شؤون دولية

روحاني: لا يوجد حل لمشكلة الارهاب سوى التعاون بين كافة الدول

alalam 635921709897081853 25f 4x3

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أنه لا يوجد حل آخر لمشكلة الإرهاب سوى التعاون بين كافة دول العالم مشددا على أن المشردين جراء الأزمة في سوريا والعدوان على اليمن اليوم بأمس الحاجة إلى المساعدات الإنسانية.

وقال الرئيس روحاني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السويسري يوهان اشنايدر امان : بحثنا قضية المشاكل التي يعاني منها اللاجئون في الدول الأوروبية وندعو الى ضرورة تعاون كافة الدول لحل الانتهاكات الانسانية. وأكد الرئيس روحاني بالقول: ليس هناك حل آخر لمشكلة الارهاب من دون تعاون كافة الدول.. والمشردون السوريون واليمنيون بامس الحاجة للمساعدات.

وأضاف الرئيس روحاني أن الرئيس السويسري يزور ايران في الوقت الذي خاض فيه الشعب الايراني ملحمة انتخابية عبر المشاركة في انتخابات مجلس خبراء القيادة ومجلس الشورى الإسلامي معربا عن شكره للحكومة والشعب السويسري لاستضافتهم المفاوضات النووية بين إيران والدول الست.

وتابع روحاني: بحثنا القضايا ذات الاهتمام المشترك من بينها القضايا الاقتصادية وتطرقنا الى قضية تفعيل المصارف السويسرية في ايران كما بحثنا مجالات الزراعة والصناعة والطيران وانضمام ايران لمنظمة التجارة العالمية مع الرئيس السويسري.

وفيما أكد الرئيس روحاني أن ايران وسويسرا عازمتان على التعاون بينهما، قال: بحثنا التوقيع على اتفاقية تجارية قديمة بين البلدين وكذكلك التعاون بين الجامعات والزمالة وأعددنا 6 اتفاقيات علمية وسيتم التوقيع عليها قريبا.

من جانبه قال الرئيس السويسري أن زيارته إلى طهران تعتبر أول زيارة يقوم بها رئيس سويسري لايران مضيفا أن هذه الزيارة تدل على العلاقة العريقة التي امتدت الى 140 عاما بين البلدين ومصممون على تطويرها.

وقال الرئيس آمان: رسمنا خارطة طريق مع الرئيس روحاني للتعاون في مختلف المجالات وتفعيل ما تم الاتفاق عليه سابقا وأضاف: كان يتعين علي المجيء بـ 400 شركة معي للتعاون مع ايران نظرا لأنها بلد كبير مشيرا إلى أن القطاع الاقتصادي السويسري يتطلع للتعاون مع ايران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى