجمهوري دونالد ترامب إلى سدة الرئاسة في الولايات المتحدة، وقالت إنه سيقوض علاقات أميركا مع حلفائها في الخارج حال أصبح رئيسا للبلاد، وأوضحت الصحيفة أن تقويض علاقات الولايات المتحدة بحلفائها يعتبر أمرا يصب في صالح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في نهاية المطاف، وأضافت الصحيفة أن لدى ترامب سياسة خارجية ستترك أثرها السلبي على علاقات الولايات المتحدة مع دول العالم، وذلك بسبب تقييمه العشوائي والمشوّه للمخاطر والعوائد في تلك العلاقات الدولية.

وتساءلت عن كيفية إحلال السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، أو عن إمكانية اتخاذ موقف “الحياد” تجاه الطرفين في العهد المفترض لترامب، وخاصة أن الرؤساء الأميركيين الذين سبقوه عجزوا عن تحقيق هذه المهمة.

“الثلاثاء الكبير”: حقق المرشحان “الجمهوري” دونالد ترامب و”الديمقراطية” هيلارى كلينتون، سلسلة انتصارات كبيرة في الانتخابات التمهيدية لحزبيهما لخوض سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية، واقترب كل منهما أكثر من اقتناص ترشيح حزبه ليخوض باسمه انتخابات الرئاسة الأمريكية، لكن منافسيهما لم يستسلموا وتعهدوا بمواصلة النضال.

وخلال “الثلاثاء الكبير”، وهو أكبر يوم انتخابى فى سباق الترشح، أثبت “ترامب” (69 عاماً) و”كلينتون” (68 عاماً) أنهما في صدارة السباق بلا منازع، وأمام كل منهما الآن أن يثبت أنه قادر على توحيد أصوات حزبه وتفادى انقسامات كارثية محتملة في صفوفه قد تضر بموقفهما في انتخابات الرئاسة الأمريكية التي ستجرى في 8 نوفمبر لانتخاب خلف للرئيس الديمقراطي الحالي باراك أوباما.

نتائج انتخابات إيران بعيون الصحف الأميركية

تناولت الصحف أميركية انعكاسات الانتخابات البرلمانية وانتخابات مجلس الخبراء التي شهدتها إيران قبل أيام على البلاد، فأشار بعضها إلى مدى التغير في الواقع الحالي للبلاد في أعقاب هذه الانتخابات واتفاق النووي.

فقالت ان نجاح الاصلاحيين والمعتدلين يعد دليلا على أن اتفاق النووي الذي تمّ التوصل إليه الصيف الماضي أعاد إيران إلى ساحة المجتمع الدولي، وأنه يدل كذلك على أن المنافع الاقتصادية التي حظيت بها طهران أدت إلى الإصلاح السياسي.

وأشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن الانتخابات الإيرانية تعزز موقف الرئيس الإيراني حسن روحاني، وقالت إن فوز روحاني، وأضافت أن نتائج الانتخابات تشكل تأييدا لسياسة روحاني تجاه الغرب، وأنها تشير إلى أنه بدأ يعيد تشكيل سياسة بلاده بشكل تدريجي، لكن نيويورك تايمز قالت إن إمكانية أن تصبح إيران شريكا بنّاء مع الغرب يبقى سؤالا مفتوحا.

معركة الموصل انطلقت

نقلت تقارير صحفية اميركية عن مسؤول عسكري أميركي رفيع أن تنظيم داعش يرزح تحت وطأة ضربات جوية وبرية وهجمات إلكترونية، بينما شرعت قوات عراقية مدعومة من التحالف الدولي في تطويق معقله الأخير بمدينة الموصل في العراق، وذكرت أن معركة استرداد الموصل من تنظيم داعش ستكون أكبر عملية عسكرية تخوضها الولايات المتحدة في العراق منذ انتهاء الحرب الأخيرة في ذلك البلد.

ونقلت عن رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال جوزيف دانفورد قوله إن قوات متعددة الجنسيات بدأت بالفعل قطع خطوط الإمداد والاتصالات عن المدينة وتطويق وعزل مقاتلي تنظيم الدولة فيها عبر شن هجمات إلكترونية وجوية وبرية. وأضاف أن تلك القوات تتعقب بالفعل مقاتلي التنظيم داخل الموصل، بينما توقع أن يبدأ الهجوم الأخير لاسترداد المدينة في المستقبل القريب، دون تحديد موعد لذلك.

الملف البريطاني

تناولت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع وقف إطلاق النار المعلن في سوريا، وتطورات أزمة اللاجئين في أوروبا، فقالت ان السوريين الهاربين من تنظيم داعش إلى مخيمات على الحدود الأردنية، وجدوا أنفسهم في صحراء قاحلة على الحدود الأردنية، والسلطات تخشى أن يكون بينهم متشددون.

وفي سياق متصل اكدت الصحف البريطانية  إن تنظيم داعش بدأ يستخدم المقاتلات والانتحاريات لأول مرة في إشارة لتغير استراتيجيتهم المتعارف عليها، وقالت إن 7 مقاتلات على الأقل ألقى القبض عليهن، بينما قتل ثلاث الأسبوع الماضي في ليبيا.

هذا وسلطت الضوء على أسباب تدني أسعار النفط، مؤكدة على  ضرورة أن يدرك العالم إنه يمر “بفجر عصر جديد من النفط الرخيص”، فيما حذرت من أن ظاهرة “حرب الأسعار” بين إيران والسعودية لها تأثيرات “كارثية” على منطقة الشرق الأوسط.

من ناحية اخرى تناولت الصحف الشأن التركي فأكدت ان تركيا تحولت في ظل حكم حزب العدالة والتنمية بزعامة رجب أردوغان الى دولة فاسدة، موضحة أن لائحة الأشخاص المتهمين “بإهانة” أردوغان تتزايد في تركيا لتشمل صحفيين وطلابا جامعيين وحتى رياضيين حيث يواجه حتى اللحظة 1845 شخصا دعاوى بحجة “إهانة” رئيس النظام التركي.

بوتين المسؤول عن استمرار الهدنة بسوريا

تناولت صحيفة التايمز موضوع وقف إطلاق النار في سوريا، فوصفته بأنه الأمل الوحيد لضحايا الحرب الأهلية إذ يحمل لهم السلم في بلادهم، عكس المصير المجهول الذي ينتظرهم كلاجئين،ورات الصحيفة أن 4،6 ملايين سوري الذين تركوا بلادهم لاجئين إلى البلدان المجاورة وإلى أوروبا، لا ينبغي قطع الأمل في عودتهم إلى بلادهم، لأن العائلات لا تترك ديارها إلا إذا كانت المخاطر كبيرة.

وانتقدت التايمز قرار المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل بفتح حدودها لجميع اللاجئين السوريين، الصيف الماضي، ووصفته بأنه تصرف غير محسوب العواقب، وإن كانت نيته طيبة.

مهربو البشر إلى أوروبا غيروا أدواتهم وأساليبهم

اعتبرت “الاندبندنت” بأن مهربي البشر غيروا أدواتهم وأساليبهم، منذ ان شرعت سفن الاتحاد الأوروبي باعتراض زوارق وبواخر اللاجئين، ونقلت عن مسؤول في البحرية البريطانية، قوله إن المهربين يلجئون الآن إلى زوارق مطاطية صغيرة، لأنها لا تكلفهم غاليا إذا غرقت، وأن تغيير المهربين لأسلوبهم جاء بسبب مهمة الاتحاد الأوروبي، التي عملت على إغراق الزوارق والبواخر التي تنقل المهاجرين، وأن المعابر التي يستعملها المهربون في البحر الأبيض المتوسط تقلصت من بدء مهمة المراقبة، أيضا.

اليونان تمنع اللاجئين في جزر بحر إيجة من دخول البلاد:قالت الاندبندنت ايضا إن السلطات اليونانية تحاول منع اللاجئين المتواجدين بجزر بحر إيجه من ركوب العبارات إلى البر الرئيسي في ظل استمرار الأزمة الإنسانية في البلاد، ولازال الآلاف من المهاجرين يعبرون البحر المتوسط من تركيا إلى اليونان كل يوم لكن القيود على الحدود في مقدونيا وصربيا وكرواتيا وسلوفينيا وغيرها من الدول على طريق البلقان للسفر إلى دول أوروبا الغربية أدت إلى تراكم أعداد ضخمة من المهاجرين في اليونان.

داعش يغير استراتيجيته باستخدام المقاتلات والانتحاريات

قالت الصحف البريطانية إن تنظيم داعش بدأ يستخدم المقاتلات والانتحاريات لأول مرة في إشارة لتغير استراتيجيتهم المتعارف عليها، وقالت صحيفة “التايمز”  إن 7 مقاتلات على الأقل ألقى القبض عليهن، بينما قتل ثلاث الأسبوع الماضي في ليبيا، وحاولت إحدى المقاتلات تفجير نفسها، موضحة أن الهجمات تظهر استخدام التنظيم للنساء في القتال للمرة الأولى، ففي سوريا والعراق، اقتصر دور النساء على أعمال غير قتالية. وقالت “الإندبندنت” إن كتبية الخنساء المكونة من نساء فقط في الرقة والموصل، تعمل على ضمان تغطية النسوة لأجسادهن بالكامل، عندما يخرجون وأن يكن بصحبة رجال، بل ويفرضون عقوبات على أولئك الذين لا يلتزمون بالسلوكيات التي يفرضها التنظيم. وقالت سيدة، كانت بين صفوف الكتيبة وفرت إلى تركيا، إن النسوة اللائي حاولن الفرار تعاقبن بالجلد 60 جلدة، بينما تعاقب من لا ترتدى الزى الإسلامى الصحيح 40 جلدة.

العالم وعصر النفط الرخيص

سلطت الغارديان الضوء على أسباب تدني أسعار النفط، مؤكدة ضرورة أن يدرك العالم إنه يمر “بفجر عصر جديد من النفط الرخيص”، فيما حذرت من أن ظاهرة “حرب الأسعار” بين إيران والسعودية لها تأثيرات “كارثية” على منطقة الشرق الأوسط، وقالت الغارديان “لأول مرة منذ سنوات طويلة يشعر الناس بانخفاض الأسعار في محطات الوقود ويطالبهم بعدم الاغترار بذلك واعتباره ميزة تأتي دون مشاكل”، مشيرا إلى أن هناك عدة مشاكل خطيرة ينتظر أن يواجهها العالم بسبب هذه الأسعار المتدنية للنفط”، لكنه فضل أن يشرح للقارئ أولا كيف وصل العالم إلى هذه اللحظة.

موضحة أن “ثورة النفط الصخري في الولايات المتحدة ساهمت فيما بين عامي 2008 و2015 في إغراق الأسواق بالنفط حيث دفعت الولايات المتحدة بنحو 5 ملايين برميل يوميا في الأسواق العالمية، وهو ما رفع معدل الإنتاج العالمي إلى مستوى غير مسبوق على الإطلاق“.

“بلير مخادع وليس كاذبا بخصوص العراق

نقلت الصحف البريطانية عن كتاب جديد حول رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير تضمن عددا من المقابلات الهامة مع أندرو تيرنبول الأمين العام لمجلس الوزراء البريطاني بين عامي 2002 و2005.

موضحة أن تيرنبول الذي تولى منصبه قبل حرب العراق بنحو 6 أشهر قال خلال هذه المقابلات إن بلير يعتبر مذنبا بخداع أعضاء حكومته وليس بالكذب عليهم حيث انه رفض إعطاءهم المعلومات الصحيحة حول هذا الملف، واضافت الصحف أن هذا الكتاب الهام يصدر في الوقت الذي يترقب فيه الجميع صدور تقرير لجنة تشيلكوت والتي تحقق في مشاركة البلاد في الحرب على العراق.

واشارت إلى أن الكتاب ينقل عن اللورد تيرنبول قوله إن ملف العراق تمت مناقشته في مجلس الوزراء قبل نحو عام من الحرب على العراق ولم يشر بلير من قريب او بعيد إلى احتمالية القيام بتدخل عسكري هناك لإزاحة نظام صدام حسين.

تركيا تحولت الى دولة فاسدة

أكدت صحيفة الاندبندنت ان تركيا تحولت في ظل حكم حزب العدالة والتنمية بزعامة رجب أردوغان الى دولة فاسدة، وأوضحت الصحيفة أن أردوغان الذي “تطفل” على الكثير من الأمور في تركيا مثل القانون والقضايا الاجتماعية برفضه التقيد واحترام قرار المحكمة الدستورية في تركيا والذي صدر مؤخرا بالإفراج عن رئيس تحرير صحيفة “جمهورييت” جان دوندار ومدير مكتب الصحيفة في انقرة اردم غول رغم تأكيد المحكمة أن قرار اعتقالهما كان انتهاكا لحقوقهما ولحرية الصحافة والتعبير، وكانت سلطات أردوغان اعتقلت دوندار وغول في تشرين الثاني الماضي بعد نشرهما اشرطة فيديو توثق نقل شاحنات تابعة للاستخبارات التركية أسلحة وعتادا للتنظيمات الارهابية في سورية.

وأشارت الصحيفة إلى أن لائحة الأشخاص المتهمين “بإهانة” أردوغان تتزايد في تركيا لتشمل صحفيين وطلابا جامعيين وحتى رياضيين حيث يواجه حتى اللحظة 1845 شخصا دعاوى بحجة “إهانة” رئيس النظام التركي.

مقال

الحرب السورية: التكنولوجيا الحديثة للدولة تضع جيش الاسد في المقدمة….. التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى