شؤون دولية

إردوغان وجه 3 دعوات رسمية لروحاني لزيارة تركيا

أعلن السفير التركي في طهران رضا هاكان تكين أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وجه 3 دعوات رسمية للرئيس الإيراني حسن روحاني لزيارة تركيا.

وبين رضا هاكان تكين في مقابلة وكالة أنباء “فارس” أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وجه 3 دعوات رسمية للرئيس الإيراني حسن روحاني لزيارة تركيا للمشاركة في قمة منظمة التعاون الإسلامي والاجتماع الدولي للنازحين لمنظمة الأمم المتحدة واجتماع اللجنة العليا للتعاون الثنائي بين البلدين.

وأضاف، ان قمة مؤتمر التعاون الإسلامي ستعقد في الـ14 و15 من أبريل والاجتماع الدولي للنازحين سيعقد في الـ24 و 25 من مايو في تركيا.

وفيما يتعلق بزيارة رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إلى طهران قال إن موعد الزيارة لم يتحدد بعد مبينا أن زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى أنقرة من شأنها أن تمهد الأرضية لزيارة داود أوغلو، لافتاً إلى أن الجانب التركي سيبذل قصارى جهده لإجراء هذه الزيارات خلال أربعة أشهر المقبلة.

واستطرد بالقول: إذا كان بإمكاننا أن نبرمج زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف خلال الشهر القادم إلى تركيا فإن زيارة رئيس الوزراء التركي لطهران ستأتي بعد أعياد رأس السنة الإيرانية (تبدا في 21 آذار) مباشرة.

وفيما يتعلق بموضوع إرسال 150 ألفا من القوات العسكرية إلى سوريا بقيادة سعودية وبدعم تركي قال: إن موضوع إرسال 150 ألفا من الجنود إلى سوريا ليس صحيحاً ولا يوجد أيضاً أي شخص في السعودية قد أيد ذلك، وإن ما أعلنته السعودية هي أنها مستعدة لإرسال قوات برية إلى سوريا إذا ما قام التحالف الدولي لمكافحة داعش باتخاذ قرار بهذا الشأن.

وأكد السفير التركي لدى طهران أن تركيا لا تعتزم حالياً إرسال قوات إلى سوريا.

وأشار إلى العمليات الإرهابية التي ترتكبها العصابات في سوريا مؤكداً أن تنظيمات داعش وجبهة النصرة والقاعدة تعد من التنظيمات الإرهابية معتبراً في الوقت نفسه ربط الجماعات الأخرى بهذه التنظيمات بأنه توجه غير صائب.

وفيما يتعلق بالأزمة الروسية التركية الراهنة أعرب عن أمله بان تجتاز أنقرة وموسكو الظروف الراهنة على وجه السرعة مبيناً أنه: لاوجود لأي مؤشرات حالياً من الجانب الروسي لتسوية الأزمة ونعتقد بأن تركيا لم ترتكب أي عمل خاطئ بشان إسقاط المقاتلة الروسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى